منظمة الشعب الأندلسي العالمية World Organization of Andalusian People
مرحبا بك في موطنك الافتراضي الأندلس، على قول المثل: "تفاءل بالخير تنله". نرجو أن تستفيد وتفيد في إطار أخوي هادف
http://smiles.a7bk-a.com/smile_albums/welcoms/11921929472176.gif

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منظمة الشعب الأندلسي العالمية World Organization of Andalusian People
مرحبا بك في موطنك الافتراضي الأندلس، على قول المثل: "تفاءل بالخير تنله". نرجو أن تستفيد وتفيد في إطار أخوي هادف
http://smiles.a7bk-a.com/smile_albums/welcoms/11921929472176.gif
منظمة الشعب الأندلسي العالمية World Organization of Andalusian People
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

طارق علي يسجل سقوط غرناطة في روايته "ظلال شجرة الرمان"

اذهب الى الأسفل

طارق علي يسجل سقوط غرناطة في روايته "ظلال شجرة الرمان" Empty طارق علي يسجل سقوط غرناطة في روايته "ظلال شجرة الرمان"

مُساهمة من طرف أ. د. جمال بن عمار الأحمر السبت 03 يناير 2015, 16:37

[rtl]طارق علي يسجل سقوط غرناطة في روايته "ظلال شجرة الرمان"[/rtl]






[rtl]طارق علي يسجل سقوط غرناطة في روايته "ظلال شجرة الرمان" 634883447875970808-280x323
[/rtl]

[rtl]في روايته "ظلال شجرة الرمان" يتوقف المفكر البريطاني، من أصل باكستاني، طارق علي أمام مشهد تاريخي عاصف ترك بصماته على مستقبل العالم، في سنوات، أعقبت سقوط غرناطة، لكنه لا يلجأ إلى مقولات جاهزة بل ينسج خيوطا معقدة، ومتداخلة لشبكة من العلاقات الاجتماعية، والفلسفات، والأديان في دراما أشبه بالتراجيديات الكلاسيكية.[/rtl]
[rtl]
وسقوط غرناطة عام 1492 لم يكن تسليماً طوعياً لمدينة، إنما إنهاء لمرحلة وفتح أبواب الجحيم على المنتمين إليها من المسلمين واليهود معاً، والاستيلاء على أملاكهم، "وتقسيمها بين الكنيسة الكاثوليكية والعرش"، وتحريم ممارسة الشعائر الإسلامية، أو التحدث بالعربية، وتحويل غرناطة إلى "محرقة خطرة".
[/rtl]

[rtl]وفي الاستعراض الدرامي لهذا الموقف لا يميل طارق علي إلى تصوير الأندلس بوصفها فردوساً مفقودًا، إنما يرصد على لسان أبطاله ومن خلال سلوكهم ما يمكن اعتباره حتمية تاريخية جعلت النهاية غير مفاجئة، حيث خير المسلمون بين التحول إلى الكاثوليكية والقتل، فاختار البعض أن يتحول في حين لجأ آخرون للثورة المسلحة التي لا يكتب لهم فيها النصر.[/rtl]

[rtl]
وقبل المواجهة المسلحة أو بالتزامن معها حدد المنتصر هدفه وهو محو ذاكرة المهزوم.. ففي المشهد الافتتاحي للرواية، في نهاية عام 1499، يحرق نحو مليوني مخطوط "السجل العامر لثمانية قرون"، وجمعت من مكتبات 12 قصراً، و195 مكتبة عامة، في غرناطة، بأمر من "راهب الشيطان" الأسقف خمينيث دي سيسنيروس الناطق بلسان الكنيسة والتاج معاً، لكن بضع مئات نجت من المحرقة بحيلة من جنود كانوا يلقون المخطوطات الأثقل وزناً على عتبات أبواب مغلقة فيتسلل رجل ملثم، ويلتقطها ثم عبرت تلك المخطوطات إلى مدينة فاس بالمغرب.
[/rtl]

[rtl]
وكان دي سيسنيروس يرى "أنه لا يمكن القضاء على "الوثنيين" إلا بمحو ثقافتهم محواً تاماً.. كان يشعر بالسرور. لقد اختاره الرب القدير ليكون أداة لإنجاز هذه المهمة.. (إنه) يدرك قوة الأفكار أكثر من أي شخص آخر"، واعتبر ليلة الحريق نصره الحقيقي، وفي الوقت نفسه، وافق على استثناء 300 مخطوط تتعلق بالطب من الحريق.
[/rtl]

[rtl]
طارق علي ولد في باكستان عام 1943، وتسجل مقدمة الرواية أنه كان رئيس اتحاد طلاب جامعة البنجاب، واعتبره أهله "شاباً طائشاً"، وحرصا على سلامته أرسلوه لدراسة الفلسفة والاقتصاد في لندن، فأصبح عام 1965 رئيس اتحاد طلاب جامعة أوكسفورد، وصار "مقاتلاً شرساً على أكثر من جبهة"، وتولى رئاسة تحرير عدة صحف ومجلات منها: "اليسار الجديد".
[/rtl]

[rtl]
وهو من أبرز مناهضي العولمة ومعارضي النموذج الأمريكي ومن مؤلفاته "باكستان: حكم عسكري أم سلطة شعبية"، و"الثورة من أعلى: الاتحاد السوفيتي إلى أين؟"، و"صدام الأصوليات: الحملات الصليبية والجهاد والحداثة"، إضافة إلى روايات أبرزها: "خماسية الإسلام" التي يتناول فيها جوانب من تاريخ الحضارة الإسلامية.
[/rtl]

[rtl]
وتقع "ظلال شجرة الرمان"، في 320 صفحة متوسطة القطع، وترجمها الكاتب المصري محمد عبد النبي، وراجعها المترجم المصري طلعت الشايب، ونشرت في القاهرة عن (الكتب خان للنشر والتوزيع)، التي ستصدر تباعا الأجزاء الأربعة الأخرى وهي: "كتاب صلاح الدين" و"امرأة الحجر" و"سلطان في باليرمو" و"ليلة الفراشة الذهبية".
[/rtl]

[rtl]
ويميل كثير من أبطال الرواية إلى الحكمة، ومنهم "وجيد الزنديق" هو محمد بن زيدون، وكان مطلعا على أعمال علماء الفلسفة والرياضيات والتاريخ واللاهوت والطب، وتبادل الحب مع زهرة ابنة فريد فأقسم الأب أن يقتل "ابن الخادمة" الذي جرؤ على النظر إلى بنت سيده فاختفى الشاب، وغضبت زهرة وأرادت الانتقام لنفسها من الأسرة، فمنحت جسدها لطالبي المتعة العابرة في غرناطة، ثم دخلت "البيمارستان" 40 عاما، وهي تدعي الجنون، الذي عصمها من التحول الإجباري إلى الكاثوليكية، قائلة للرهبان إنها تركت الإسلام بإرادتها، ولهذا دفعت بها أسرتها إلى هذا المكان.
[/rtl]

[rtl]
وعادت زهرة عام 1500 إلى العائلة تنصحهم بجمع مخطوطات ابن حزم، وابن خلدون، وابن رشد، وابن سينا، الموجودة، في مكتبة المنزل، وإرسالها إلى مكان تصان فيه "اشحنوها بحراً إلى الجامعة (الأزهر)، في القاهرة، أو فاس أما هنا فلن يكتب لها النجاة أبداً".
[/rtl]

[rtl]
ولا يميل طارق علي لتصنيف الناس إلى أشرار وأخيار، ففي الرواية يتصدى لعنصرية الأسقف خمينيث دي سيسنيروس رجل عاقل هو الكونت دون إنيجيو لوبيز دي مندوثا، القائد العام لغرناطة وعمدتها، إذ يقول إن "المسلمين لم يحرقوا معابد اليهود أو الكنائس ليقيموا مكانها مساجدهم وإن سفك الدماء سيؤدي إلى مقاومة المسلمين، "وسوف يسفك المزيد من الدم. دمهم ودمنا.. محكمة التفتيش تجمع ثروة فاحشة من أجل الكنيسة.. كان إحراق كتبهم عارا كبيرا. لطخة لوثت شرفنا،" مشددا على أن المخطوطات العلمية العربية لا نظير لها".
[/rtl]

[rtl]
وتوجه الرواية أصابع الاتهام بإدانة المسلمين أنفسهم عما انتهت إليه أحوالهم إذ يقول ابن زيدون "وجيد الزنديق" إنه ظل يحذر وإن "الإيمان وحده غير كاف للوصول إلى غاية.. نحن المسلمين ندير أعناقنا على الدوام نحو الماضي بدلا من التطلع للمستقبل.. فشلنا في ترسيخ قواعد سياسية قادرة على حماية جميع مواطنينا ضد نزوات الحكام.. لم نستطع أن نتلمس الطريق نحو الاستقرار، وحكم ينهض على العقل".
[/rtl]

[rtl]
أما ابن داود المصري فيقول إن "مأساة الأندلس" تفسرها فلسفة ابن خلدون حيث "إن أحجار البناء المفككة لا تصلح لبناء سور قوي حماية مدينة"، ويرفض الشرفاء التحول عن دينهم، وتبدأ ثورة مسلحة يتزعمها زهير بن عمر القائل "أن نموت ونحن نقاتل خير من أن نحيا حياة العبيد"، ويقتل أبوه وأخوه وتنجو شقيقته زهرة، إذ تغادر إلى فاس مع زوجها ابن داود المصري.
[/rtl]

 

[rtl]http://alarabalyawm.net/?p=72694[/rtl]
أ. د. جمال بن عمار الأحمر
أ. د. جمال بن عمار الأحمر
رئيس منظمة الشعب الأندلسي العالمية
رئيس منظمة الشعب الأندلسي العالمية

الجنس : ذكر
العمر : 64
تاريخ الميلاد : 22/02/1960
تاريخ التسجيل : 02/05/2009
عدد المساهمات : 2937
نقاط الشكر على الجدية الأندلسية : 3
نشاطه في منظمة ش الأندلسي ع : 4878
العمل/الترفيه : أستاذ جامعي. مؤسس في حركة إسلامية قوية في نهاية السبعينيات. وسياسي قديم. ومرشح برلماني سابق

http://www.andalus-woap.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى