منظمة الشعب الأندلسي العالمية World Organization of Andalusian People
مرحبا بك في موطنك الافتراضي الأندلس، على قول المثل: "تفاءل بالخير تنله". نرجو أن تستفيد وتفيد في إطار أخوي هادف
http://smiles.a7bk-a.com/smile_albums/welcoms/11921929472176.gif

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منظمة الشعب الأندلسي العالمية World Organization of Andalusian People
مرحبا بك في موطنك الافتراضي الأندلس، على قول المثل: "تفاءل بالخير تنله". نرجو أن تستفيد وتفيد في إطار أخوي هادف
http://smiles.a7bk-a.com/smile_albums/welcoms/11921929472176.gif
منظمة الشعب الأندلسي العالمية World Organization of Andalusian People
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ثورة البُشرات (الأندلس)، بقلم: د. جمال عبد الرحمن

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

ثورة البُشرات (الأندلس)، بقلم:  د. جمال عبد الرحمن Empty ثورة البُشرات (الأندلس)، بقلم: د. جمال عبد الرحمن

مُساهمة من طرف أ. د. جمال بن عمار الأحمر الثلاثاء 30 ديسمبر 2014, 14:34

ثورة البُشرات


د. جمال عبد الرحمن

 
[rtl]أندلسيات (24): [/rtl]
[rtl](‏الاثنين‏، 29‏ كانون الأول‏، 2014م)[/rtl]


[rtl]وعدت أن أتحدث عن ثورة البشرات. كان من الطبيعى أن تشتعل الثورة ضد نظام لا يقبل التفاوض، لا يقبل إلا الإذعان الكامل.[/rtl]
[rtl]لم يكن القانون يسمح بوجود غير الكاثوليك، أما من يدينون بغير الكاثوليكية فكان عليهم التخفى والصبر، انتظارا لغد أفضل، أو أقل سوءا.[/rtl]
[rtl]الشعب الموريسكى كان قد فاض به الكيل، وكان ينتظر المنقذ، القائد الذى يتقدم المسيرة، أما القائد فكان ينتظر الفرصة المواتية.[/rtl]
[rtl]قال المؤرخون إن الموريسكى فيرناندو دى بالور كان أحد الوجهاء (كل مدينة كان بها 24 وجيها)، وكان من حقه –نظرا لمكانته- أن يحمل السلاح (لم يكن من حق الموريسكى العادى أن يحمل السلاح بحكم القانون) وفى يوم من الأيام أراد أن يدخل إحدى القاعات ومعه سلاحه، لكن الحارس أراد أن يجرده من السلاح حتى يسمح له بالدخول، فرفض فيرناندو أن يمتثل للأمر، وامتطى حصانه وقال للحارس "ستندمون".[/rtl]
[rtl]لا يستطيع عاقل واحد أن يتصور أن شعبا بأكمله سيعلن الثوره لأنهم أرادوا تجريد فيرناندو من سلاحه.[/rtl]
[rtl]كانت أسباب الثورة موجودة، وكانت تلك الحادثة العابرة بمثابة القشة التى قصمت ظهر البعير (أو نقطة الماء التى ملأت الكوب، بالتعبير الإسبانى).[/rtl]
[rtl]كان الشعب ينتظر القائد، وكان القائد هو فيرناندو دى بالور الذى عاد أدراجه بعد أن وجّه تحذيره للحارس، وأعلن أن الشعب الموريسكى لن يعيش فى ذل واستكانة، وهكذا بدأت شرارة الثورة.[/rtl]
[rtl]أما تحديد عدد الموريسكيين وأماكن إقامتهم، وإبلاغهم بساعة الصفر فقد تولى أمر ذلك كله البغّالون.[/rtl]
[rtl]كانوا يتحركون بين القرى ويحصون عدد الرجال القادرين على حمل السلاح، ولما تحدد يوم اندلاع الثورة تكفّل البغّالون بإبلاغ الموريسكيين بالموعد، فى سرية تامة دون أن تفطن السلطات للاستعدادات.[/rtl]
[rtl]البعض يود أن يكتب قصائد عصماء فى ثورة البشرات، لكن من يريد استخلاص الدروس عليه أن يعود إلى الوثائق حتى لا يكتب من وحى خياله.[/rtl]
[rtl]الحقيقة المجردة تقول إن عدة آلاف من الموريسكيين لم يكن بمقدورهم أيضا أن يهددوا امبراطورية إسبانيا الفتية، بل لم يكن بإمكانهم شن حرب طويلة ضد الدولة.[/rtl]
[rtl]السرية التامة جعلت من الممكن مفاجأة السلطات بالثورة، وموقع البشرات الجغرافى هو الذى أطال أمد الحرب (قل مثل ذلك عن غرناطة التى تأخّر سقوطها عقودا).[/rtl]
[rtl]أخيرا جاء اليوم الذى أعلن الموريسكيون صراحة أنهم مسلمون، وكان من الطبيعى أن يتخيروا من خصوصيات الإسلام أمرا يختلف به عن غيره من الأديان، فراح الرجل منهم يتزوج باثنتين (ربما لنقص عدد الرجال مقارنة بعدد النساء)، أعلنت البشرات الثورة، واختارت فيرناندو دى بالور –الذى عاد إلى اسمه القديم: ابن أمية- ملكا ، ثم راح الثوار يجوبون القرى لكى تعلن الثورة وتنضم إلى المملكة الإسلامية الوليدة.[/rtl]
[rtl]عندما أفاقت السلطات وحرّكت قواتها لقمع الثورة، كانت المواجهة بين جيشين ينتمى كل واحد منهما إلى عصر مختلف، من حيث التسليح ومن حيث الخطط الحربية (قل مثل ذلك عن الحروب الأخيرة التى خاضتها غرناطة بنى الأحمر، ودعك من الحديث عن خيانة أبى عبد الله الصغير). بعض القرى تحمّست للثورة، يراودها الأمل فى نصر هو بمثابة معجزة تخرق قوانين الطبيعة كلها، وقرى أخرى ترددت فى الانضمام، ولسان حالها يقول ذلك البيت الشهير الحزين: "جئت متأخرا يا زايد، ورجالك قليلون".[/rtl]
[rtl]دخل كثير من الأتراك الحرب لمساعدة الموريسكيين، واستخدمت الدولة الإسبانية سلاح الحرب وسلاح الدعاية، فتقاتل المستضعفون لمصلحة القوة الظالمة، وانتهت الحرب نهاية منطقية، وعاد الموريسكيون منكسرين إلى قراهم، يتردد فى آذانهم قول ذلك الشاعر المجهول "جئت متأخرا يا زايد، ورجالك قليلون".[/rtl]
[rtl]أعود إلى موضوع الوثائق.[/rtl]
[rtl]صديقنا بونيس إيبارا ينشر محضر اجتماعات أحد المجالس البلدية فى إسبانيا لكى يقف على تطورات الحرب فى البشرات.[/rtl]
[rtl]المحضر دقيق إلى أقصى حد، يسجل كل شاردة وواردة، تشعر وأنت تقرأ الوثيقة كأنك تحضر الاجتماع المنعقد وتتابع الموقف فى البشرات، أما نحن فلم نسجل شيئا، والشئ القليل الذى سجّلناه اختفى من خزائن محفوظاتنا، أو باعه "أمين" المكتبة بدراهم معدودة لأمير خليجى،[/rtl]
[rtl]ولله الأمر من قبل ومن بعد.[/rtl]
 
 
[rtl]********************[/rtl]
[rtl]حدثت فى هذه المرة عن حرب البشرات، ومن الطرح يتبين أن فشل الثورة كانت له أسباب عديدة، منها التفوق العسكرى الواضح للمسيحيين، وأخذهم بأسباب الدولة الحديثة.[/rtl]
[rtl]نستطيع أن نقارن ما حدث فى البشرات بالحروب الأخيرة التى خاضتها مملكة غرناطة. [/rtl]
[rtl]وأرى أن من يتحدثون عن "خيانة" أبى عبد الله إنما يغفلون الأسباب الحقيقية للهزيمة.[/rtl]
[rtl]الدولة العثمانية ساعدت الموريسكيين قدر طاقتها، ويجب أن نضع فى الاعتبار أنها كانت تخوض حروبا على جبهات متعددة، وبالفعل شارك ضباط أتراك فى حرب البشرات.[/rtl]
[rtl]صحيح أن المباغتة والسرية عنصران من عناصر نجاح الثورات، لكن هناك عناصر أخرى مكملة.[/rtl]
[rtl]الموريسكيون باغتوا المسيحيين، لكن الدولة الإسبانية تمالكت نفسها بعد فترة. من لا يعرف تاريخه يعيد ارتكاب الأخطاء التى ارتكبها سابقوه.[/rtl]
[rtl]لذلك علينا أن ندرس تاريخنا بناء على وثائق، وهذا معناه أن نهتم بالمحافظة على خزائن المحفوظات، وأن نشجع الباحثين على دراستها.[/rtl]
[rtl]********************[/rtl]
 
[rtl]
أتصور أن تسليم غرناطة فى الميعاد المتفق عليه، أو قبله بأيام لا يغير من حقيقة الوضع:
[/rtl]
[rtl]دولة إسلامية كانت فى عزلة عن بقية العالم الإسلامى، أنهكتها الحروب الطويلة والجزية التى كانت تدفعها لقشتالة، فلم تطور سلاحها، ولم يعد لديها جيش قوى. هل لو تأخر تسليم المدينة أسبوعا كانت هناك فرصة لمعالجة أسباب الهزيمة؟[/rtl]





[rtl]https://www.facebook.com/gamal.abdelrahman/posts/832030400171637?comment_id=832094940165183&ref=notif¬if_t=like[/rtl]
أ. د. جمال بن عمار الأحمر
أ. د. جمال بن عمار الأحمر
رئيس منظمة الشعب الأندلسي العالمية
رئيس منظمة الشعب الأندلسي العالمية

الجنس : ذكر
العمر : 64
تاريخ الميلاد : 22/02/1960
تاريخ التسجيل : 02/05/2009
عدد المساهمات : 2937
نقاط الشكر على الجدية الأندلسية : 3
نشاطه في منظمة ش الأندلسي ع : 4878
العمل/الترفيه : أستاذ جامعي. مؤسس في حركة إسلامية قوية في نهاية السبعينيات. وسياسي قديم. ومرشح برلماني سابق

http://www.andalus-woap.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ثورة البُشرات (الأندلس)، بقلم:  د. جمال عبد الرحمن Empty رد: ثورة البُشرات (الأندلس)، بقلم: د. جمال عبد الرحمن

مُساهمة من طرف صلاح ابوشنب الخميس 08 يناير 2015, 06:05

اعجبنى هذا الاستنكار الادبى الرائع :


((أما نحن فلم نسجل شيئا، والشئ القليل الذى سجّلناه اختفى من خزائن محفوظاتنا، أو باعه "أمين" المكتبة بدراهم معدودة لأمير خليجى. ))








إن ما يحزننى كثيرا أن ارى الاجانب يهتمون بأصغر الاشياء من تراثهم ويعرفون كيف يحتفظون به ، بل يورثونه لابنائهم ويكتبون ذلك فى وصايهم قبل موتهم ، ونحن كما نعيش نموت ولا نابه بشىء ، ونبيع الغالى بالرخيص .


أما هذا السؤال الاتى فصعب الاجابة عليه جداً ولا يعلم الاجابة عليه الا الله وحده جل فى علاه Sad( هل لو تأخر تسليم المدينة اسبوعا ، أكانت هناك فرصة لمعالجة أسباب الهزيمة ؟ 

 

مقال رائع اخى الدكتور جمال سلمت يراعك .



   

                    موضوع مهم اخى د جمال دمت ودامت مجهوداتك
صلاح ابوشنب
صلاح ابوشنب
مفكر وقائد في القضية الأندلسية المعاصرة
مفكر وقائد في القضية الأندلسية المعاصرة

الجنس : ذكر
العمر : 77
تاريخ الميلاد : 29/08/1946
تاريخ التسجيل : 22/12/2009
عدد المساهمات : 74
نقاط الشكر على الجدية الأندلسية : 34
نشاطه في منظمة ش الأندلسي ع : 167

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ثورة البُشرات (الأندلس)، بقلم:  د. جمال عبد الرحمن Empty رد: ثورة البُشرات (الأندلس)، بقلم: د. جمال عبد الرحمن

مُساهمة من طرف صلاح ابوشنب الخميس 08 يناير 2015, 06:07

أخى الدكتور جمال

لقد ابطات فى الرد على اخر مقال لى ، لعلك اخذت على خاطرك منى لا سمح الله ؟
صلاح ابوشنب
صلاح ابوشنب
مفكر وقائد في القضية الأندلسية المعاصرة
مفكر وقائد في القضية الأندلسية المعاصرة

الجنس : ذكر
العمر : 77
تاريخ الميلاد : 29/08/1946
تاريخ التسجيل : 22/12/2009
عدد المساهمات : 74
نقاط الشكر على الجدية الأندلسية : 34
نشاطه في منظمة ش الأندلسي ع : 167

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ثورة البُشرات (الأندلس)، بقلم:  د. جمال عبد الرحمن Empty رد: ثورة البُشرات (الأندلس)، بقلم: د. جمال عبد الرحمن

مُساهمة من طرف صلاح ابوشنب الخميس 08 يناير 2015, 06:10

اخى الدكتور جمال



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



بعض اصدقائى ومعارفى يودون الاشتراك فى منتداكم الموقر ولكن لم يوفقوا فى عملية التسجيل حيث لم يعثروا على  رابط لتسجيل اعضاء جدد ، فهل هذا مقصود من قبل ادارة المنتدى ، أم انهم اخطاؤا فى الاهتداء الى كيفية التسجيل ؟ ارجو الاجابة وشرح كيفية التسجيل فى المنتدى بالنسبة للاعضاء الجدد . مع اطيب تحياتى وخالص مودتى .
صلاح ابوشنب
صلاح ابوشنب
مفكر وقائد في القضية الأندلسية المعاصرة
مفكر وقائد في القضية الأندلسية المعاصرة

الجنس : ذكر
العمر : 77
تاريخ الميلاد : 29/08/1946
تاريخ التسجيل : 22/12/2009
عدد المساهمات : 74
نقاط الشكر على الجدية الأندلسية : 34
نشاطه في منظمة ش الأندلسي ع : 167

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ثورة البُشرات (الأندلس)، بقلم:  د. جمال عبد الرحمن Empty رد: ثورة البُشرات (الأندلس)، بقلم: د. جمال عبد الرحمن

مُساهمة من طرف صلاح ابوشنب الخميس 08 يناير 2015, 23:56

بسم الله الرحمن الرحيم
اخى العزيز الدكتور جمال الاحمر حفظه الله ورعاه
ببالغ السرور تلقيت ردكم ، وأننى والله اعذرك فإن الحمل عليك جدٌ ثقيل ، وكان الله فى عونك فالرسالة عظيمة وعلى قدرها تاتى الحمول . وأنت وحدك فكان الله فى عونك ، حبذا لوجعلت لنفسك معاونين ممن تثق فيهم ممن يحيطون بك يحملون معك الامانة ويتلون الرد والاجابة بعض الشىء تخفيفا عنك ز
    أما عن اسئلتى فأنك لم تجبنى عليها وهى باختصار كما يلى :

1- أريدنسخة من كتاب الدوقة لويزا ايزابيلا ( النسخة الاسبانية ) للاحتفاظ بها كدليل وثائقى عن جهود اجدادنا فى الاندلس فى خدمة الانسانية .

2- لا يوجد بالمنتدى رابط لتسجيل الاعضاء الجدد وعندى مجموعة من الاصدقاء يرغبون فى التسجيل فى المنتدى ولا يستطيعون الاهداء الى رابط التسجيل ؟

3- لم اتلق منك اجابة عن رأيك حول انطباعات عن مسألة الاحتفال بذكرى السقوط افمر.
      تقبل اطيب تحياتى وخالص دعواتى لك بالتوفيق والسداد ز
                          والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صلاح ابوشنب
صلاح ابوشنب
مفكر وقائد في القضية الأندلسية المعاصرة
مفكر وقائد في القضية الأندلسية المعاصرة

الجنس : ذكر
العمر : 77
تاريخ الميلاد : 29/08/1946
تاريخ التسجيل : 22/12/2009
عدد المساهمات : 74
نقاط الشكر على الجدية الأندلسية : 34
نشاطه في منظمة ش الأندلسي ع : 167

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى