منظمة الشعب الأندلسي العالمية World Organization of Andalusian People
مرحبا بك في موطنك الافتراضي الأندلس، على قول المثل: "تفاءل بالخير تنله". نرجو أن تستفيد وتفيد في إطار أخوي هادف
http://smiles.a7bk-a.com/smile_albums/welcoms/11921929472176.gif

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منظمة الشعب الأندلسي العالمية World Organization of Andalusian People
مرحبا بك في موطنك الافتراضي الأندلس، على قول المثل: "تفاءل بالخير تنله". نرجو أن تستفيد وتفيد في إطار أخوي هادف
http://smiles.a7bk-a.com/smile_albums/welcoms/11921929472176.gif
منظمة الشعب الأندلسي العالمية World Organization of Andalusian People
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الهيئة الإسلامية في أسبانيا والتفاوض مع الدولة، Jean-Loup HERBERT

اذهب الى الأسفل

الهيئة الإسلامية في أسبانيا والتفاوض مع الدولة،  Jean-Loup HERBERT Empty الهيئة الإسلامية في أسبانيا والتفاوض مع الدولة، Jean-Loup HERBERT

مُساهمة من طرف أ. د. جمال بن عمار الأحمر الأحد 13 ديسمبر 2009, 22:33

الهيئة الإسلامية في أسبانيا والتفاوض مع الدولة
الوضع القانوني الرائد للإسلام الاسباني (يقظة الأندلس)
جان لو هربرتJean-Loup HERBERT
اختصاصي في الأنثربولوجيا، يكتب في مجلة "لا ميدينا"، باريس.


في العاشر من تشرين الثاني/نوفمبر 1992، وقّع كل من خوان كارلوس الأول، ملك اسبانيا، والحكومة التي يترأسها الاشتراكي فيليبي غونزاليس، القانون 26/1992 الذي يؤسس للتعاون بين الدولة الاسبانية والهيئة الإسلامية في اسبانيا.

وكانت قد جرت مناقشة مسبقة لهذا النص وتم التصويت عليه في مجلسي النواب (الكورتيس) والشيوخ. هكذا أضحت اسبانيا الدولة الأوروبية الرائدة لجهة الاعتراف الشرعي بالواقع الإسلامي في أوروبا. فبالنسبة إلى بلد صاغ لنفسه طوال قرون مؤلمة هوية وطنية كاثوليكية من خلال طرد اليهود والمسلمين، يمكن اعتبار هذا القانون بمثابة ثورة ثقافية. وهو يؤكد مع الخروج من عهد فرنكو الثورة الديمقراطية التعددية والعلمانية في المجتمع كما يساهم لجهة مضمونه الغني في النقاش الدائر حول صفة التعدد الثقافي والديني للسياسة الحضارية الأوروبية.

كان العام 1992 (١)هو أيضا العيد الخمسمائة لوصول كريستوف كولومبوس إلى أميركا، وهو التاريخ المؤسس لنوع من أوروبا الحديثة والتي فسرها كارل ماركس على أنها ولادة للرأسمالية "عبر التراكم البدائي والعنفي" الذي مورس ضد شعوب أميركا وأفريقيا بالتزامن مع طرد اليهود والمسلمين على يد ملكي اسبانيا فردينان وإيزابيل. لذلك فإن السلطات الاسبانية تحلت بالشجاعة في مناسبة هذه الاحتفالات عندما وجهت أفعال ندامة إلى مختلف ضحايا تلك المرحلة.

مع نهاية عهد فرانكو (1975)، بدأ العديد من الحركات السياسية والنقابية ـ الإضرابات عن الطعام التي قادتها نقابة "اوبريرو كامبيسينو” ـوالاستقلالية والفكرية تعيد إحياء ذاكرة الأندلس.

ففي العام 1990 أقامت بلدية سان كارلس لا رابيتا عند مصب نهر الايبر ولمناسبة انعقاد مؤتمر دولي حول الموضوع، نصبا تذكاريا للـ41992 من الموريسكوس (المسلمون الذين بقوا في اسبانيا وطردوا في القرن السابع عشر)الذين طردوا من هذا الموقع بالذات بين 15 و16 أيلول/سبتمبر 1610 (2).

لكن هل وضعت عملية الطرد "النهائية" هذه حدّا للحضور العربي الإسلامي في شبه الجزيرة الايبرية؟

إضافة إلى التراث المعماري الذي تحول محط أنظار السياح (غرناطة، قرطبة، اشبيلية، ترويل، طليطلة، سرقسطة...).

ما زالت الذاكرة الجماعية الاسبانية تحمل في لغة سرفانتس حوالي الأربعة آلاف كلمة وآلاف أسماء الأمكنة المشتقة من العربية.

وقد نجح معهد علوم الإسلام الاسباني الشهير ـ والذي أسسه في مستهل القرن العشرين الأستاذ أزين بالاسيون وأكمل العمل فيه علماء من أمثال كروز هرنانديز وخوان فرنه وميكل دي ايبالزا ـ في استرجاع الذاكرة الروحية والفلسفية والعلمية (٣) الممتدة على طول ألف عام من التاريخ الأوروبي. إن "التجذر الواضح" للعامل الإسلامي، كما ورد في حيثيات القانون الاسباني عام 1992، هو الذي يؤسس لشرعيته وأهميته بالنسبة إلى القانون الأوروبي.

أعيدت الذاكرة الدفينة إلى الضوء بفعل عوامل اجتماعية وثقافية حديثة العهد.

أولها، قدوم آلاف الطلاب من الشرق الأوسط في مطلع السبعينات وحصول أكثر من ثلثهم على الجنسية الاسبانية. وقد شارك بعضهم في تأسيس المساجد الأولى في برشلونة (1974)ومدريد (1978) بدفع من الرابطة الإسلامية الأولى التي تأسست في اسبانيا.

نشير أيضا إلى قدوم الحجاج الأوروبيين الساعين إلى الروحانية في مصدرها الأندلسي والذين التقوا هناك بمناضلين قوميين هم في الغالب من الطلاب والطالبات في التاريخ وخصوصا في اللغة العربية.

من هؤلاء تولدت في مطلع الثمانينات الطاقة الدافعة إلى افتتاح ـ يفضلون "إعادة افتتاح" ـ أول مسجد في غرناطة والذي سرعان ما أعطى المثل لاشبيلية وقرطبة وملقّة وألميريا...

وستعطي المجموعة الإسلامية الأندلسية الانطلاقة الأولى لتأسيس جامعة ابن رشد الإسلامية في قرطبة.

إن هذا الانبعاث الروحي للأندلس والذي تغنى به المفكر الإسلامي الكبير في القرن العشرين محمد إقبال الذي حج إلى هذه الأمكنة، ربما يكون إعادة نظر حاسمة في ما يسميه المؤرخ ألان ليبيرا "تراثنا المنسي" والباقي كذلك مع الأسف في الكتب المدرسية الأوروبية (٤).

ابتداء من مطلع الثمانينات ومع الاندماج المتصاعد للاقتصاد الاسباني في الاتحاد الأوروبي، ازداد الطلب على اليد العاملة الأجنبية ذات الغالبية المسلمة. ففي قطاعات المشاريع العامة والصناعة والزراعات المكثفة في الأندلس وكاتالونيا سرعان ما بات الثلاثمائة ألف عامل من أصول باكستانية ومغربية وسنغالية وغامبية يشكلون غالبية الجالية الإسلامية. وسوف يعاني هؤلاء مجموعة صعوبات متراكمة: الاستغلال المفرط لليد العاملة وظروف السكن البدائية والثنائية الثقافية والتحرش العنصري الذي قد يصل إلى حد مطاردة "الموروس" (التسمية التي أطلقت تاريخيا على العرب المسلمين في الأندلس)كما حصل في "ال أخيدو" عام (2000) وكما حصل قبل عشرين أو ثلاثين عاما في بلدان أوروبية أخرى، فان هذه الغالبية العمالية بالتعاون مع الطلاب وبعض صغار التجار قد شكلت النواة الأساسية لقاعات الصلاة والأندية وبداية توزيع اللحم المذبوح حلالا.

يبقى الوضع الخاص لسبته ومليله الموروثتين من الاحتلال الأوروبي الأول في أفريقيا مطلع القرن الخامس عشر. لم تعترف اسبانيا إلا في العام 1986 لسكان المدينتين المتمتعين بالحكم الذاتي (وضع خاص وحكومة محلية ومجلس منتخب من الشعب) بممارسة كاملة لحقوقهم كمواطنين وكوطنيين أسبان. فالي جانب الطوائف اليهودية والهندوسية والمسيحية، هناك أكثر من 50 ألف مسلم يقيمون هناكوانتخب احدهم رئيسا على مدينة مليله المستقلة. ولهم حوالي عشرين مركزا للصلاة وهم ممزقون اليوم بين الرغبة المغربية في استرجاع المدينتين والمناورات العسكرية الاسبانية كما حدث في صيف العام 2002 حول جزيرة "بقدونس. وما زال السكان أسرى التحديات الجيوستراتيجية العالمية المتمحورة حول مضيق جبل طارق.

أدى التزايد السكاني المتسارع للمسلمين في اسبانيا منذ ربع قرن إلى بروز نسيج جماعاتي أكثر حيوية حاولت كل من ليبيا والسعودية والمغرب السيطرة عليه عبر تمويل الأئمة وبناء المساجد الكبيرة.

فتم في العام 1992 تدشين المركز الثقافي الإسلامي في مدريد وأقيمت في الكوستا ديل سول المساجد الفخمة في ماربيا (1981)وفنجيرولا (1993).

تمثل مختلف مكوّنات الطائفة الإسلامية في اسبانيا ما بين 500 و600 ألف نسمة وما بين 200 و400 جمعية منضوية تحت راية اتحادين.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر 1989 قرر اتحاد الكيانات الدينية الإسلامية في اسبانيا واتحاد الجماعات الإسلامية في اسبانيا أن يوحدا جهودهما ويتجاوزا خلافاتهما من اجل التفاوض مع الدولة في سبيل الاعتراف بالدين الإسلامي. حتى اليوم لا تزال المناصفة بين الاتحادين، بالرغم من بعض التطورات النابعة من التعدد داخل الجماعة الدينية، تشكل الركيزة للهيئة الإسلامية في اسبانيا المخولة التعاون مع الدولة تطبيق قانون 1992 .

يندرج هذا القانون في إطار دستور العام 1978 "المرتكز على مبدأ الدولة الديمقراطية التعددية" الذي يلغي فكرة "دين الدولة" كما يستند إلى قانون 1980 الخاص بحرية المعتقد الديني.

أما مُحاور الهيئة الإسلامية فهي وزارة العدل المشرفة على إدارة الشؤون الدينية. "إن الدين الإسلامي ذا التقليد العلماني والأهمية التي لا يستهان بها في تكوين الهوية الاسبانية" (حيثيات القانون)يتشكل من جماعات يفترض إدراجها في سجل الكيانات الدينية بعد موافقة الهيئة الإسلامية سواء كانت عضوا في احد الاتحادين أم لم تكن. انطلاقا من هذا التدبير العام ـ المختلف في مفرداته ومنطقه اختلافا كبيرا عما هو معمول به في باقي البلدان الأوروبية ـ تتم صياغة الحقوق والواجبات في اتفاق التعاون بين الجانبين.

تعطى المساجد وأماكن العبادة حصانة كونها مخصصة "للصلاة والإعداد والمساعدة الدينية”. وعلى جميع المؤسسات المعنية الأخذ في الاعتبار حق المسلمين في عقارات خاصة بهم في المدافن البلدية العامة أو تأمين مدافن خاصة بهم إضافة إلى طقوس الموت الخاصة بهم (المادة الثانية).

الوظائف والمسؤوليات الإسلامية كما تحددها الشريعة والتقليد النابعان من القرآن والسنة تحظى بحماية القانون حول حرية المعتقد الديني. وتقوم الهيئة الإسلامية بتسجيل المسؤولين والأئمة الذين ينالون موافقة جماعاتهم كما يستفيدون من نظام الضمان الاجتماعي والسرية المهنية. وبدل الخدمة العسكرية يمكنهم الالتحاق بمهام أكثر ملائمة لمسؤولياتهم (المادة السادسة).

أما الزواج الإسلامي الذي يتم التعاقد عليه أمامهم وأمام شاهدين يختارهما العروسان فإنه يدوَّن في سجل الأحوال الشخصية مع كل ما يترتب على هذا التدوين من نتائج (المادة السابعة).

ويصار إلى اتخاذ الترتيبات لتأمين الشعائر الدينية في المستشفيات والثكن والسجون (المادة الثامنة).

يؤمن التعليم الديني الإسلامي في المؤسسات التربوية الرسمية والخاصة مثله مثل باقي الأديان المعترف بها. ويقوم بتلقينه أساتذة تعيّنهم الجماعات الإسلامية وتوافق الهيئة على تسميتهم (المادة العاشرة).

بالرغم من صدور مرسوم تطبيقي في تشرين الثاني/نوفمبر 1996 يتعلق بدوام الأساتذة وأماكن التدريس ومضامينه وبدل أتعاب المدرسين، فإن تنفيذ هذه المادة ما زال يواجه صعوبات بسبب البلادة الإدارية أو تباطؤ المدرسين أنفسهم. وقد تم مؤخرا إيجاد حوالي عشر وظائف تدريس بتمويل من الدولة في التعليم الرسمي خصوصا في سبته ومليله لكن لم يحصل جميع المرشحين على موافقة الهيئة الإسلامية. فبالرغم من التخطيط لفتح مراكز إعداد لتحسين مستوى المرشحين إلى مختلف المسؤوليات داخل الطائفة الإسلامية تشكل هذه المسألة النقص الوحيد باعتراف جميع الأطراف.

تعفى من ضريبة الأملاك المبنية أمكنة العبادة وعدد من الأبنية التي تساهم في نشاط الجماعة إضافة إلى بيوت المسؤولين كما تمنح تسهيلات ضريبية أخرى في حال الهبات الخيرية (المادة الحادية عشرة).

على أرباب العمل اخذ مواقيت الصلاة أيام الجمعة وكذلك الأعياد في الاعتبار شرط أن يقوم العاملون الذين يودون الإفادة منها بتعويضها. ويشار صراحة إلى ستة أيام عطلة إسلامية مما يتجاوز العيدين الإلزاميين (الأضحى ونهاية شهر رمضان).كما يجب تعديل فترات الدراسة والامتحانات الإدارية وفق هذه الروزنامة (المادة الثانية عشرة).

تخول الهيئة أيضا الإشراف على الذبح "الحلال" وعلى المطاعم العامة (المؤسسات الرسمية والجيش والمدارس العامة والخاصة)احترام القواعد الشرعية والمواقيت المرتبطة بصوم رمضان (المادة الرابعة عشرة).

وفي تدبير إضافي تناط عملية المتابعة بلجنة مشتركة تمثل فيها مناصفة الإدارة والهيئة الإسلامية. يمكن أحد الطرفين اقتراح تعديل أو حتى التخلي عن الاتفاق شرط إرسال إنذار قبل ستة أشهر.

إن هذا النص الذي اقر بالإجماع في مجلسي النواب والشيوخ منسوخ إلى حد بعيد عن اتفاقات مشابهة موقعة بين الدولة الاسبانية وكل من اليهود والبروتستانت. ويتأخر تنفيذها بسبب البطء في التمويل. إنها توفر المساواة التامة مع باقي الأديان وتؤمّن للمسلمين ممارسة طقوسهم الخاصة. ساهمت الطائفة الإسلامية بشكل فعال وجريء (5) في هذه التعددية الدينية المرتكزة على القانون وفق مسار تشاركي مما أثار اهتماما كبيرا في مجمل البلدان الأوروبية.

تؤكد هذه الظواهر مجتمعة أننا نشهد انبعاثا لذاكرة الأندلس الأوروبية من شأنها أن تدفع إلى الأمام العلاقات الأوروبية المتوسطية التي أعيد إطلاقها في برشلونة عام 1995.

الحواشي:

١حول مغزى هذا التاريخ انظر المداخلات في الندوة التي نظمتها جامعة غرناطة مع رابطة التعليم الفرنسية

2Grenade 1492-1992. Du royaume de Grenade à l'avenir du monde méditerranéen, Pis, 1997.'

3كروز هرنانديز مؤلف

Historia delPensamiento del Mundo Islamico (réédition Alianza, Madrid, 1996

أما السيد دي ايبالزا فهو أول من ترجم القرآن إلى اللغة الكاتالونية مرفقا بمائتي صفحة من الشروح.

4 في إطار تحليل مقارن (بطلب أوروبي) للكتب المدرسية, اقرأ

J. M. Navarro (coordonné par) El Islam en las aulas, Icaria, Barcelone, 1997

5راجع موقعwww.verdeislam.com المنفتح على التبادل داخل العالم الاسباني، او مجلة Verde Islam.

http://mondiploar.com/nov02/articles/espagne.htm
أ. د. جمال بن عمار الأحمر
أ. د. جمال بن عمار الأحمر
رئيس منظمة الشعب الأندلسي العالمية
رئيس منظمة الشعب الأندلسي العالمية

الجنس : ذكر
العمر : 64
تاريخ الميلاد : 22/02/1960
تاريخ التسجيل : 02/05/2009
عدد المساهمات : 2937
نقاط الشكر على الجدية الأندلسية : 3
نشاطه في منظمة ش الأندلسي ع : 4878
العمل/الترفيه : أستاذ جامعي. مؤسس في حركة إسلامية قوية في نهاية السبعينيات. وسياسي قديم. ومرشح برلماني سابق

http://www.andalus-woap.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى