منظمة الشعب الأندلسي العالمية World Organization of Andalusian People
مرحبا بك في موطنك الافتراضي الأندلس، على قول المثل: "تفاءل بالخير تنله". نرجو أن تستفيد وتفيد في إطار أخوي هادف
http://smiles.a7bk-a.com/smile_albums/welcoms/11921929472176.gif

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منظمة الشعب الأندلسي العالمية World Organization of Andalusian People
مرحبا بك في موطنك الافتراضي الأندلس، على قول المثل: "تفاءل بالخير تنله". نرجو أن تستفيد وتفيد في إطار أخوي هادف
http://smiles.a7bk-a.com/smile_albums/welcoms/11921929472176.gif
منظمة الشعب الأندلسي العالمية World Organization of Andalusian People
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول الموريسكيين كوبا

اذهب الى الأسفل

دخول الموريسكيين كوبا Empty دخول الموريسكيين كوبا

مُساهمة من طرف أ. د. جمال بن عمار الأحمر الجمعة 06 نوفمبر 2009, 20:44

دخول الموريسكيين كوبا

اكتشف جزيرة كوبا كريستوفر كولومبس سنة 1492 وغزاها الأسبان حيث أقاموا فيها مستعمرة قوية عام1511م, احتفظت أسبانيا بسيطرتها على جزيرة كوبا حتى نالت استقلالها بمساعدة الولايات المتحدة الأمريكية وظل تاريخها مرتبطاً بعلاقتها بها, كما ظل اقتصادها معتمداً على الزراعة ذات المحصول الواحد.

يذكر التاريخ أن وجود العرب في كوبا يعود بدء تاريخه إلي قرون عديدةمنذ عبر كولومبس المحيطات, حيث دلت بعض المؤشرات الديموغرافية على وجود موريسكيين في أطقم رحلات كريستوف,وكانت أول مراسم التحريم الصادرة عن التاج الإسباني عبر "أوامر ملكية" منتظمة صدرتطيلة القرن السادس عشر تنبه السلطات الأسبانية الاستعمارية إلى الوجودغير القانوني في العالم الجديد لأشخاص انقلبوا مجدداً إلى "موريسكيين" وتلك هيالتسمية التي عرف بها المسلمون الإسبانيون القدامى "موريسك".

وقد شملت المراسم الملكية أيضاً على العبيد المنتمين إلى مجموعات عرقية إفريقية كالبربر والجولوفي الذين اعتنقوا الدين الإسلامي.

ولقد كان لوجود الموريسك الواضح في القارة الأمريكية صدى في كوبا؛ ففي عام 1593 تم تعميد رجل موريسكي، بربري الأصل، في خورية هافانا الكبرى، اتخذلنفسه اسم "خوان ديلا كروس" تلك الطقوس الدينية كان يقيمها كبار رجال الجزيرة المستعمرون.

وتشير بعض الحقائق التاريخية أيضاً لتؤكد على ما سبق قوله بأن وجود المسلمين في جزيرة كوبا يعود إلى عهود الرق القديمة، فقد اصطحب "كريستوف كولومبس" العبيد على متن سفنه ليكتشف الأمريكتين وعندما أطلت عليهم الجزيرة صاحوا وقالوا "قبة قبة" أي الأرض فسميت بذلك كوبا.

وفي فترة انتصار الأسبان على المسلمين في الأندلس، وما تلا ذلك من محاولات التهجير لطمس معالم عروبتهم وإسلامهم على مدى 123 عاماً بعد سقوط مدينة غرناطة، جيء بالعديد منهم إلى كوبا وتمت تصفيتهم جسدياً.

فقد وصل مدينةهافانا في عام 1596 بضعة عشراتمن العبيد المسلمين، من بينهم مجموعة يعود أصلها إلى ممالك المغرب وفاس وتونسوطرميسين إضافة إلى اثنين من الموريسك.

ومن المعروف أن البرازيل كانت أهم دولة في أمريكا اللاتينية فيها أسواق لبيع العبيد، حيث مازال بها حتى الآن الأماكن التي كان يباع فيها العبيد، فقد كان القراصنة البرتغاليون يذهبون إلى السنغال لخطف الرجال والنساء والأطفال وبيعهم أرقاء في عهد الاستعمار البرتغالي للبرازيل، إذ كانت تجارة الرقيق وقتئذ هي تجارة العصر التي تدر أرباحاً طائلة على أصحابها، وقد قدر بعض المؤرخين أن عدد الذين وصلوا أرقاء إلى البرازيل وكوبا ودول أخرى مجاورة من المسلمين الأندلسيين والأفارقة حتى عام 1888م بما يزيد على 6 ملايين.

أما البقية الباقية من الأفارقة المسلمين في كوبا فقد تعقبتهم محاكم التفتيش الأسبانية وأجبرتهم على التخلي عن عقيدتهم وديانتهم التي هي الإسلام، وحاول بعضهم الاختفاء تحت أسماء مستعارة حتى جاءت الثورة الشيوعية لـ"فيديل كاسترو" وجففت منابع الدين وهدمت المساجد..

تلك الآثار الوثائقية تسمح لنا بأن نصف المرحلة الأولى من تأثيرالعرب في كوبا بأنه أسباني - موريسكي وموريسكي - شمال إفريقي أتى به العبيد وأشخاصأحرار انقلبوا إلى الكاثوليكية.

ونلاحظ أن أحد مظاهر هذا التأثير يتمثل واضحاً في بصمات الفنالمعماري، إذ أنه خلال القرن السابع عشر وبداية الثامن عشر تميز الفن المعماري فيهافانا وريميديوس وسانتياغو دي كوبا وغيرها من المدن بالطراز المدجن، كإرث هام منمدرسة أشبيليا الموريسكية في التشييد.

إن الطراز المدجن ملحوظ في المباني الدينية والمدنية الواقعة فيالجزء التاريخي من مدينة هافانا كما في كنيسة الروح القدس، ودار الحرف رقم 12، ودارالكومت تاكون رقم 4, وفي مدينة ريميديوس في كنيسة المدينة الكبيرة.

لقد ترك الاستعمار الإسباني في كوبا بصمات عربية أخرى منها الآثاراللغوية في اللغة الأسبانية بآلاف من المفردات وصلتها من اللغة العربية ، وكذلك فيبعض العبارات اللغوية الكوبية، واستخدام أنواع كثيرة من البهارات من أصل موريسكيفي الأكلات المحلية والكثير من النباتات العطرية في الحدائق عندنا.

وهناك أيضاً بعض التأثيرات غير المباشرة من الثقافة العربية الإسلامية وصلتناعبر العبيد من مختلف التسميات والمجموعات العرقية الإسلامية من غربي إفريقيا . إنهمأتوا إلينا بتحية "السلام عليكم" و بعادات أخرى مثل ارتداء اللباس الأبيض واستخدامالنساء للعمامة وغيرها من العادات الإسلامية التي تبنتها مختلف الأنظمة الدينيةالإفريقية الكوبية.

http://www.islammemo.cc/nahn-we-el-gharb/el-moslimon-fi-el-gharb/2007/09/29/51746.html
السبت 18 من رمضان 1428هـ 29-9-2007م
أ. د. جمال بن عمار الأحمر
أ. د. جمال بن عمار الأحمر
رئيس منظمة الشعب الأندلسي العالمية
رئيس منظمة الشعب الأندلسي العالمية

الجنس : ذكر
العمر : 64
تاريخ الميلاد : 22/02/1960
تاريخ التسجيل : 02/05/2009
عدد المساهمات : 2937
نقاط الشكر على الجدية الأندلسية : 3
نشاطه في منظمة ش الأندلسي ع : 4878
العمل/الترفيه : أستاذ جامعي. مؤسس في حركة إسلامية قوية في نهاية السبعينيات. وسياسي قديم. ومرشح برلماني سابق

http://www.andalus-woap.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى