منظمة الشعب الأندلسي العالمية World Organization of Andalusian People
مرحبا بك في موطنك الافتراضي الأندلس، على قول المثل: "تفاءل بالخير تنله". نرجو أن تستفيد وتفيد في إطار أخوي هادف
http://smiles.a7bk-a.com/smile_albums/welcoms/11921929472176.gif

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منظمة الشعب الأندلسي العالمية World Organization of Andalusian People
مرحبا بك في موطنك الافتراضي الأندلس، على قول المثل: "تفاءل بالخير تنله". نرجو أن تستفيد وتفيد في إطار أخوي هادف
http://smiles.a7bk-a.com/smile_albums/welcoms/11921929472176.gif
منظمة الشعب الأندلسي العالمية World Organization of Andalusian People
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

السدر المخضود 11

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

السدر المخضود 11 Empty السدر المخضود 11

مُساهمة من طرف محمد بن زين العابدين رستم الجمعة 19 أغسطس 2011, 10:14


قادتنا جولتنا في طليطلة الإسلامية التي كانت فيها حركة الترجمة نشيطة من العربية إلى اللغات الأوروبية الأخرى إلى كنيسة المدينة العظمى التي اختلطت فيها معالم الحضارتين الإسلامية والقوطية ...

كانت الكنيسة فارهة البناء .. عظيمة العمارة ... تزهو على بقية مباني المدينة بطول تاريخها الضارب في القدم من العهد القوطي إلى العهد الإسلامي إلى ما والى ذلك من عهود وأزمان ....

هممت أن أدخل إلى الكنيسة لكي أتفرج على معالمها ولأرى هل حولت إلى مسجد إسلامي زمن الحكم الإسلامي أم لا ... ثم ذكرت أن بها صلبانا وتماثيل ... وأن بعض مرتاديها من النصارى يقومون بطقوسهم في صلواتهم وترانيمهم فتركت الدخول واكتفيت بالتفرج على بناية الكنيسة من خارجها ... على أن السلطات الإسبانية لا تمنع المسلمين من دخول مثل هذه الكنيسة لكن بشرط أداء رسوم الدخول !!!!

جاوزنا الظهر بقليل وكنا قريبا من العصر ... ففكرنا أين يمكن أن نجمع بين الصلاتين فالسلطات تمنع من ممارسة الصلاة أمام الملإ في العراء ... لكن بعد نظر وتشاور استقر رأينا على أننا على وشك مغادرة المدينة فلقد أتينا على أغلب معالمها تجوالا على الأقدام مذ ساعات ....

وفي الطريق إلى السيارة نزلنا منحدرا مؤديا إلى الباب الذي يخرج منه الناس من المدينة ... واجهنا بناء فخم كأنه قصر عربي أندلسي قديم أعيد ترميمه وتجديده فبدا في حالة جيدة .... فسألنا بعض من كان قريبا منه فقال لنا إنه قصر الحكم ...

وفي أسفل المنحدر الذي شرعنا في النزول فيه اعترضتنا جملة من الحوانيت الصغيرة المصطفة على يمين النازل ... كانت هذه الحوانيت تبيع تحف طليطلة ومقتنيات من النحاس تزين بها الدور والمنازل على أنها لون من ألوان الزينة والديكور ...

وشدني إلى ذلك منظر طليطلة وقد نحت على صينية من نحاس ... وبدت المدينة فيه بمآذنها ومساجدها كما لو كانت ما زالت إسلامية عربية ....

ودخلنا حانوتا من تلك الحوانيت وكان صاحبه رجلا طاعنا في السن ... تبدو عليه سمة تجارب الدهر ... وحنكة العمر ...

سأله مرافقي الذي يحسن الإسبانية عن سعر قطعة من تلك القطع التحف التي مر وصفها ...

فأجاب بصوت يتقطع من الكبر ...

وفهمنا بعدُ أنه يهودي من يهود طليطلة الذين عمروها زمن حكم المسلمين ... وأن ذريتهم فيها باقية إلى اليوم ....

ولا يخفى على قارئ تاريخ سقوط قلاع الأندلس ومدنها ما كان لليهود من دور في ذاك السقوط المريع ....

ثم لم ننشب بعد أن غادرنا طليطلة والقلب في كمد والنفس في حَرَق ... والخاطر منكسر ودمع العين يكاد ينهمر ... أنْ هوت عاصمة الثغر الأعلى طليطلة مبكرا وأخذها الإسبان انتزاعا ... وهي ما زالت بأيديهم أسيرة .... والأمر لله من قبل ومن بعد ...

محمد بن زين العابدين رستم
مفكر وقائد في القضية الأندلسية المعاصرة
مفكر وقائد في القضية الأندلسية المعاصرة

الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 19/08/2011
عدد المساهمات : 129
نقاط الشكر على الجدية الأندلسية : 126
نشاطه في منظمة ش الأندلسي ع : 399

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

السدر المخضود 11 Empty رد: السدر المخضود 11

مُساهمة من طرف أ. د. جمال بن عمار الأحمر الثلاثاء 23 أغسطس 2011, 22:28


(كاتدرائية طليطلة) اليوم، تحتل موقع (مسجد طليطلة الجامع):

كان (مسجد طليطلة الجامع) عامرا يوم كانت طليطلة إسلامية. وآخر من صلى إماما بالناس في هذا المسجد وتلى فيه القرآن الكريم (8/1085) هو العالم الفقيه المقرئ محمد بن عيسى بن فرج التميمي المغامي الطليطلي. و كان عالما بالقراءات ووجوهها، ضابطا لها، مثقفا لمعانيها، إماما ذا فضل ودين.[ترجم له ابن بشكوال في الصلة رقم 1225].

وبعد سقوط الأندلس، حول مسجد طليطلة الجامع شيئا فشيئا إلى كنيسة؛ وهو ما نجده في رحلة (ابن عبد الوهاب) (1691م): "وأسوار هذه المدينة و حيطانها و أزقتها، باقية على حالها من عهد عمارتها من المسلمين، وأثرها أثر الحضارة، إلا أن أكثر أزقتها ضيقة جدا، ودورها باقية على حالها من البناء الإسلامي وتفصيله، والنقش في السقف والحيطان بالكتابة العربية، ومسجدها الجامع من عجائب الدنيا، إذ هو مسجد كبير مبني كله من الحجارة الصلبة، القريبة الشبه بالرخام، وسقفه مقبوه من الحجارة وهو في غاية ارتفاع السمك، وعلوه في الجو، وسواريه في غاية الضخامة والصناعة العجيبة، والنقوش. وقد أحدث النصارى من هذا المسجد من جوانبه، زيادة في الوسط بشبابيك من نحاس أصفر، وفيها من تصاويرهم و صلبانهم وآلة الموسيقى المسماة عندهم أوركان، التي يضربون بها وقت صلواتهم، مع الكتب التي يقرأونها في الصلوات، شيء كثير. وقد جعلوا أمام هذا الشباك صورة المصلوب، وهو من ذهب يقابلونها في صلواتهم. و أبواب هذا المسجد غاية في الإتقان والصناعة. وقد زادوا فوقها من الصور ما هو من عوايدهم، التي لا يمكنهم تركها. ومن الزيادات المحدثة في جوانب هذا المسجد، بيوت كثيرة كبيرة مشتملة على خزاين من الأموال كثيرة، فيها من الذخائر والأحجار الملونة، مثل الياقوت الأحمر والأبيض والأصفر والزمرد، والتيجان المرصعة بالدر الفاخر، والأحجار النفيسة التي لها بال و لا تقوم بمال. ومع هذه الذخائر تاج كبير من الذهب، ومع سواران من ذهب، زعموا أن ذلك من عهد المسلمين رحمهم الله" [ابن عبد الوهاب، رحلة الوزير في افتكاك الأسير، ص 105-106].

وهو ما أثبته (الغزال) في رحلته أيضا (1765م) وأفاض في وصف ضخامتها و روعتها، و ما تحتويه من الذخائر الجليلة، وهو يصفها بأنها "الجامع"، ويقول إنه من أعظم المساجد، و له طراز خاص غير مسجد قرطبة، وبناؤه وسواريه من الرخام، وبوسط المسجد قبة عظيمة، نصبت تحتها كنيسة وزينت جدرانها بأنواع الصور والرسوم، وعلقت عليها الصلبان. وبأركان الجامع خزائن مملوء بالذخائر الإسبانية النصرانية، من تيجان وقلائد وخواتم وصلبان وغيرها من الذهب وغيره، وبعدها مرصع بالحجارة الكريمة. وهذه الذخائر تفوق نظائرها في أشكريال (بقصد قصر الإسكوريال). ثم يقول إنه مازالت بالمدينة مقبرة للمسلمين، وعليها ساريان من الرخام فيها أسماء وتواريخ بعض أكابر المسلمين. [انظر: رحلة الغزال ص 67-68]

وهُدِّّم (مسجد طليطلة الجامع) تماما، بعد ذلك، وأقيمت مكانه (كاترائية طليطلة العظمى). ويذكر محمد عبد الله عنان: "تقع كنيسة طليطلة العظمى (الكاتدرائية) في وسط المدينة تقريبا، وهي تحتل مكان المسجد الجامع القديم، وقد كان هذا المسجد كنيسة قوطية قديمة، فحولها المسلمون وقت الفتح إلى مسجد طليطلة الجامع. و لما سقطت طليطلة في أيدي القشتاليين، كان من عهود التسليم التي قطعها ملك قشتالة على نفسه أن يبقى للمسلمين جامعهم إلى الأبد، يؤدون فيه شعائرهم أحرارا. بيد أنه لم يمض على ذلك سوى شهران، حتى قام أسقف طليطلة الجديد بتحويل الجامع إلى كنيسة بالقوة القاهرة، ونصبت فيه الهياكل، ولم يغن احتجاج المسلمين ولا هياجهم شيئا. وفي شهر ديسمبر سنة 1085م دشنت الكنيسة الجديدة في حفل ملوكي ضخم، واستمر بناء الجامع بعد تحويله إلى كنيسة قائما زهاء قرن ونصف حتى أمر بهدمه الملك فرنادنو الثالث في سنة 1227م، وأمر بأن تبنى مكانه الكاتدرائية الحالية، وهي من أعظم وأغنى الكنائس الإسبانية. وقد كانت طليطلة وما زالت مقر الرياسة الدينية العليا للكنيسة الإسبانية. وقد بدأ بناء هذه الكنيسة في عصر فرناندو الثالث، ولكن بناءها استمر دهرا و لم يتم إلا في سنة 1492م، في نفس الوقت الذي سقطت فيه غرناطة آخر القواعد الأندلسية. وتوجد في نهاية صحنها، لوحة كتب عليها بالإسبانية ما يأتي: (في سنة 1492 فتحت غرناطة وكل ممتلكاتها على يد الملكين فرديناند و إيسابيلا. وفي نفس هذا العام في نهاية شهر يوليه، أخرج جميع اليهود من جميع ولايات قشتالة وأراجون وطليطلة. وفي السنة التالية –سنة 1493- كان إتمام هذه الكنيسة). ويوجد تحت القبة الكبرى، في شريط الحظيرة التي تحيط ببهو الهيكل الكبير، نقوش خشبية مصورة تمثل قصة حصار غرناطة وافتتاحها، ويبدو فيها فرسان معممون هم الفرسان المسلمون، كما تبدوا مناظر الحمراء وقلاعها. وتبدو صور الملك فرديناند والملكة إيسابيلا كل على جواده، و تسمى هذه النقوش (افتتاح غرناطة في عصر الملكين الكاثوليكيين) Conquista de Granada en tiempo de los reyes catolicos، وتعتبر من أقيم ما تزدان به الكنيسة". [محمد عبد الله عنان، الآثار الأندلسية الباقية في إسبانيا و البرتغال، ص 83-90.]

*******

أقترح عليكم بعض الصور هنا، ثم نحذف منها النافل، وفق رقم كل واحدة منها الموجود في أعلى زاويتها اليمنى ... سأعود إليكم بعد صلاة التراويح إن شاء الله ...


1
السدر المخضود 11 DSC04430
2
السدر المخضود 11 DSC04426
3
(حذفت...)
4
السدر المخضود 11 IMG_2910
5
(حذفت...)
6
السدر المخضود 11 DSC00490
7
السدر المخضود 11 Churchintoledo
8
السدر المخضود 11 IMG_2918
9
السدر المخضود 11 252
10
السدر المخضود 11 IMG_6368
11
السدر المخضود 11 CIMG1673
12
السدر المخضود 11 CIMG2354


عدل سابقا من قبل د. جمال بن عمار الأحمر في السبت 10 سبتمبر 2011, 01:59 عدل 7 مرات
أ. د. جمال بن عمار الأحمر
أ. د. جمال بن عمار الأحمر
رئيس منظمة الشعب الأندلسي العالمية
رئيس منظمة الشعب الأندلسي العالمية

الجنس : ذكر
العمر : 64
تاريخ الميلاد : 22/02/1960
تاريخ التسجيل : 02/05/2009
عدد المساهمات : 2938
نقاط الشكر على الجدية الأندلسية : 3
نشاطه في منظمة ش الأندلسي ع : 4879
العمل/الترفيه : أستاذ جامعي. مؤسس في حركة إسلامية قوية في نهاية السبعينيات. وسياسي قديم. ومرشح برلماني سابق

http://www.andalus-woap.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

السدر المخضود 11 Empty رد: السدر المخضود 11

مُساهمة من طرف محمد بن زين العابدين رستم الأربعاء 24 أغسطس 2011, 01:20

أرى يا دكتور حذف بعض هذه الصور لأن اغلبها ليس يمثل أثرا إسلاميا وأغلبها فيه صلبان وتماثيل فأرى الإقتصار على بعضها وأرى حذف ما يلي منها 3 و5 و11 و13. وجزاكم الله خيرا...

محمد بن زين العابدين رستم
مفكر وقائد في القضية الأندلسية المعاصرة
مفكر وقائد في القضية الأندلسية المعاصرة

الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 19/08/2011
عدد المساهمات : 129
نقاط الشكر على الجدية الأندلسية : 126
نشاطه في منظمة ش الأندلسي ع : 399

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

السدر المخضود 11 Empty رد: السدر المخضود 11

مُساهمة من طرف أ. د. جمال بن عمار الأحمر الخميس 25 أغسطس 2011, 00:48

حذفت المطلوب، وحاولت الابتعاد عن صور الكنائس الطاغي على المدينة، وأوردت أحد الشوارع التي يعمرها اليهود اليوم، حتى يطلع القارئ الكريم على تلك الأجواء، ويعيشها قدر الإمكان ...
أ. د. جمال بن عمار الأحمر
أ. د. جمال بن عمار الأحمر
رئيس منظمة الشعب الأندلسي العالمية
رئيس منظمة الشعب الأندلسي العالمية

الجنس : ذكر
العمر : 64
تاريخ الميلاد : 22/02/1960
تاريخ التسجيل : 02/05/2009
عدد المساهمات : 2938
نقاط الشكر على الجدية الأندلسية : 3
نشاطه في منظمة ش الأندلسي ع : 4879
العمل/الترفيه : أستاذ جامعي. مؤسس في حركة إسلامية قوية في نهاية السبعينيات. وسياسي قديم. ومرشح برلماني سابق

http://www.andalus-woap.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

السدر المخضود 11 Empty رد: السدر المخضود 11

مُساهمة من طرف محمد بن زين العابدين رستم الخميس 25 أغسطس 2011, 00:53

جزيت خيرا ولقد والله نورت الرحلة وأشرقت بك وبتعليقاتك وصورك فلا فض فوك وأمتع الله بك ونفع

محمد بن زين العابدين رستم
مفكر وقائد في القضية الأندلسية المعاصرة
مفكر وقائد في القضية الأندلسية المعاصرة

الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 19/08/2011
عدد المساهمات : 129
نقاط الشكر على الجدية الأندلسية : 126
نشاطه في منظمة ش الأندلسي ع : 399

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

السدر المخضود 11 Empty رد: السدر المخضود 11

مُساهمة من طرف أ. د. جمال بن عمار الأحمر الخميس 25 أغسطس 2011, 02:08

وإياكم، أخي أبا ياسر ...

إنما السبق إلى الفضل منكم ...

لقد والله أثرتم بصدري تعليقات كثيرة يغشاها الأنين، ولا زالت محبوسة كبابل الأندلس؛ طليطلة ...
أ. د. جمال بن عمار الأحمر
أ. د. جمال بن عمار الأحمر
رئيس منظمة الشعب الأندلسي العالمية
رئيس منظمة الشعب الأندلسي العالمية

الجنس : ذكر
العمر : 64
تاريخ الميلاد : 22/02/1960
تاريخ التسجيل : 02/05/2009
عدد المساهمات : 2938
نقاط الشكر على الجدية الأندلسية : 3
نشاطه في منظمة ش الأندلسي ع : 4879
العمل/الترفيه : أستاذ جامعي. مؤسس في حركة إسلامية قوية في نهاية السبعينيات. وسياسي قديم. ومرشح برلماني سابق

http://www.andalus-woap.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى