فن السقوف الداخلية في قصر الحمراء، ودعوى وجود صور روحية فيها
2 مشترك
منظمة الشعب الأندلسي العالمية World Organization of Andalusian People :: تاريخ الأندلس - HISTORY OF ANDALUSIA - HISTORIA DE AL-ANDALUS - HISTOIRE DE L'ANDALOUSIE :: المدن الأندلسية - Las ciudades de Al-Andalus - Andalusian cities - Villes andalouses
صفحة 1 من اصل 1
فن السقوف الداخلية في قصر الحمراء، ودعوى وجود صور روحية فيها
ذكر تقرير قناة الجزيرة اليوم(21/07/2011م) خبرا مفاده أنه قد اكتشف باحثون في التراث الأندلسي وجود بعض الرسومات من ذوات الأرواح في بعض أسقف قصر الحمراء بغرناطة الشيء الذي صنف كتمرد بعض الفنانين الأندلسيين على الأعراف الشرعية باعتبار أن الإسلام ينهى عن تصوير ذوات الأرواح......
وذهب صاحب التقرير إلى إمكانية استعانة أمراء الأندلس بالنصارى في بعض الأعمال؟! وأنا استبعد هذا الرأي لكون الأوروبيون كانوا من أجهل الناس بفن العمارة وفنونها ثم إن في بني الإسلام من يفي بالغرض ثم هي ليست من العلوم التي نقل فيها استعانتهم ببني الأحمر(اقصد الروم) فيها كالطب مثلا على أن التاريخ المتقدم لبناء قصر الحمراء يساعدنا على حسم الأمر بذلك
وحسب تأملي في بعض الصور المعروضة خطفا, علق بذهني كون الصور بدون رأس فعلي.
وعلى هذا تخرج المسألة على أنها ليست صورا روحية, لقوله صلى الله عليه وسلم- "الصورة الرأس"والله أعلم وهذا من فقههم رحمهم الله على أنه لوفرض وجود مثل ذلك فإنه لايستغرب فإن الحياة الأندلسية ببذخها حاملة على الترف بكل معانيه بمافي ذلك الترف الفني الذي قد يخرج أحيانا عن النص أو عن روح النص مثلها في ذلك مثل الموسيقى و إن كان لقائل أن يقول إن من أكابر علماء الأندلس (ابن حزم الأندلسي) من يبيحها !!!
ولكن معظم الأندلس كانوا من المالكية خاصة بعد المحنة ولكن مثل ما ذكرت آنفا ترف العيش والبذخ من حملهم على ذلك وليس القناعات الشرعية والله أعلم وقل مثل ذلك في من كان يحتسي من أهل العلم والأدب.ولا يفوتني في هذا المقام طلب رأي الأستاذ حامي حمى التراث الأندلسي الدكتور جمال بن عمار الأحمر في هذا الموضوع والسلام عليكم.
وذهب صاحب التقرير إلى إمكانية استعانة أمراء الأندلس بالنصارى في بعض الأعمال؟! وأنا استبعد هذا الرأي لكون الأوروبيون كانوا من أجهل الناس بفن العمارة وفنونها ثم إن في بني الإسلام من يفي بالغرض ثم هي ليست من العلوم التي نقل فيها استعانتهم ببني الأحمر(اقصد الروم) فيها كالطب مثلا على أن التاريخ المتقدم لبناء قصر الحمراء يساعدنا على حسم الأمر بذلك
وحسب تأملي في بعض الصور المعروضة خطفا, علق بذهني كون الصور بدون رأس فعلي.
وعلى هذا تخرج المسألة على أنها ليست صورا روحية, لقوله صلى الله عليه وسلم- "الصورة الرأس"والله أعلم وهذا من فقههم رحمهم الله على أنه لوفرض وجود مثل ذلك فإنه لايستغرب فإن الحياة الأندلسية ببذخها حاملة على الترف بكل معانيه بمافي ذلك الترف الفني الذي قد يخرج أحيانا عن النص أو عن روح النص مثلها في ذلك مثل الموسيقى و إن كان لقائل أن يقول إن من أكابر علماء الأندلس (ابن حزم الأندلسي) من يبيحها !!!
ولكن معظم الأندلس كانوا من المالكية خاصة بعد المحنة ولكن مثل ما ذكرت آنفا ترف العيش والبذخ من حملهم على ذلك وليس القناعات الشرعية والله أعلم وقل مثل ذلك في من كان يحتسي من أهل العلم والأدب.ولا يفوتني في هذا المقام طلب رأي الأستاذ حامي حمى التراث الأندلسي الدكتور جمال بن عمار الأحمر في هذا الموضوع والسلام عليكم.
قيس منتوري- قائد في القضية الأندلسية المعاصرة
- الجنس :
تاريخ التسجيل : 06/07/2011
عدد المساهمات : 10
نقاط الشكر على الجدية الأندلسية : 4
نشاطه في منظمة ش الأندلسي ع : 17
رد: فن السقوف الداخلية في قصر الحمراء، ودعوى وجود صور روحية فيها
أخي الفاضل: قيس منتوري
جازاكم الله خيرا عن اللفتة الطيبة.
1- نثبت الثوابت قبل أن نتحدث عن المتغيرات. والثوابت هنا هي ثوابت الإسلام، أما المتغيرات فهي اجتهادات البشر.
2 - من ناحية ما جاء في الجزيرة فإني لم أطلع عليه. ولا يمكنني الرد عليه إذا كان شفويا.
3- ما يقوله الصحافيون وما يكتبونه، هو بمنظار العلم لا شيء، ولا يبنى عليه شيء، إنما العبرة بما يكتبه أهل العلم المتخصصون.
4- الأصل، من الناحية المعمارية، أنه لم يثبت وجود صور ذات أرواح في سقوف الحمراء إلى حد الساعة. ومن قال بذلك فعليه بالدليل القاطع. ونحن لا نترك اليقين إلى الشك.
5- مسألة الصورة وردت في أحاديث صحيحة، ولا يمكن ردها. أما سياقاتها، وشروحها فيعتورها كثير من الشد والجذب بين المحدثين والفقهاء. وبناء على ذلك فهناك اختلافات كثيرة فيها، مع بعض التراجعات النظرية والتطبيقية، في هذه المسألة. وهذا معناه أن هناك اختلاف كبير في تحرير المناط، وفي الفتاوى النهائية.
ومع هذا الاختلاف، هناك قواسم مشتركة اتفق عليها العلماء. ومن الأمور المتفق عليها أنها محرمة؛ الأصنام.
وتحضرني هنا فكاهة: هي أن الصحافي العلماني الهالك أنيس منصور قد أفتى بحلها في بعض كتبه، مستدلا على ذلك ببعض القصص العامة، والاستنتاجات الثرثرية، والتشبيهات الفلكلورية، وبمقاطع من آيات، مبثورة عن سياقها!!!
ولا بد أن ننتظر ممثلا كوميديا لكي يفتينا في بعض أمور الحج، مثلا، وهكذا.
6- ساحة الأسود في قصر الحمراء بها أسود منحوتة. والنحت حرام في الإسلام. وقد قرأت مرة في أحد كتب تاريخ الفقه، أن بعض فقهاء المالكية المعروفين القائلين بإدخال المنطق، غير المغربَل، في الفقه، أفتى السلطان آنذاك بأن الأمر حلال. فلم تنحت الأسود قبل الفتوى. وقد احتفظتُ بالمعلومة موثقة في بعض ملفاتي البعيدة عني الآن.
علما أني أدمنت في مرحلة من حياتي البحث في كتب الفتوى القديمة والمخطوطة والمعاصرة، دون بقية كتب الفقه، أستخرج منها أحكام (العمارة في الإسلام) وأحكام (فقه الطبيب). وقرأت في ذلك عشرات من كتب الفتاوى، إن لم أقل مئات المجلدات والعناوين. وكان من ذلك مجموع فتاوى ابن تيمية، والفتاوى الهندية، وفتاوى السبكي، والسيوطي، وابن الصلاح، والعز بن عبد السلام، وابن نجيم، والمدونة، ونوادر ابن أبي زيد القيرواني، والمعيار المعرب عن فتاوى علماء أفريقية والأندلس والمغرب للونشريسي، وغيرها. وقد تجمع من هذين البحثين عدة مجلدات، أسأل الله تعالى تيسير تبييضهما وطبعهما.
ومهما يكن من أمر فإن الفتوى خاطئة.
7- الأسباب تبقى تخمينية؛ لأن تاريخ الأندلس لا زال خاضعا في معظم رواياته إلى النصوص الأسبانية، وهي نصوص الخصم، ولا يمكن التعويل عليها إلا بشكل نادر، ولأن أكثر المخطوطات الأندلسية قد أحرقته محاكم التفتيش في باب الرملة الفلسطينية بغرناطة. والباقي منها لم ير النور منه سوى النزر اليسير. أما ما طبع منها فتحقيقه نادر الجودة، ولا يكفينا للإجابة عن جل المسائل إن لم نقل كلها، وخاصة عن المرحلة الأخيرة.
8- الأسباب الوعظية ليس لنا عليها تعليق. ونرى في مجملها تعليقات تخمينية لا حقيقية، وهي بالأساس سلبية، إلى حد الساعة، تؤخر القضية الأندلسية أكثر مما تخدمها.
9- هناك فرق مهم جدا لم ينتبه إليه غالبية المسلمين، وقد تعمد المستشرقون إيقاع اللبس فيه، ومنهم (جاك بيرك). هذا الفرق المقصود هو ما يوجد بين (العمارة الإسلامية) الواردة في النصوص المعتمدة، وعمارة المسلمين (العمارة المسلمية) الواقعة في التطبيق وتعتورها الأخطاء.
10- ثبت أن الأسبان زادوا بعض اللمسات التزيينية الخفيفة جدا، لكنها على شكل أختام تذكر في وجودهم في العمل الفني الذي أنجزه المسلمون. ولم يكتفوا بذلك حتى زادوا بنايات كاملة داخل المباني الإسلامية كالكنيسة المسيخة التي أضافوها داخل مسجد قرطبة.
والله أعلم.
جازاكم الله خيرا عن اللفتة الطيبة.
1- نثبت الثوابت قبل أن نتحدث عن المتغيرات. والثوابت هنا هي ثوابت الإسلام، أما المتغيرات فهي اجتهادات البشر.
2 - من ناحية ما جاء في الجزيرة فإني لم أطلع عليه. ولا يمكنني الرد عليه إذا كان شفويا.
3- ما يقوله الصحافيون وما يكتبونه، هو بمنظار العلم لا شيء، ولا يبنى عليه شيء، إنما العبرة بما يكتبه أهل العلم المتخصصون.
4- الأصل، من الناحية المعمارية، أنه لم يثبت وجود صور ذات أرواح في سقوف الحمراء إلى حد الساعة. ومن قال بذلك فعليه بالدليل القاطع. ونحن لا نترك اليقين إلى الشك.
5- مسألة الصورة وردت في أحاديث صحيحة، ولا يمكن ردها. أما سياقاتها، وشروحها فيعتورها كثير من الشد والجذب بين المحدثين والفقهاء. وبناء على ذلك فهناك اختلافات كثيرة فيها، مع بعض التراجعات النظرية والتطبيقية، في هذه المسألة. وهذا معناه أن هناك اختلاف كبير في تحرير المناط، وفي الفتاوى النهائية.
ومع هذا الاختلاف، هناك قواسم مشتركة اتفق عليها العلماء. ومن الأمور المتفق عليها أنها محرمة؛ الأصنام.
وتحضرني هنا فكاهة: هي أن الصحافي العلماني الهالك أنيس منصور قد أفتى بحلها في بعض كتبه، مستدلا على ذلك ببعض القصص العامة، والاستنتاجات الثرثرية، والتشبيهات الفلكلورية، وبمقاطع من آيات، مبثورة عن سياقها!!!
ولا بد أن ننتظر ممثلا كوميديا لكي يفتينا في بعض أمور الحج، مثلا، وهكذا.
6- ساحة الأسود في قصر الحمراء بها أسود منحوتة. والنحت حرام في الإسلام. وقد قرأت مرة في أحد كتب تاريخ الفقه، أن بعض فقهاء المالكية المعروفين القائلين بإدخال المنطق، غير المغربَل، في الفقه، أفتى السلطان آنذاك بأن الأمر حلال. فلم تنحت الأسود قبل الفتوى. وقد احتفظتُ بالمعلومة موثقة في بعض ملفاتي البعيدة عني الآن.
علما أني أدمنت في مرحلة من حياتي البحث في كتب الفتوى القديمة والمخطوطة والمعاصرة، دون بقية كتب الفقه، أستخرج منها أحكام (العمارة في الإسلام) وأحكام (فقه الطبيب). وقرأت في ذلك عشرات من كتب الفتاوى، إن لم أقل مئات المجلدات والعناوين. وكان من ذلك مجموع فتاوى ابن تيمية، والفتاوى الهندية، وفتاوى السبكي، والسيوطي، وابن الصلاح، والعز بن عبد السلام، وابن نجيم، والمدونة، ونوادر ابن أبي زيد القيرواني، والمعيار المعرب عن فتاوى علماء أفريقية والأندلس والمغرب للونشريسي، وغيرها. وقد تجمع من هذين البحثين عدة مجلدات، أسأل الله تعالى تيسير تبييضهما وطبعهما.
ومهما يكن من أمر فإن الفتوى خاطئة.
7- الأسباب تبقى تخمينية؛ لأن تاريخ الأندلس لا زال خاضعا في معظم رواياته إلى النصوص الأسبانية، وهي نصوص الخصم، ولا يمكن التعويل عليها إلا بشكل نادر، ولأن أكثر المخطوطات الأندلسية قد أحرقته محاكم التفتيش في باب الرملة الفلسطينية بغرناطة. والباقي منها لم ير النور منه سوى النزر اليسير. أما ما طبع منها فتحقيقه نادر الجودة، ولا يكفينا للإجابة عن جل المسائل إن لم نقل كلها، وخاصة عن المرحلة الأخيرة.
8- الأسباب الوعظية ليس لنا عليها تعليق. ونرى في مجملها تعليقات تخمينية لا حقيقية، وهي بالأساس سلبية، إلى حد الساعة، تؤخر القضية الأندلسية أكثر مما تخدمها.
9- هناك فرق مهم جدا لم ينتبه إليه غالبية المسلمين، وقد تعمد المستشرقون إيقاع اللبس فيه، ومنهم (جاك بيرك). هذا الفرق المقصود هو ما يوجد بين (العمارة الإسلامية) الواردة في النصوص المعتمدة، وعمارة المسلمين (العمارة المسلمية) الواقعة في التطبيق وتعتورها الأخطاء.
10- ثبت أن الأسبان زادوا بعض اللمسات التزيينية الخفيفة جدا، لكنها على شكل أختام تذكر في وجودهم في العمل الفني الذي أنجزه المسلمون. ولم يكتفوا بذلك حتى زادوا بنايات كاملة داخل المباني الإسلامية كالكنيسة المسيخة التي أضافوها داخل مسجد قرطبة.
والله أعلم.
أ. د. جمال بن عمار الأحمر- رئيس منظمة الشعب الأندلسي العالمية
- الجنس :
العمر : 64
تاريخ الميلاد : 22/02/1960
تاريخ التسجيل : 02/05/2009
عدد المساهمات : 2937
نقاط الشكر على الجدية الأندلسية : 3
نشاطه في منظمة ش الأندلسي ع : 4878
العمل/الترفيه : أستاذ جامعي. مؤسس في حركة إسلامية قوية في نهاية السبعينيات. وسياسي قديم. ومرشح برلماني سابق
أ. د. جمال بن عمار الأحمر- رئيس منظمة الشعب الأندلسي العالمية
- الجنس :
العمر : 64
تاريخ الميلاد : 22/02/1960
تاريخ التسجيل : 02/05/2009
عدد المساهمات : 2937
نقاط الشكر على الجدية الأندلسية : 3
نشاطه في منظمة ش الأندلسي ع : 4878
العمل/الترفيه : أستاذ جامعي. مؤسس في حركة إسلامية قوية في نهاية السبعينيات. وسياسي قديم. ومرشح برلماني سابق
أ. د. جمال بن عمار الأحمر- رئيس منظمة الشعب الأندلسي العالمية
- الجنس :
العمر : 64
تاريخ الميلاد : 22/02/1960
تاريخ التسجيل : 02/05/2009
عدد المساهمات : 2937
نقاط الشكر على الجدية الأندلسية : 3
نشاطه في منظمة ش الأندلسي ع : 4878
العمل/الترفيه : أستاذ جامعي. مؤسس في حركة إسلامية قوية في نهاية السبعينيات. وسياسي قديم. ومرشح برلماني سابق
أ. د. جمال بن عمار الأحمر- رئيس منظمة الشعب الأندلسي العالمية
- الجنس :
العمر : 64
تاريخ الميلاد : 22/02/1960
تاريخ التسجيل : 02/05/2009
عدد المساهمات : 2937
نقاط الشكر على الجدية الأندلسية : 3
نشاطه في منظمة ش الأندلسي ع : 4878
العمل/الترفيه : أستاذ جامعي. مؤسس في حركة إسلامية قوية في نهاية السبعينيات. وسياسي قديم. ومرشح برلماني سابق
أ. د. جمال بن عمار الأحمر- رئيس منظمة الشعب الأندلسي العالمية
- الجنس :
العمر : 64
تاريخ الميلاد : 22/02/1960
تاريخ التسجيل : 02/05/2009
عدد المساهمات : 2937
نقاط الشكر على الجدية الأندلسية : 3
نشاطه في منظمة ش الأندلسي ع : 4878
العمل/الترفيه : أستاذ جامعي. مؤسس في حركة إسلامية قوية في نهاية السبعينيات. وسياسي قديم. ومرشح برلماني سابق
أ. د. جمال بن عمار الأحمر- رئيس منظمة الشعب الأندلسي العالمية
- الجنس :
العمر : 64
تاريخ الميلاد : 22/02/1960
تاريخ التسجيل : 02/05/2009
عدد المساهمات : 2937
نقاط الشكر على الجدية الأندلسية : 3
نشاطه في منظمة ش الأندلسي ع : 4878
العمل/الترفيه : أستاذ جامعي. مؤسس في حركة إسلامية قوية في نهاية السبعينيات. وسياسي قديم. ومرشح برلماني سابق
أ. د. جمال بن عمار الأحمر- رئيس منظمة الشعب الأندلسي العالمية
- الجنس :
العمر : 64
تاريخ الميلاد : 22/02/1960
تاريخ التسجيل : 02/05/2009
عدد المساهمات : 2937
نقاط الشكر على الجدية الأندلسية : 3
نشاطه في منظمة ش الأندلسي ع : 4878
العمل/الترفيه : أستاذ جامعي. مؤسس في حركة إسلامية قوية في نهاية السبعينيات. وسياسي قديم. ومرشح برلماني سابق
أ. د. جمال بن عمار الأحمر- رئيس منظمة الشعب الأندلسي العالمية
- الجنس :
العمر : 64
تاريخ الميلاد : 22/02/1960
تاريخ التسجيل : 02/05/2009
عدد المساهمات : 2937
نقاط الشكر على الجدية الأندلسية : 3
نشاطه في منظمة ش الأندلسي ع : 4878
العمل/الترفيه : أستاذ جامعي. مؤسس في حركة إسلامية قوية في نهاية السبعينيات. وسياسي قديم. ومرشح برلماني سابق
أ. د. جمال بن عمار الأحمر- رئيس منظمة الشعب الأندلسي العالمية
- الجنس :
العمر : 64
تاريخ الميلاد : 22/02/1960
تاريخ التسجيل : 02/05/2009
عدد المساهمات : 2937
نقاط الشكر على الجدية الأندلسية : 3
نشاطه في منظمة ش الأندلسي ع : 4878
العمل/الترفيه : أستاذ جامعي. مؤسس في حركة إسلامية قوية في نهاية السبعينيات. وسياسي قديم. ومرشح برلماني سابق
أ. د. جمال بن عمار الأحمر- رئيس منظمة الشعب الأندلسي العالمية
- الجنس :
العمر : 64
تاريخ الميلاد : 22/02/1960
تاريخ التسجيل : 02/05/2009
عدد المساهمات : 2937
نقاط الشكر على الجدية الأندلسية : 3
نشاطه في منظمة ش الأندلسي ع : 4878
العمل/الترفيه : أستاذ جامعي. مؤسس في حركة إسلامية قوية في نهاية السبعينيات. وسياسي قديم. ومرشح برلماني سابق
أ. د. جمال بن عمار الأحمر- رئيس منظمة الشعب الأندلسي العالمية
- الجنس :
العمر : 64
تاريخ الميلاد : 22/02/1960
تاريخ التسجيل : 02/05/2009
عدد المساهمات : 2937
نقاط الشكر على الجدية الأندلسية : 3
نشاطه في منظمة ش الأندلسي ع : 4878
العمل/الترفيه : أستاذ جامعي. مؤسس في حركة إسلامية قوية في نهاية السبعينيات. وسياسي قديم. ومرشح برلماني سابق
رد: فن السقوف الداخلية في قصر الحمراء، ودعوى وجود صور روحية فيها
السيد الفاضل، جمال بن عمار الأحمر -وفقه الله-:
اقتراح بسيط
أرجو من عنايتكم تغيير اللون البني القاتم والجاثم على قلوبنا في الموقع إي والله كاتم على أنفاسنا ....أم له دلالة أندلسية ما؟! ياسيدي خليه أحمر أسوة بقصر الحمراء أو ببني الأحمر والأقربون أولى بالمعروف..........وحتى الكتابة ماتبين فيه
اقتراح بسيط
أرجو من عنايتكم تغيير اللون البني القاتم والجاثم على قلوبنا في الموقع إي والله كاتم على أنفاسنا ....أم له دلالة أندلسية ما؟! ياسيدي خليه أحمر أسوة بقصر الحمراء أو ببني الأحمر والأقربون أولى بالمعروف..........وحتى الكتابة ماتبين فيه
قيس منتوري- قائد في القضية الأندلسية المعاصرة
- الجنس :
تاريخ التسجيل : 06/07/2011
عدد المساهمات : 10
نقاط الشكر على الجدية الأندلسية : 4
نشاطه في منظمة ش الأندلسي ع : 17
رد: فن السقوف الداخلية في قصر الحمراء، ودعوى وجود صور روحية فيها
سيدي الكريم تحية طيبة وبعد بالنسبة للنحوت غير الإسلامية في القصور الأندلسية هل كانت غي العصر الإسلامي أم نحتت بعد السقوط؟
قيس منتوري- قائد في القضية الأندلسية المعاصرة
- الجنس :
تاريخ التسجيل : 06/07/2011
عدد المساهمات : 10
نقاط الشكر على الجدية الأندلسية : 4
نشاطه في منظمة ش الأندلسي ع : 17
رد: فن السقوف الداخلية في قصر الحمراء، ودعوى وجود صور روحية فيها
أخي الفاضل؛ قيس منتوري
1- اللون البني الموجود بين المساهمات لا حيلة لي فيه، إلا إذا غيرنا الشكل الكامل للمنتدى.
أما اللون البني في الكتابة فهو غير مفروض على الكاتب، ويمكنه تغييره من خلال لوحة الكتابة الموجود أعلى خانة الكتابة.
نقوم بتظليل النص، ثم ننقر على المربع الثالث ابتداء من اليسار، فتخرج لنا خيارات الألوان المتعددة، فنختر لونا منها. وسوف ألون أنا هنا كتابتي الآن باللون الأزرق.
2- بشأن الرسوم، فإنها من العصر الإسلامي، وقد شرحت لك ذلك مطولا في مقالي الذي أجبت به حضرتك.
دمت بود.
1- اللون البني الموجود بين المساهمات لا حيلة لي فيه، إلا إذا غيرنا الشكل الكامل للمنتدى.
أما اللون البني في الكتابة فهو غير مفروض على الكاتب، ويمكنه تغييره من خلال لوحة الكتابة الموجود أعلى خانة الكتابة.
نقوم بتظليل النص، ثم ننقر على المربع الثالث ابتداء من اليسار، فتخرج لنا خيارات الألوان المتعددة، فنختر لونا منها. وسوف ألون أنا هنا كتابتي الآن باللون الأزرق.
2- بشأن الرسوم، فإنها من العصر الإسلامي، وقد شرحت لك ذلك مطولا في مقالي الذي أجبت به حضرتك.
دمت بود.
أ. د. جمال بن عمار الأحمر- رئيس منظمة الشعب الأندلسي العالمية
- الجنس :
العمر : 64
تاريخ الميلاد : 22/02/1960
تاريخ التسجيل : 02/05/2009
عدد المساهمات : 2937
نقاط الشكر على الجدية الأندلسية : 3
نشاطه في منظمة ش الأندلسي ع : 4878
العمل/الترفيه : أستاذ جامعي. مؤسس في حركة إسلامية قوية في نهاية السبعينيات. وسياسي قديم. ومرشح برلماني سابق
منظمة الشعب الأندلسي العالمية World Organization of Andalusian People :: تاريخ الأندلس - HISTORY OF ANDALUSIA - HISTORIA DE AL-ANDALUS - HISTOIRE DE L'ANDALOUSIE :: المدن الأندلسية - Las ciudades de Al-Andalus - Andalusian cities - Villes andalouses
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء 27 فبراير 2024, 02:43 من طرف dlhtserv
» ألقاب عائلات أندلسية في الجزائر
الأحد 10 ديسمبر 2023, 00:07 من طرف غالمي أمينة
» لقب: خلـــيفة، بالشرق الجزائري
الجمعة 06 أكتوبر 2023, 23:06 من طرف أ. د. جمال بن عمار الأحمر
» مسرحية (ولادة)، علي عبد العظيم (نالت الجائزة الأولى للتأليف المسرحي من وزارة الشؤون الاجتماعية، بمصر)، 1948م
السبت 05 أغسطس 2023, 17:22 من طرف أ. د. جمال بن عمار الأحمر
» WSDOT BridgeLink v7.0.1.0 English 64-bit
الجمعة 19 مايو 2023, 14:52 من طرف dlhtserv
» UniSoft GS UniSettle v4.0.0.58 English 32-64-bit
الجمعة 19 مايو 2023, 14:50 من طرف dlhtserv
» UniSoft GS UniPile v5.0.0.60 English 32-64-bit
الجمعة 19 مايو 2023, 14:48 من طرف dlhtserv
» Leica MissionPro v12.9.0 Multilingual 64-bit
الجمعة 19 مايو 2023, 14:46 من طرف dlhtserv
» FlexSim Enterprise 2022.2.2.331 English 64-bit
الجمعة 19 مايو 2023, 14:43 من طرف dlhtserv