منظمة الشعب الأندلسي العالمية World Organization of Andalusian People
مرحبا بك في موطنك الافتراضي الأندلس، على قول المثل: "تفاءل بالخير تنله". نرجو أن تستفيد وتفيد في إطار أخوي هادف
http://smiles.a7bk-a.com/smile_albums/welcoms/11921929472176.gif

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منظمة الشعب الأندلسي العالمية World Organization of Andalusian People
مرحبا بك في موطنك الافتراضي الأندلس، على قول المثل: "تفاءل بالخير تنله". نرجو أن تستفيد وتفيد في إطار أخوي هادف
http://smiles.a7bk-a.com/smile_albums/welcoms/11921929472176.gif
منظمة الشعب الأندلسي العالمية World Organization of Andalusian People
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الأندلسيون في اسبانيا يستغيثون بالله ثم بكم فهل من مغيث؟!

4 مشترك

اذهب الى الأسفل

الأندلسيون في اسبانيا يستغيثون بالله ثم بكم فهل من مغيث؟! Empty الأندلسيون في اسبانيا يستغيثون بالله ثم بكم فهل من مغيث؟!

مُساهمة من طرف شقورة الأربعاء 30 ديسمبر 2009, 04:25

[b][size=18]الأندلسيون في اسبانيا يستغيثون بالله ثم بكم فهل من مغيث؟!

