منظمة الشعب الأندلسي العالمية World Organization of Andalusian People
مرحبا بك في موطنك الافتراضي الأندلس، على قول المثل: "تفاءل بالخير تنله". نرجو أن تستفيد وتفيد في إطار أخوي هادف
http://smiles.a7bk-a.com/smile_albums/welcoms/11921929472176.gif

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منظمة الشعب الأندلسي العالمية World Organization of Andalusian People
مرحبا بك في موطنك الافتراضي الأندلس، على قول المثل: "تفاءل بالخير تنله". نرجو أن تستفيد وتفيد في إطار أخوي هادف
http://smiles.a7bk-a.com/smile_albums/welcoms/11921929472176.gif
منظمة الشعب الأندلسي العالمية World Organization of Andalusian People
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

العراق والحركة الثقافية في الاندلس

اذهب الى الأسفل

العراق والحركة الثقافية في الاندلس Empty العراق والحركة الثقافية في الاندلس

مُساهمة من طرف أ. د. جمال بن عمار الأحمر الخميس 15 نوفمبر 2012, 13:23

العراق والحركة الثقافية في الاندلس


اسهم بيت الحكمة البغدادي في رفد الحركة الثقافية في الاندلس ودعمها وتشجيعها وتزويدها بالعلماء والعلوم والمؤلفات وحثها على الترجمة و التأليف، بفضل الروابط والاتصالات الثقافية بين الحاضرتين بغداد وقرطبة، اذ

- تتلمذ عدد كبير من طلبة الاندلس في مدارس بغداد والكوفة وواسط والبصرة وغيرها من المدن العراقية.

- ويعود الفضل الكبير في نقل الحضارة العراقية الى الاندلس للامير عبد الرحمن الثاني (الاوسط) و حكم الاعوام (206-238 هـ) وعاصر انشاء بيت الحكمة في عهد الخليفة العباسي المامون (198 – 218 هـ)

- يؤكد المستشرق الفرنسي ليفي بروفنسال بان الامير هو الذي اعطى مملكة قرطبة النظام العباسي. فاهتم الامير بارسال وزيره القاضي عباس بن ناصح الجزيري الى العراق للحصول على الكتب القديمة، فاتاه للاندلس بكتاب (السندهند) وهو اقدم الكتب التي ترجمت الى العربية في الحساب والاعداد الهندسية.

- كما ان النظام القرطبي يقتفي اثر النظام العباسي في الثقافة، وتكوين بلاط الامير كان يدل على تقليده لخلفاء بغداد.

- ويؤكد المؤرخ الاندلسي احمد الرازي أن أهل الاندلس كانوا يستقبلون باعجاب او في الاقل باحترام كل ما كان ياتي من بغداد، ونتيجة الحوادث السياسية في بغداد دخلت الى الاندلس الكتب الفريدة والجواهر الثمينة كعقد الثعبان للاميرة زبيدة و الاقمشة الغالية،

- وقد خاطر كبار التجار لايصال النفائس والنوادر الى قرطبة لثرائها، وولع امراؤها بالمجوهرات والمصنفات،

- ويؤكد لنا ذلك حضور الفنان العراقي زرياب من بلاط الخليفة هارون الرشيد الى بلاط قرطبة في عصر الامير عبد الرحمن الثاني ونقل معه معالم حضارة عراقية في الفن والادب وتقاليد اجتماعية واذواق حضارية اسهمت في نقلة حضارية سريعة في الاندلس.

- اصبح المسجد الجامع في قرطبة الذي يحتوي في اروقته من الفن المعماري العراقي يزين جدرانه وسقوفه الخط الكوفي، اكبر اكاديمية في العالم تنافس بيت الحكمة البغدادي، و تخرجت فيه كوادر علمية خدمت الثقافة العربية الاسلامية.

- يروي ابن حزم القرطبي في حكاية عابرة ان علماء قرطبة واصلوا جهود علماء (بيت الحكمة)، وقد تشوق ابن حزم لزيارة بغداد فوصفها في قوله (بغداد حاضرة الدنيا ومعدن كل فضيلة والمحلة التي سبق اهلها الى حمل الوّية المعارف والتدقيق في تصريف العلوم..)

- اكد المستشرق الاسباني اميليو كاريثه كومث في مقالته عن بغداد بالاسبانية ما كان للحضارة البغدادية من نفوذ طاغ على مدن اسبانيا التي لم تكن الا صورا للمدينة المشرقية.

- كما اظهر المستشرق الاسباني اسين بلاثيوس تاثر الفكر الفلسفي الاندلسي بالثقافة العراقية و غيرها.

- وكان لوصول ابي علي البغدادي القالي ومؤلفاته العديدة الى الاندلس في عصر الخلافة،

- وقدوم الاديب صاعد البغدادي صاحب كتاب (الفصوص) دليل على اسهامات بيت الحكمة في النهضة في بلاد الاندلس.

- ظهرت تطورات حضارية في عهد الخليفة الحكم المستنصر بالله بفضل حرصه واهتمامه بالحركة الثقافية، اذ حصل على كتاب (الاغاني) لابي الفرج الاصبهاني بمبلغ الف دينار قبل ظهوره من اسواق بغداد، كما بنى مكتبة خاصة بالقصر كانت تحتوي على 400 الف مجلد للفهارس و تحتوي على امهات المصادر في مختلف العلوم، و ظهرت طبقة من الاطباء المرموقين امثال الزهراوي اكبر جراح في العالم آنذاك،

- وتتلمذ عدد من الاطباء في بغداد منهم ابناء يونس بن احمد الحراني، وهما احمد واخوه عمر، و عملا مذخرا لصناعة الادوية في قرطبة على غرار ما شاهدوه في بغداد و البصرة، و ذلك في مدينة الزهراء.

- اعجب الرحالة ابن حوقل البغدادي وكتابه (صورة الارض) بما شاهده من حضارة متطورة في قرطبة التي يسميها بغداد الثانية،

- كما زار الرحالة الاندلسي ابن جبير البلنسي (ت 614 هـ) بغداد واعجب بمعالمها الحضارية،

- وزار بغداد ايضا عدد كبير من العلماء والادباء والفقهاء منهم الحميدي الميورقي،

- وابو الوليد الباجي،

- وابو علي الصدفي،

- والطرطوشي (ابي رندقة)،

- وابن سعيد المغربي،

- وابو بكر بن العربي الاشبيلي وغيرهم.

- وظهرت من الاندلس عوائل علمية كما هو الحال في بغداد، واختصت بالعلوم والاداب منهم:
بنو عاصم الثقفي، وبنو شريف الحسني واصلهم من سبتة واستقروا في غرناطة، وبنو مخلد في قرطبة، وبنو عاصم في غرناطة، وبنو سماك في مالقة وغرناطة، وبنو عطية في غرناطة،

- والتقى علماء الاندلس وفهاؤها وادباؤها باساتذة ومعلمي (بيت الحكمة) وطلبته واخذوا عنهم و تتلمذوا عليهم وعادوا الى الاندلس وهم يحملون الثقافة البغدادية والمؤلفات والتقاليد.

- وتاثر حاكم قشتالة وليون الملك الاسباني الفونسو العاشرAlfonso العالم بالثقافة المشرقية واسس مدرسة للترجمة في طليطلة بعد سقوطها عام (478هـ) على يد ملك قشتالة الفونسو السادس، و ذلك على غرار اسلوب (يت الحكمة) برنامجها اذ اصبحت طليطلة تنافس بغداد في حركة الترجمة، واستمرت زهاء قرن كامل، كما ظهرت طبقة من المترجمين وترجمت مؤلفات العرب في الطب والفلك والنجوم والرياضيات والفلسفة ومن المترجمين الاسقف ريموند، ويوحنا الاشبيلي، والشماس ماركوس الذي ترجم القران الكريم، وهرمانوس المانوسي وترجم شروح ابن رشد على ارسطو، كما زار طليطلة مترجمون كثيرون منهم برونيتولابين اوفده ملك روما، وجيرار الكريموني الايطالي الذي ترجم رسالة الصبيان للرازي، كما ترجمت رسائل اخوان الصفا في الجغرافية والفلسفة وكتاب (التصريف) للزهراوي. وترجم اكثر من 70 مؤلفا عربيا في الاندلس، كما وصل غروستست من اكسفورد بانكلترا.

- شغف الملك الفونسو العاشر بالثقافة العربية وولع بالفن والادب و الترجمة ودون موسوعة كبيرة تحتوي على لوحات مصورة من التراث العربي احتوت على 427 لوحة منها (51) لوحة عن المسلمين وتراثهم، يلاحظ على بعض اللوحات التاثر العراقي من رسوم للفنان الواسطي ولوحات من مقامات الحريري ومعالم الحياة المشرقية ومجالسها الادبية، ويبدو ان الرسامين كانوا من المشرق والاندلس.

- ومن المترجمين من العربية الى اللاتينية ناثان المئوي وسليمان بن يوسف وجيوفاني دي كابوا، وترجم اصطفيان (الاقربازين) لابن الجزار، كما ترجم ارمنجو ارجوزة ابن سينا وشروحها لابن رشد القرطبي وترجم ادلر الباثي الانكليزي فهارس المجريطي في الفلك والرياضيات، كما ترجم الراهب الاسباني سرفيتوس نظريات ابن النفيس في الدورة الدموية، وترجم ابن عزرا اليهودي من العربية الى العبرية مؤلفات البيروني. واشتغلت اسرة طبون في ترجمة العربية الى العبرية اعجابا بالتراث العربي الاسلامي واهتماما واستفادة منه لخدمة البشرية والله سبحانه وتعالى نستمد منه العون والتوفيق والسلام عليكم .
*******
المعجب في تلخيص أخبار المغرب -المراكشي
صفة جزيرة الأندلس --------))=-------*-الحميري
المقتبس من أنباء الأندلس ------أبي حيان القرطبي
نزهة المشتاق في اختراق الآفاق الادريسي


http://membres.multimania.fr/andalus/arabe/index.htm
أ. د. جمال بن عمار الأحمر
أ. د. جمال بن عمار الأحمر
رئيس منظمة الشعب الأندلسي العالمية
رئيس منظمة الشعب الأندلسي العالمية

الجنس : ذكر
العمر : 64
تاريخ الميلاد : 22/02/1960
تاريخ التسجيل : 02/05/2009
عدد المساهمات : 2937
نقاط الشكر على الجدية الأندلسية : 3
نشاطه في منظمة ش الأندلسي ع : 4878
العمل/الترفيه : أستاذ جامعي. مؤسس في حركة إسلامية قوية في نهاية السبعينيات. وسياسي قديم. ومرشح برلماني سابق

http://www.andalus-woap.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى