مكنز تجريبى للإنتاج الفكرى فى الأندلس ... يرجى التقييم من قبل الباحثين فى مجال التاريخ الإسلامى وخاصة الأندلس
2 مشترك
منظمة الشعب الأندلسي العالمية World Organization of Andalusian People :: علوم الأندلسيين القدامى-ANCIENT ANDALUSIANS’ SCIENCES - CIENCIA ANDALUZA – SCIENCES DES ANCIENS ANDALOUS :: العلوم الإنسانية
صفحة 1 من اصل 1
مكنز تجريبى للإنتاج الفكرى فى الأندلس ... يرجى التقييم من قبل الباحثين فى مجال التاريخ الإسلامى وخاصة الأندلس
بسنت عنتر شهاب أحمد
طالبة ماجستير - قسم المكتبات - كلية الآداب - جامعة المنوفية - مصر
أقوم حاليا بإعداد رسالة علمية بعنوان " الإنتاج الفكرى في الأندلس ( عصر الدولة الأموية 138هـ-755م / 422هـ-1031م ) : دراسة تجريبية -
تحت اشراف
أ. د. أمنية صادق، أستاذ المكتبات والمعلومات بكلية الآداب جامعة المنوفية -
د. على سليمان ، مدرس التاريخ الإسلامى بكلية الآداب جامعة المنوفية.
تحت اشراف
أ. د. أمنية صادق، أستاذ المكتبات والمعلومات بكلية الآداب جامعة المنوفية -
د. على سليمان ، مدرس التاريخ الإسلامى بكلية الآداب جامعة المنوفية.
وتم الانتهاء من إعداد المكنز بصورة مبدئية ونتشرف بالإسترشاد برأيكم في مدى ملائمة مصطلحات هذا المكنز وتوافقها مع إحتياجات الباحثين.
والمكنز عبارة عن قائمة بالمصطلحات ترتب منطقيا ، وله دور فى مساعدة الباحثين فى استرجاع المعلومات.
الاختصارات المستخدمة :
م ع : مصطلح واسع ... وهو الفئة العريضة التى تندرج تحتها المصطلحات.
م ض : مصطلح أضيق ... وهى المصطلحات التى تندرج تحت المصطلح الواسع.
م ت : مصطلح مترابط ... وهى المصطلحات المرتبطة بغيرها.
م ل : مستخدم لـ ... وتستخدم لإحالة الباحث من المصطلح المستخدم لمصطلح آخر مستخدم.
ا س : استخدم ... وتستخدم للإحالة من مصطلح غير مستخدم لمصطلح آخر مستخدم.
ولسيادتكم منى فائق الاحترام والتقدير...
مرفق:
مقدمة المكنز + القسم الوجهى للمكنز + القسم الهجائى.
مقدمة المكنز + القسم الوجهى للمكنز + القسم الهجائى.
يمكن تحميل المرفقات من الموقع التالى
http://www.4shared.com/zip/mN8aDoe0/thesaurus_content.htm
بسنت عنتر- الجنس :
العمر : 35
تاريخ الميلاد : 01/01/1989
تاريخ التسجيل : 15/03/2013
عدد المساهمات : 4
نقاط الشكر على الجدية الأندلسية : 5
نشاطه في منظمة ش الأندلسي ع : 10
رد: مكنز تجريبى للإنتاج الفكرى فى الأندلس ... يرجى التقييم من قبل الباحثين فى مجال التاريخ الإسلامى وخاصة الأندلس
أختنا الأستاذة الفاضلة؛
1- نزلت من الشابكة إلى حاسوبي؛ الملحق المذكور، وأنا لكم من الشاكرين.
2- أعتذر إليك على التأخر في الرد لأني كنت غائبا بالأردن لمدة أسبوعين تقريبا.
3- نثمن مجهودكم الرائع في هذا العمل الذي نحن في أشد الحاجة إليه؛ لأن كثيرا من التراث الأندلسي لا زال مجهولا، وضائعا، وبعضه الآخر غير منتفع به، فضلا عن أعمال مكررة حتى في الرسائل العلمية.
4- لقد وضعتم لبنة تأسيس في طريق لا زال لاحبًا، وأسأل الله تعالى أن يوفقكم ويسدد خطاكم.
5- لأول وهلة ظننت أنك لم تستفيدي من عمل د. محمد حجي، فكتبت المعلومات أدناه، ثم أعدت النظر فرأيت أنك ذكرته ضمن مراجعك، فلم أحذفه حتى يستفيد القارئ الكريم.
***
قام الدكتور محمد حجي بمجهود مشكور جمع فيه بعض العمل في هذا السياق، وأتوقع أنكم قد استفدتم منه خير الاستفادة:
تراث الأندلس: تكشيف وتقويم، (ج1- لوائح المؤلفين والمؤلفات، 152ص)، (ج2- نماذج تقديم المؤلفين والمؤلفات، 215ص). إعداد : جماعة من الأساتذة (المغاربة والأسبان)، بإشراف: الأستاذ محمد حجي، مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية، الدار البيضاء، المغرب، 1414هـ=1993م.
صدر هذا العمل في جزأين، على الرغم من أنه قد جاء في المقدمة أن 4 أجزاء منه جاهزة؛ الأولان منهما ذكرناهما سالفا،
والجزء الثالث خاص بدراسات موجزة مركزة عما حققه الأندلسيون في المجالات العلمية المختلفة اعتمادا على حصيلة الجزأين الأوليين.
والجزء الرابع: خاص بكشافات الأعلام ولموضوعات والكتب.
ووزعت المادة التراثية على 22 مجالا علميا:
1- القرآن،
2- الحديث،
3- أصول الدين،
4- أصول الفقه،
5- الفقه،
6- الأدب،
7- اللغة،
8- الفلسفة،
9- التصوف،
10- التاريخ،
11- التراجم والسير،
12- الجغرافيا والرحلات،
13- الطب والصيدلة والكيمياء،
14- الرياضيات والهندسة،
15- الفلك والتنجيم والبصريات،
16- الفلاحة والبيزرة والبيطرة،
17- الحيل (أي: الميكانيكا) والتقنية،
18- المدجنون والموريسكيون،
19- النقل (انتقال التراث العلمي والفكري من الأندلس إلى باقي أوربا).
20- المسيحيون (يقصدون بهم: النصارى)،
21- اليهود والعبرية،
22- متنوعات.
***
تشكراتي لمجهودكم الطيب، وتحياتي للأستاذين المشرفين:
(أ. د. أمنية صادق، أستاذ المكتبات والمعلومات بكلية الآداب جامعة المنوفية)،
و(د. على سليمان ، مدرس التاريخ الإسلامى بكلية الآداب جامعة المنوفية).
1- نزلت من الشابكة إلى حاسوبي؛ الملحق المذكور، وأنا لكم من الشاكرين.
2- أعتذر إليك على التأخر في الرد لأني كنت غائبا بالأردن لمدة أسبوعين تقريبا.
3- نثمن مجهودكم الرائع في هذا العمل الذي نحن في أشد الحاجة إليه؛ لأن كثيرا من التراث الأندلسي لا زال مجهولا، وضائعا، وبعضه الآخر غير منتفع به، فضلا عن أعمال مكررة حتى في الرسائل العلمية.
4- لقد وضعتم لبنة تأسيس في طريق لا زال لاحبًا، وأسأل الله تعالى أن يوفقكم ويسدد خطاكم.
5- لأول وهلة ظننت أنك لم تستفيدي من عمل د. محمد حجي، فكتبت المعلومات أدناه، ثم أعدت النظر فرأيت أنك ذكرته ضمن مراجعك، فلم أحذفه حتى يستفيد القارئ الكريم.
***
قام الدكتور محمد حجي بمجهود مشكور جمع فيه بعض العمل في هذا السياق، وأتوقع أنكم قد استفدتم منه خير الاستفادة:
تراث الأندلس: تكشيف وتقويم، (ج1- لوائح المؤلفين والمؤلفات، 152ص)، (ج2- نماذج تقديم المؤلفين والمؤلفات، 215ص). إعداد : جماعة من الأساتذة (المغاربة والأسبان)، بإشراف: الأستاذ محمد حجي، مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية، الدار البيضاء، المغرب، 1414هـ=1993م.
صدر هذا العمل في جزأين، على الرغم من أنه قد جاء في المقدمة أن 4 أجزاء منه جاهزة؛ الأولان منهما ذكرناهما سالفا،
والجزء الثالث خاص بدراسات موجزة مركزة عما حققه الأندلسيون في المجالات العلمية المختلفة اعتمادا على حصيلة الجزأين الأوليين.
والجزء الرابع: خاص بكشافات الأعلام ولموضوعات والكتب.
ووزعت المادة التراثية على 22 مجالا علميا:
1- القرآن،
2- الحديث،
3- أصول الدين،
4- أصول الفقه،
5- الفقه،
6- الأدب،
7- اللغة،
8- الفلسفة،
9- التصوف،
10- التاريخ،
11- التراجم والسير،
12- الجغرافيا والرحلات،
13- الطب والصيدلة والكيمياء،
14- الرياضيات والهندسة،
15- الفلك والتنجيم والبصريات،
16- الفلاحة والبيزرة والبيطرة،
17- الحيل (أي: الميكانيكا) والتقنية،
18- المدجنون والموريسكيون،
19- النقل (انتقال التراث العلمي والفكري من الأندلس إلى باقي أوربا).
20- المسيحيون (يقصدون بهم: النصارى)،
21- اليهود والعبرية،
22- متنوعات.
***
تشكراتي لمجهودكم الطيب، وتحياتي للأستاذين المشرفين:
(أ. د. أمنية صادق، أستاذ المكتبات والمعلومات بكلية الآداب جامعة المنوفية)،
و(د. على سليمان ، مدرس التاريخ الإسلامى بكلية الآداب جامعة المنوفية).
أ. د. جمال بن عمار الأحمر- رئيس منظمة الشعب الأندلسي العالمية
- الجنس :
العمر : 64
تاريخ الميلاد : 22/02/1960
تاريخ التسجيل : 02/05/2009
عدد المساهمات : 2937
نقاط الشكر على الجدية الأندلسية : 3
نشاطه في منظمة ش الأندلسي ع : 4878
العمل/الترفيه : أستاذ جامعي. مؤسس في حركة إسلامية قوية في نهاية السبعينيات. وسياسي قديم. ومرشح برلماني سابق
رد: مكنز تجريبى للإنتاج الفكرى فى الأندلس ... يرجى التقييم من قبل الباحثين فى مجال التاريخ الإسلامى وخاصة الأندلس
أشكر حضرتك على اهتمامك بالموضوع ...
وإذا كانت هناك أى ملاحظات على المصطلحات يرجى تعديلها حتى تتم فائدة المكنز
ولسيادتك وافر الشكر والتقدير
بسنت عنتر- الجنس :
العمر : 35
تاريخ الميلاد : 01/01/1989
تاريخ التسجيل : 15/03/2013
عدد المساهمات : 4
نقاط الشكر على الجدية الأندلسية : 5
نشاطه في منظمة ش الأندلسي ع : 10
رد: مكنز تجريبى للإنتاج الفكرى فى الأندلس ... يرجى التقييم من قبل الباحثين فى مجال التاريخ الإسلامى وخاصة الأندلس
جازاك الله خيرا ...
ملاحظاتي كالآتي:
1- أتمنى أن توفقي، بعد هذه الرسالة الطيبة إن شاء الله، أن تكملي المشوار بتغطية بقية المراحل التاريخية التي شهدتها الأندلس، ثم التتمة إلى زماننا هذا، لأن الكتابة عن تراث الأندلس لم تتوقف إلى حد الساعة.
2- فيما يخص المختصرات؛ فإنه لا تعليق لي عليها؛ لأن القاعدة العلمية هي "لا مشاحّة في الاصطلاح"، لكن لو كان الأمر إلي لالتزمت بالحرف الأول من كل كلمة، فتكون النتيجة كالآتي:
م و: مصطلح واسع ... وهو الفئة العريضة التى تندرج تحتها المصطلحات.
م أ: مصطلح أضيق ... وهى المصطلحات التى تندرج تحت المصطلح الواسع.
م م: مصطلح مترابط ... وهى المصطلحات المرتبطة بغيرها.
م ل: مستخدم لـ ... وتستخدم لإحالة الباحث من المصطلح المستخدم لمصطلح آخر مستخدم.
اس: استخدم ... وتستخدم للإحالة من مصطلح غير مستخدم لمصطلح آخر مستخدم.
3- اطلعت على محتوى الرابط، فوجدت به 3 ملحقات على شكل (بي يد اف)، ولم أجد فيها سوى عناوين الأبواب، أما عناوين الكتب فلم أجدها، وأنا متفهم للمسألة ما دمتِ لم تنه البحث بعد.
أما التبويب فقد وجدت فيه التزاما بما أوردَتْه كتب التصنيف الببليوغرافي. وقد ذكرتِ هذه الكتب في مراجعكِ، وهي موجودة أيضا في مكتبتي. وعلى هذا ليس لي أي تعليق عليها، خاصة أنني غير متخصص في التوثيق ولا في علم المكتبات.
4- يؤسفني أن يبقى تراث الألخميادو غائبا.
5- تمنيت أن ينهض بعض الباحثين بجانب ما كُتب بالألسن الغربية كالأسباني والبرتغالي والأوربي عموما، من التراث الأندلس ...
6- بقيت أتساءل إن كان بالإمكان توثيق التراث الأندلس فيما كتبه المسلمون وغيرهم في اللغات الأخرى ؛ كالأندونيسية، والأوردو وغيرها ...
*** موفقة إن شاء الله ...
لقد نشرت هذه الصفحة، بكل ناقشاتها في (الفيسبوك) مرتين، إلى حد الساعة، وأتمنى أن يقدم الأساتذة الكرام، الذين يطلعون على هذه الصفحة، ملاحظاتهم ... فمرحبا ...
ملاحظاتي كالآتي:
1- أتمنى أن توفقي، بعد هذه الرسالة الطيبة إن شاء الله، أن تكملي المشوار بتغطية بقية المراحل التاريخية التي شهدتها الأندلس، ثم التتمة إلى زماننا هذا، لأن الكتابة عن تراث الأندلس لم تتوقف إلى حد الساعة.
2- فيما يخص المختصرات؛ فإنه لا تعليق لي عليها؛ لأن القاعدة العلمية هي "لا مشاحّة في الاصطلاح"، لكن لو كان الأمر إلي لالتزمت بالحرف الأول من كل كلمة، فتكون النتيجة كالآتي:
م و: مصطلح واسع ... وهو الفئة العريضة التى تندرج تحتها المصطلحات.
م أ: مصطلح أضيق ... وهى المصطلحات التى تندرج تحت المصطلح الواسع.
م م: مصطلح مترابط ... وهى المصطلحات المرتبطة بغيرها.
م ل: مستخدم لـ ... وتستخدم لإحالة الباحث من المصطلح المستخدم لمصطلح آخر مستخدم.
اس: استخدم ... وتستخدم للإحالة من مصطلح غير مستخدم لمصطلح آخر مستخدم.
3- اطلعت على محتوى الرابط، فوجدت به 3 ملحقات على شكل (بي يد اف)، ولم أجد فيها سوى عناوين الأبواب، أما عناوين الكتب فلم أجدها، وأنا متفهم للمسألة ما دمتِ لم تنه البحث بعد.
أما التبويب فقد وجدت فيه التزاما بما أوردَتْه كتب التصنيف الببليوغرافي. وقد ذكرتِ هذه الكتب في مراجعكِ، وهي موجودة أيضا في مكتبتي. وعلى هذا ليس لي أي تعليق عليها، خاصة أنني غير متخصص في التوثيق ولا في علم المكتبات.
4- يؤسفني أن يبقى تراث الألخميادو غائبا.
5- تمنيت أن ينهض بعض الباحثين بجانب ما كُتب بالألسن الغربية كالأسباني والبرتغالي والأوربي عموما، من التراث الأندلس ...
6- بقيت أتساءل إن كان بالإمكان توثيق التراث الأندلس فيما كتبه المسلمون وغيرهم في اللغات الأخرى ؛ كالأندونيسية، والأوردو وغيرها ...
*** موفقة إن شاء الله ...
لقد نشرت هذه الصفحة، بكل ناقشاتها في (الفيسبوك) مرتين، إلى حد الساعة، وأتمنى أن يقدم الأساتذة الكرام، الذين يطلعون على هذه الصفحة، ملاحظاتهم ... فمرحبا ...
أ. د. جمال بن عمار الأحمر- رئيس منظمة الشعب الأندلسي العالمية
- الجنس :
العمر : 64
تاريخ الميلاد : 22/02/1960
تاريخ التسجيل : 02/05/2009
عدد المساهمات : 2937
نقاط الشكر على الجدية الأندلسية : 3
نشاطه في منظمة ش الأندلسي ع : 4878
العمل/الترفيه : أستاذ جامعي. مؤسس في حركة إسلامية قوية في نهاية السبعينيات. وسياسي قديم. ومرشح برلماني سابق
رد: مكنز تجريبى للإنتاج الفكرى فى الأندلس ... يرجى التقييم من قبل الباحثين فى مجال التاريخ الإسلامى وخاصة الأندلس
أشكر حضرتك على اهتمامك بالموضوع لكن ما هو تراث الألخميادو ؟؟؟
وهل يمكن إطلاعى على مواقع صفحات الفيس بوك لمتابعة الردود على الموضوع لإلحاقها بنتائج الدراسة ... شكرا لإهتمامك وجزاك الله كل خير
وهل يمكن إطلاعى على مواقع صفحات الفيس بوك لمتابعة الردود على الموضوع لإلحاقها بنتائج الدراسة ... شكرا لإهتمامك وجزاك الله كل خير
بسنت عنتر- الجنس :
العمر : 35
تاريخ الميلاد : 01/01/1989
تاريخ التسجيل : 15/03/2013
عدد المساهمات : 4
نقاط الشكر على الجدية الأندلسية : 5
نشاطه في منظمة ش الأندلسي ع : 10
رد: مكنز تجريبى للإنتاج الفكرى فى الأندلس ... يرجى التقييم من قبل الباحثين فى مجال التاريخ الإسلامى وخاصة الأندلس
1- الألخميادو هي اللغة التي استعملها المضطهدون المسلمون بعد سقوط الأندلس في أيدي المحتلين.
وهي خليط من العربية والأسبانية.
والمتخصصون فيها نادرون جدا مع الأسف الشديد.
2- يبدو أن الردود لا يكتبها إلا المتخصصون. وسأحاول إفادتكم بها، عند ورودها، إن شاء الله
أ. د. جمال بن عمار الأحمر- رئيس منظمة الشعب الأندلسي العالمية
- الجنس :
العمر : 64
تاريخ الميلاد : 22/02/1960
تاريخ التسجيل : 02/05/2009
عدد المساهمات : 2937
نقاط الشكر على الجدية الأندلسية : 3
نشاطه في منظمة ش الأندلسي ع : 4878
العمل/الترفيه : أستاذ جامعي. مؤسس في حركة إسلامية قوية في نهاية السبعينيات. وسياسي قديم. ومرشح برلماني سابق
رد: مكنز تجريبى للإنتاج الفكرى فى الأندلس ... يرجى التقييم من قبل الباحثين فى مجال التاريخ الإسلامى وخاصة الأندلس
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ألا توجد تعليقات بشأن المكنز على الفيسبوك
بسنت عنتر- الجنس :
العمر : 35
تاريخ الميلاد : 01/01/1989
تاريخ التسجيل : 15/03/2013
عدد المساهمات : 4
نقاط الشكر على الجدية الأندلسية : 5
نشاطه في منظمة ش الأندلسي ع : 10
رد: مكنز تجريبى للإنتاج الفكرى فى الأندلس ... يرجى التقييم من قبل الباحثين فى مجال التاريخ الإسلامى وخاصة الأندلس
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأستاذة الفاضلة،
الموضوع متخصص جدا ...
تمنيت أن يلقى تعليقات...
لكن على ما يبدو أن القراء الكرام يفضلون الاستفادة...
ندعو لك بالتوفيق.
وجازاك الله خيرا
الأستاذة الفاضلة،
الموضوع متخصص جدا ...
تمنيت أن يلقى تعليقات...
لكن على ما يبدو أن القراء الكرام يفضلون الاستفادة...
ندعو لك بالتوفيق.
وجازاك الله خيرا
أ. د. جمال بن عمار الأحمر- رئيس منظمة الشعب الأندلسي العالمية
- الجنس :
العمر : 64
تاريخ الميلاد : 22/02/1960
تاريخ التسجيل : 02/05/2009
عدد المساهمات : 2937
نقاط الشكر على الجدية الأندلسية : 3
نشاطه في منظمة ش الأندلسي ع : 4878
العمل/الترفيه : أستاذ جامعي. مؤسس في حركة إسلامية قوية في نهاية السبعينيات. وسياسي قديم. ومرشح برلماني سابق
مواضيع مماثلة
» (عمرو خالد) يشوه التاريخ الإسلامى فى الأندلس
» من ذاكرة التاريخ [ ثلاث صور من الأندلس ]
» قبل أن تقبل معلومة عن تاريخ الأندلس فكر ... التاريخ قد يقتلنا وقد يحيينا ...
» من ذاكرة التاريخ [ ثلاث صور من الأندلس ]
» قبل أن تقبل معلومة عن تاريخ الأندلس فكر ... التاريخ قد يقتلنا وقد يحيينا ...
منظمة الشعب الأندلسي العالمية World Organization of Andalusian People :: علوم الأندلسيين القدامى-ANCIENT ANDALUSIANS’ SCIENCES - CIENCIA ANDALUZA – SCIENCES DES ANCIENS ANDALOUS :: العلوم الإنسانية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء 27 فبراير 2024, 02:43 من طرف dlhtserv
» ألقاب عائلات أندلسية في الجزائر
الأحد 10 ديسمبر 2023, 00:07 من طرف غالمي أمينة
» لقب: خلـــيفة، بالشرق الجزائري
الجمعة 06 أكتوبر 2023, 23:06 من طرف أ. د. جمال بن عمار الأحمر
» مسرحية (ولادة)، علي عبد العظيم (نالت الجائزة الأولى للتأليف المسرحي من وزارة الشؤون الاجتماعية، بمصر)، 1948م
السبت 05 أغسطس 2023, 17:22 من طرف أ. د. جمال بن عمار الأحمر
» WSDOT BridgeLink v7.0.1.0 English 64-bit
الجمعة 19 مايو 2023, 14:52 من طرف dlhtserv
» UniSoft GS UniSettle v4.0.0.58 English 32-64-bit
الجمعة 19 مايو 2023, 14:50 من طرف dlhtserv
» UniSoft GS UniPile v5.0.0.60 English 32-64-bit
الجمعة 19 مايو 2023, 14:48 من طرف dlhtserv
» Leica MissionPro v12.9.0 Multilingual 64-bit
الجمعة 19 مايو 2023, 14:46 من طرف dlhtserv
» FlexSim Enterprise 2022.2.2.331 English 64-bit
الجمعة 19 مايو 2023, 14:43 من طرف dlhtserv