[size=21]لقد أعتقد الكثير منا أن الأندلس حينما سقطت في أيدي
الصليبية قد أنتهى الأسلام منها ولم يبقى من المسلمين أحد يقول لا أله الا
الله محمد رسول الله لكن ماهالني هو أنه الى هذه الساعة لازال يوجد
الكثير منهم ممن يخفي أسلامه يعيشون في رؤوس الجبال فرارا بدينهم
من جبروت النصرانية الظالمة.
وهؤلاء يعيشون في قرى جبال شقورة, و قرى عدة مثل ريوبا او بوغارة او كروم شقورة, و هي جنوب غرب البسيط والبرشوات.
لكن ماهالني وأبكاني هو أن البعض منهمممن أنقطع عن العالم في رؤوس الجبال
نسي الأسلام ولم يبقى له الا رسمه فأخذ ينوجه الى القبلة شرقا أعتقادا منه
أنه يعبد الشمس كما يعمل أجداده الذين يصلون شرقا نحو القبلة ولاحول ولا قوة الا بالله
أقرأوا : الاندلسيون المسلمون المتخفون حتى الان
تعود تجمعات قليلة حافظت على هويتها و عقيدتها الى اصول اندلسية موريسكية( و ان كانت محافظة محدودة وسطحية وشعائرية بسيطة فقط)
حتى ايامنا هذه
ومن اهم هذه التجمعات تلك التي في ريوبار و ماحولها( جنوب غرب البسيط) , و
هو التجمع الذي حدثني عنه كارمن ب. كاليخون , ثم كتبت عنه صحيفة لا
فانجوارديا البرشلونية الاسبانية فيمقال مهم و مثير نشر في يوم 26- ديسمبر
عام 2006
وهو تجمع ريفي صغير في جبال شقورة, يعرف افراده ان اصولهم تعود الى غرناطة
و البشرات بشكل خاص وانهم عاشوا محتمين في الثنايا الجبلية طيلة تلك
القرون و قد احتفظوا بقران قديم جدا محفوظ في مكان مسيج مرتفع , و يقيمون خطبة
صباحية باتجاه القبلة نحو مكة و يعتقدون انهم يصلون للشمس و يستخدمون في
خطبتهم بعض التعابير العربية
ان تاريخ هذه الجماعة الصغيرة تمثل حالة مدهشة و مثيرة من المقاومة لاجل
البقاء مقاومة سلمية و صابرة , صامدة وعنيدة , متواضعة و مستمرة في عزلة
تامة على مدار اربعمئة عام في ظروف و مدة يمكن ان تقضي على اي شيئ ان الازدهار و الديمقراطية في اسبانيا سيسمح لهذا التجمع ان اراد ان يحيي من جديد و بشكل تام ديانته الاسلامية يا ترى كم من المجتمعات الصغيرة المجهولة تماما كهذه لا زالت تعيش في مجاهل الجبال الاسبانية كيم بيريز13-6 - 2007
و من هذه التجمعات تلك التي في جبال شقورة, في قرى عدة مثل ريوبا او
بوغارة او كروم شقورة, و هي جنوب غرب البسيط , بالاضافة الى مجموعة قرى
اخرى في جبال بلنسية شرق الاندلس
و هذه المجتمعات القروية لها حق الدعوة و التعليم الاسلاميين بين افرادها , لتعريفها الشعائر الاسلامية بصحة
ذكر الاديب علي المنتصر الكتاني في كتابه انبعاث الاسلام بالاندلس ان الشيخ ابراهيم بن احمد الكتاني قال
ان الاديب خير الدين الزركلي رحمه الله في زيارة له الى مدينة الاشبونة في البرتغال استدعاه احد وجهائها و اثناء تحادثهما قال له
انا ما نزال مسلمين نتوارث اسلامناعن جدودنا منذ العهد الاسلامي
ذكر الاديب علي المنتصر الكتاني انه قرء في جريدة النور الاسلامية الصادرة
في تطوان مقالا بقلم مديرها اسماعيل الخطيب يذكر انه حضر اول صلاة عيد
للمسلمين اقيمت في غرناطة بعد اعلان فرانكو الحرية الدينية , و ذكر ان من
بين الذين حضروا الصلاة شخص كان يحمل حقيبة اخرج منها ثوبا اسلاميا لبسه
بعد ان نزع ثوبه النصراني , و قال انه من المسلميس الذين كانوا يخفون
اسلامهم
ذكر السيد رودلفو جيل بن امية جريماو
) و هو ابن الكاتب الاسباني المتسمي بخليل بن امية من اصل اموي ,و الذي
التقى في خمسييات القرن الرابع عشر الهجري مع الامير شكيب ارسلان عند
زيارة (الاخير لاسبانيا , و كان خليل بن امية مسلما رحمه الله
انه كان يعرف شخصين كلاهما من مواليد منطقة بلنسية , الاول كان زميلة في مرحلة الدراسة الثانوية البكالوريا في مدريد و
انها حدثته انها من عائلة مسلمة ابا عن جد , مع انهاتعرف قليلا عن الاسلام, و تمارس بشكل متواضع جدا اركانه و واجباته
اما الشخص الاخر فعمل مع ابن امية في معهد سرفانتس في لشبونة , و لم يذكر
انه مسلم و لكنه كان يعرف ان بعض العائلات الساكنة في الجبال المحيطة
ببلنسية يتناقلون سر الاصل الاندلسي , و ذلك بذكره لعضو واحد من الاسرة في
كل جيل, العائلات لم تكن ترغب باذاعة ذلك السر و لكنها لم تكن ترغب كذلك
بان ينسى ذلك الاصل
و لو تطرقنا لموضوع ذوي الاصول الاندلسية لوجدنا انهم ليسوا قلة فمناطق
البشرات و اشبيلية و دانية و لقنت تعج بهم و هذه المناطق امثلة لا تحديدات
محصورة
و اذكرشخصيا ان احد صحفيي مجلة العربي الكويتية في استطلاع لها حول
الاندلس قد التقى باشخاص كانوا يذكرون له انسابهم ابا عن جد على الطريقة
العربية حتى اذا وصلوا الجد الثامن او التاسع اصبحت الاسماء عربية و لعل
هؤلاء من الاعيان , و ذكر الصحفي ان فتاة قالت له باكية لماذا ذهبتم و
لماذا لا تعودون وحدث ذلك في منطقة غرناطة و لعلهم من البشرات, و من
الممكن العثور على هذا العدد من اعداد منتصف السبعينات في ارشيف مجلة
الأندلسيون في اسبانيا يستغيثون بالله ثم بكم فهل من مغيث؟! Rodolfo_gil_benumeya-torres_grandeالعربي.
زياد المحارمة
نموذج حي مع الدكتور الأندلسي الأموي رودولفو خيل
بن أمية الذي كان يخفي أسلامه والذي تعلمه من أجداده الى أن جاء وقت
الحرية وأظهر أسلامه ونسبه فهو من بني أمية!


رودولفو خيل بن أمية (Rodolfo Gil Benumeya) أديب وصحافي ومستعرب إسباني
ولد بآندوخار (ويلاية جيان) في 1901 وتوفي بمدريد في 1975. كان عضوا من
أسرة غرناطية أصلها موريسكي، أي عربي.
الدكتورردولفو خيل بن أمية ﯖريماو من مواليد مدريد، تخرج من كلية الفلسفة
والآداب بجامعة "الكومبلوتينسي" بمدريد وأحرز على الدكتورة في شعبة
العربية والإسلام من الجامعة المستقلة بمدريد مع الحصول على جائزة
الإمتياز.
عمل أستاذاً مساعداً في مادة "التاريخ القديم" ثم في "تاريخ الأديان" كما
إشتغل أستاذا مدعواً في عدة جامعات (سانتاندير وإشبيلية ولشبونة).
ودرّس في قسم الإسبانية في شعبة اللغات في جامعة عين شمس وفي جامعة القاهرة في الجيزة ثم في جامعة محمد الخامس في الربــاط.
كما كان مديرا للمركز الثقافي الإسباني في القاهرةوالربــاط. ومديرا كذلك لمعهد "سيرفانتيس" في تطوانولشبونة.
وعينته الحكومة الإسبانية ملحقاً ثقافياً في سفارات بلده في لشبونة والربـــاط والقاهرة.
إشتغل محرراً للنسخة الإسبانية لمجلة العربولمجلة الكاتب.
قام بترجمة عدة منشورات لوزارة الأوقاف في مصر كما عمل كمترجم فوري في عدة
لقاءات أو قام بتنسيق أعمال الترجمة في بعض المؤتمرات كمؤتمر الدول الغير
المنحازة، في القاهرة.
كتب ما يزيد على 85 بحثاً تم نشره في مجلات وجرائد مختلفة، جلها يتعلق
بالإسلام والفكر الإسباني والأدب المغربي بالإسبانية والدول العربية
والإسلامية وتاريخ شمال المغرب وأدبه، كما أن مواضيع الكثير من هذه
الأبحاث مرتبط بخصوصيات تطوان.
أعد سيناريوهات أفلام أو راجعها. أما مؤلفاته فنذكر منها:
"الحكاية الشفاهية المغربية" و "سال دمي من أجل وردة حمراء" و "نظرية
ومزاولة السحر في الجزيرة العربية قبل الإسلام" و "السحر والتنجيم
والكيمياء" و "مقاربةبيبليوغرافية إسبانية حول شمال إفريقيا" و "حكايات
الحنيات، تاريخ ساحر للإنسان" و "حكايات جنوب الأبيض المتوسط" و "جبالة،
تاريخ ومجتمع. دراسة حول الشمال الغربي المغربي" و مقاربةبيبليوغرافية
إسبانية حول الأندلس" و "أبواب الأحلام" و "السياسة والمورسكيين في عهد
حكم سلالة النمساويين" و " قصة كيف أخذت مني ثأرها الكرخاليس" و "الحدود
الجنوبية للإندلس. دراسات حول العلاقات التاريخية بين شبه الجزيرة
الإيبيرية والمغرب" (منشورات جمعية تطاون أسمير) و" البيبليوغرافية
الإسبانية حول المغرب العربي والأندلس" و "غموض وإنتظار، وإيمان وعطاء.
حوار حول موقفين ملزمين مكونين للشخصية اليهودية وللشخصية الإسلامية" و "
العمل مع العرب. دراسة معرفة العرب والتعاملمعهم" و "حول سيرفانتيس
والإسلام" وهو الكتاب الذي يقدمه المحتفى به في هذه الدورة.
حصل الدكتور ردولفو على وسام جمهورية مصر العربية من درجة فارس، وعلى وسام الإستحقاق المدني الإسباني.
سكن وشغل في القاهرة والجزائر وتطوان
و هذا هو المقال بالإسبانية:
Sierra de Segura ¿hipótesis o realidad morisca contemporánea?
Publicado en La Vanguardia
Los últimos de Al-Andalus
http://foroabenhumeya.blogcindario.c...emporanea.html
El reportaje que publicamos a continuación, transcrito literalmente del
original, fue publicado por el diario catalán LAVANGUARDIA, en su
suplemento Revista, en las páginas centrales 10 y 11, el día 12 de
noviembre de 2.006.
Juan López González se postraba de rodillas mirando al este y tocaba
repetidamente con la frente en el suelo. Al sol le llamaba a veces
Mahoma. A menudo recitaba unas salmodias incomprensibles con un libro
viejísimo en las manos, con tapas negras de madera, que escondía dentro
de una talega en una viga. En Semana Santa, cuando por el pueblo
desfilaban procesiones, él no probaba ningún alimento mientras hubiese
luz natural. Esos días, colocaba un plato vuelto del revés en el umbral
de la puerta de su cortijo: Un día que un vecino le preguntó porqué lo
hacía, respondió ruborizado que era para que el plato se secase. "Es
que estaba muerto de miedo, siempre se escondía y me pedía a mí que no
contase nada de lo que le veía hacer -explica hoy su hija Venerada-; él
y su hermano salían a rezar al campo, para que nadie les viese". Antes
de comer, inclinaba la cabeza y susurraba una salmodia en la que
repetía mucho Alá. Tenía expresiones propias: decía arua jimena (ven
aquíالأندلسيون في اسبانيا يستغيثون بالله ثم بكم فهل من مغيث؟! Wink jarria , quém ... "Es nuestra tradición -me contaba-pero eso no debes decirlo fuera de casa".
Juan López murió en 1986.
, cuando Vene, así la llama todo el mundo-contaba 31 años. Ella se fue
entonces a trabajar a Francia. En su pueblo, Riópar, inmerso en la
Sierra del Segura, se pasaban tiempos de estrechez. La mujer se llevó
una sorpresa mayúscula en su lugar de trabajo cuando oyó que un
compañero marroquí le decía arua jimena, como su padre. El marroquí le
enseñó un Corán y Vene lo asoció inmediatamente con el librote que su
padre bajaba con una pértiga de la viga.
كان خوان لوبيز جونزاليز يجلس بركبتيه متجها جهة
الشرق لامسا بجبهته و بشكل متكرر الارض و مناديا بصوت مسموع محمد و لفترة
كان يؤدي صلوات غير مفهومة اللغة بكتاب قديم جدا يحمله بيديه كتاب كان
غلافه اسود خشبي مخفيا اياه دائما في شريط من القماش و مخبئا له في الحزمة
و في الاسبوع المقدس* عندما كان الموكب الديني النصراني يستعرض في شوارع
البلدة فانه كان يمتنع عن الطعام طالما كان هناك ضوء النهار , في تلك
الايام كان يضع صحنا فارغا بالمقلوب على عتبة باب داره**.و في احد الايام
ساله احد الجيران لم يفعل ذلك فاجاب حتى يجف الصحن , كاد يموت من الخوف و
كان دائم الاختباء و الطلب مني ان لا احدث احدا عما اراه يفعل تقول اليوم
ابنته فنراتا.
كان و اخوه يذهبان للصلاة في الحقل حتى لا يراهم احد , و قبل الاكل كان يميل راسه متمتما بدعاء مكررا فيه كثيرا اسم الله( الاه)
و كان يستعمل عبارات خاصة كماتذكر اروى جمينة مثل ( جريا ) بمعنى تعال هنا
او مثل (كيم) بمعنى قم او قف ." و لكن تقاليدنا تتطلب ان لا نذكر ذلك خارج
البيت لاحد غريب" مؤكدة لي.
ان هذه التجمعات في جبال شقورة و منها تلك التي في ريوبار القديمة يذكرون
انهم لجؤا من جبال البشرات بعد الثورة الثانية و مسنوهم يذكرون محمد بن
امية على انه كان ملكهم و انه كان رجلاا فاضلا و شجاعا. .
توفي خوان لوبيز عام 1986, كان عمر ابنته 31 عاما عندماتوفي و كانت تعمل
في فرنسا لصعوبة الاوضاع حينئذ في قريتهم , ولقد اعترتها دهشة من مفاجئة
كبيرة عندما رات مع احد المغاربة كتاب ذكرها فورا بذلك الكتاب الكبير الذي
كان والدها يخفيه في الحزمة, القران الكريم.
زياد المحارمة
* ان طول مدة العزلة عن التعليم الاسلامي قد ادي الى جهل سبب اللبس بين الاسبوع المقدس النصراني و رمضان
* *يبدوا ان هذه عادة متوارثة لابعاد شبهات محاكم التفتيش بان اهل البيت يصومون فكانهم يقولون قد اكلنا و غسلنا الطبق
………………………………………
ومن الأخبار المهمة: ما أخبرنا به الدكتور علي بن
المنتصر الكتاني رحمه الله مرارا، أن رجلا جاءه من بادية قرطبة، لمقره
بجامعة ابن رشد قبالة الجامع الأعظم من قرطبة، فقال له: أريد أن أسلم.
فاستغرب الوالد رحمه الله لسرعة إقبال الرجل على الإسلام، وجره الفضول أن
يستخرج منه سبب ذلك.
فقال له: ولماذا تريد أن تسلم؟
قال الرجل: لأن أجدادي كانوا مسلمين؟.
فقال الوالد: وكيف عرفت ذلك؟.
قال: نحن في قريتنا إذا عدنا آخر اليوم من العمل، نغسل أطرافنا كما يفعل المسلمون عند الصلاة.
فقال له الوالد: هذا ليس دليلا كافيا.
قال الرجل: ولا نأكل الخنزير بل نعافه.
فقال الوالد: ولا هذا، ربما لا تحيونه (والوالد يقصد استفزازه لاستخراج ما عنده).
فقال الرجل: ولا نأكل ذبائح النصارى، بل لا نأكل إلا ما ذبحناه، فوالدي
علمني كما علمه والده وجده، أننا إذا أردنا الذبح نتجه للمشرق، ونذبح كما
يذبح المسلمون.
فقال له الوالد: هذه مهمة، ولكنها غير كافية.
فغضب الرجل وقال: يا سيدي؛ تربينا منذ صغرنا على كره النصرانية والكنيسة
وما يمت إليهما بصلة، وعلى حب الإسلام والمسلمين والعرب وما يمت إليهم
بصلة.
ففرح الوالد لذلك، وقال له: الآن مد يدك للشهادة، فشهد الرجل أن لا إله
إلا الله وأن محمدا رسول الله، ودخل الإسلام، وانطلق إلى قريته مبشرا
به..وكان ذلك قبل أشهر قليلة من وفاة الوالد رحمه الله.
كما أخبرني الشيخ المربي سيدي عبد اللطيف بلقايد التلمساني، حفظه الله،
بأنه كان مرة بمعية والده الشيخ محمد بلقايد رحمه الله في بلنسية، فجاءهم
بعض أهل ضواحيها، وقال لهم: أريد أن أتعلم عن الإسلام، فإنني من قرية كل
أهلها مسلمون غير أنهم لا يعرفون شيئا عن دينهم...
الأندلسيون في اسبانيا يستغيثون بالله ثم بكم فهل من مغيث؟! Wol_errorهذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 877x374 .الأندلسيون في اسبانيا يستغيثون بالله ثم بكم فهل من مغيث؟! Attachment
خارطة تبين بعض من أماكن تجمعهم.
صور من أدوات التعذيب التي مورست ضد هؤلاء الأحرار الكاتمين بدينهم:
الأندلسيون في اسبانيا يستغيثون بالله ثم بكم فهل من مغيث؟! Silla-de-interrogatorio-045_250x250
كرسي المسامير وكما يبدو في الصورة يجلس عليها الرجل أو المرأة عاريين ثم
يتم كسر عظامة بواسطة المنجل وجذبه على على المسامير بواسطة السيور
الجلدية بالإضافة إلى وقد النار من أسفل الكرسي كمبالغة في التعذيب
الأندلسيون في اسبانيا يستغيثون بالله ثم بكم فهل من مغيث؟! Sala-de-Torturas-042_250x250
صورة مأخوذة من معرض قرطبة لأدوات التعذيب المستخدمة خلال محاكم التفتيش
الأندلسيون في اسبانيا يستغيثون بالله ثم بكم فهل من مغيث؟! Picota-en-tonel_250x250
قدر يملأ بالماء الساخن ويوضع في الأندلسي المسلم حتى يموت.
الأندلسيون في اسبانيا يستغيثون بالله ثم بكم فهل من مغيث؟! Exposicion-antiguos-instrumentos-de-tortura-toledo_250x250

[IMG]الأندلسيون في اسبانيا يستغيثون بالله ثم بكم فهل من مغيث؟! Ww05[/IMG]
[/b][/size][/size]
شقورة
شقورة
مفكر وقائد في القضية الأندلسية المعاصرة
مفكر وقائد في القضية الأندلسية المعاصرة

الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 26/12/2009
عدد المساهمات : 12
نقاط الشكر على الجدية الأندلسية : 1
نشاطه في منظمة ش الأندلسي ع : 35

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الأندلسيون في اسبانيا يستغيثون بالله ثم بكم فهل من مغيث؟! Empty رد: الأندلسيون في اسبانيا يستغيثون بالله ثم بكم فهل من مغيث؟!

مُساهمة من طرف أ. د. جمال بن عمار الأحمر الخميس 31 ديسمبر 2009, 08:43

السلام عليكم ورحمة الله



أخي الفاضل: شقورة، ابن الأندلس الفلسطيني



إنه مقال جيد، وموضوع مشوق...



إنه يصلح أن يقسم إلى عدة موضوعات،

ثم يُـنشر كل موضوع منها في بابه...



تمنيت أن تكتب لنا مصدره حتى يستفيد منه القراء في بحوثهم العلمية والجامعية، إن أمكن...



أشكركم جزيل الشكر على هذه المساهمة التي ستبقى للدارسين والباحثين والشباب وثيقة توضح الهوية الأندلسية المعاصرة في امتدادها التاريخي.



فجازاكم الله خيرا...



تحية أندلسية طيبة...السلام عليكم
أ. د. جمال بن عمار الأحمر
أ. د. جمال بن عمار الأحمر
رئيس منظمة الشعب الأندلسي العالمية
رئيس منظمة الشعب الأندلسي العالمية

الجنس : ذكر
العمر : 64
تاريخ الميلاد : 22/02/1960
تاريخ التسجيل : 02/05/2009
عدد المساهمات : 2937
نقاط الشكر على الجدية الأندلسية : 3
نشاطه في منظمة ش الأندلسي ع : 4878
العمل/الترفيه : أستاذ جامعي. مؤسس في حركة إسلامية قوية في نهاية السبعينيات. وسياسي قديم. ومرشح برلماني سابق

http://www.andalus-woap.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الأندلسيون في اسبانيا يستغيثون بالله ثم بكم فهل من مغيث؟! Empty رد: الأندلسيون في اسبانيا يستغيثون بالله ثم بكم فهل من مغيث؟!

مُساهمة من طرف ماجد الأحد 11 ديسمبر 2011, 02:11

ماشاء الله تبارك الله
موضوع جميل جدا وفيه دعوة وتعليم لمن كان يعتقد أن المسلمين في الأندلس لم يعد لهم ذكر ولا معرفه من الناس بهم .اللهم احفض المسلمين عامة واهل الأندلس خاصة في كل بقاع الأرض

ماجد

تاريخ التسجيل : 11/12/2011
عدد المساهمات : 1
نقاط الشكر على الجدية الأندلسية : 2
نشاطه في منظمة ش الأندلسي ع : 2

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الأندلسيون في اسبانيا يستغيثون بالله ثم بكم فهل من مغيث؟! Empty رد: الأندلسيون في اسبانيا يستغيثون بالله ثم بكم فهل من مغيث؟!

مُساهمة من طرف kamell rizk السبت 31 ديسمبر 2011, 18:25

تحياتي الاخوية يا يسد جمال
أتمنى سيدي أن تكتب هذه المعلومات القيمة و تنشر في الصحف لأنه أول مرة قرأتها أصبت بقشعريرة و الله لحال من حاول الحفاظ على دينه لقرون وسط المخاطر .
ثم يا سيدي لماذا أندلسيي تونس و المغرب يجدون في كتابة تاريخهم بينما أندلوسيونا في سبات عميق .تشكراتي على كل مجهوداتكم

kamell rizk
عضو في منظمة الشعب الأندلسي العالمية
عضو في منظمة الشعب الأندلسي العالمية

الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 29/12/2011
عدد المساهمات : 2
نقاط الشكر على الجدية الأندلسية : 2
نشاطه في منظمة ش الأندلسي ع : 3

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى