أندلسيات القرافة
2 مشترك
منظمة الشعب الأندلسي العالمية World Organization of Andalusian People :: منتديات الأندلسيين المعاصرين-CONTEMPORARY ANDALUSIANS’ FORUMS - FOROS ANDALUCES CONTEMPORÁNEOS - FORUMS DES ANDALOUS CONTEMPORAINS :: منتدى الأديب الشاعر عبد الرحمن الطويل Poet Abdarrahmaan Taweel
صفحة 1 من اصل 1
أندلسيات القرافة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله .. و بعد
يُحدثنا المؤرخ الكبير تقي الدين المقريزي (845هـ) في ختام كتابه (المواعظ و الاعتبار بذكر الخطط و الآثار) المعروف بالخطط المقريزية عن مقبرة مصر الشهيرة المعروفة بالقرافة ، مسهبًا في ذكر معالمها و مساجدها و رُبطها و جواسقها لكثرة من دُفن فيها من جلة أعلام الإسلام من الصحابة و التابعين و الأئمة و ما استدعاه ذلك من الاهتمام بتعميرها و زيارتها
و كان من جملة المساجد التي ذكرها المقريزي في القرافة "مسجد الأندلس" ، قال [الخطط 3 / 652] :ـ
" مسجد الأندلس : هذا المسجد في شرقي القرافة الصغرى بجانب مسجد الفتح ، في الموضع الذي يُعرف عند الزوار بالبقعة ، و هو مصلى المغافر على الجنائز ، و يقال إنه بُني عند فتح مصر ، و قيل بني في خلافة معاوية بن أبي سفيان ، ثم بنته جِهة مكنون ـ و اسمها علَم الآمرية ـ أم ابنة الآمر التي يقال لها ست القصور في سنة ست و عشرين و خمسمائة على يد المعروف بالشيخ أبي تراب
و جهة مكنون هذه كان الخليفة الآمر بأحكام الله كتب صداقها ، و جعل المقدم منه أربعة عشر ألف دينار ، و كان لها صدقات و بر و خير و فضل ، و عندها خوف من الله ، و كانت تبعث إلى الأشراف بصلات جزيلة ، و ترسل إلى أرباب البيوت و المستورين أموالاً كثيرة
ثم قال :ـ
و بجانب مسجد الأندلس هذا رباط من غربيه ، بنته جهة مكنون هذه في سنة ست و عشرين و خمسمائة برسم العجائز و الأرامل ، فلما كان في سنة أربع و سبعين و خمسمائة ، بنى الحاجب لؤلؤ العادلي برحبة الأندلس و الرباط بستانًا و أحواضًا و مقعدًا ، و جمع بين مصلى الأندلس و الرباط بحائط بينهما ، و عمل ذلك لحلول العفيف حاتم بن مسلم المقدسي الشافعي به .
و لما مات السلطان الملك الظاهر ركن الدين بيبرس البندقداري بدمشق ، في المحرم سنة ست و سبعين و ستمائة ، و قام من بعده في السلطنة ابنه الملك السعيد محمد بركة خان ، عمل لأبيه عزاء بالأندلس هذا ، فاجتمع هناك القراء و الفقهاء ، و أقيمت المطابخ و هيئت المطاعم الكثيرة ، و فرقت على الزوايا ، و مدت أسمطة عظيمة بالخيام التي ضربت حول الأندلس فأكل الناس على اختلاف طبقاتهم و قرأ القراء ختمة شريفة ، و عُد هذا الوقت من المهمات العظيمة المشهورة بديار مصر
و كان ذلك في المحرم سنة سبع و سبعين و ستمائة ، على رأس سنة من موت الملك الظاهر ، فقال في ذلك القاضي محيي الدين بن عبد الظاهر :ـ
يا أيها الناس اسمعوا .:. قولاً بصدق قد كُسي
إن عزا السلطان في .:. شرقٍ و غربٍ ما نُسي
أليس ذا مأتمُهُ .:. يُعمل في الأندلس
قلت : الغريب أن المقريزي لم يذكر لنا سبب تسمية المسجد و الرباط و الرحبة بـ(الأندلس) و لعل سبب ذلك لم يصل إليه ، و يصلنا عبر غيره من المؤرخين
قلت : و مسجد الأندلس اليوم دارس ليس له أثر كسائر مساجد القرافة التي ذكرها المقريزي ، و ذكر أنه بجانب مسجد الفتح ، فيكون موقعه اليوم بجوار مسجد و مقام عقبة بن عامر رضي الله عنه بالخُط المعروف اليوم بمنطقة (سيدي عقبة) جنوبي القرافة
ثم قال [الخطط 3 / 673] :ـ
ذكر المصليات و المحاريب التي بالقرافة ....
مصلى عَقَبة القرافة ، يعرف بمصلي الأندلسي : كان ذا مصطبة مربعة على يسرة الطالع إلى القرافة ، بناه يوسف بن أحمد الأندلسي الأنصاري سنة خمس عشرة و خمسمائة
ثم قال [الخطط 3 / 677] :ـ
ذكر المساجد و المعابد التي بالجبل و الصحراء
كهف السودان : مغار في الجبل لا يُعلم من أحدثه ، و يقال إن قومًا من السودان نقروه فنُسب إليهم ، كان صغيرًا مظلمًا ، فبناه الأحدب الأندلسي القزاز ، و زاد في سفله مواضع نقرها ، و بنى علوه ، و يقال إنه أنفق فيه أكثر من ألف دينار ، و وسع المجاز الذي يسلك منه إليه و عمل الدرج النقر التي يُصعد عليها إليه ، و بدأ في بنيانه مستهل سنة إحدى و عشرين و أربعمائة ، و فرغ منه في شعبان من هذه السنة
الطويل- مفكر وقائد في القضية الأندلسية المعاصرة
- الجنس :
تاريخ التسجيل : 28/03/2010
عدد المساهمات : 8
نقاط الشكر على الجدية الأندلسية : 4
نشاطه في منظمة ش الأندلسي ع : 21
رد: أندلسيات القرافة
استفدنا من هذا المقطع المهم عدة معلومات؛ منها معلومات جديدة عن الأعلام. فقد ورد هنا اسما علمين أندلسيين مصريين، بحثت عنهما في الأعلام فلم أجدهما:
1- الأحدب الأندلسي القزاز (كان حيا عام 421هـ): أعاد بناء (كهف السودان)؛ وهو مغار في الجبل لا يُعلم من أحدثه. ويقال إن قومًا من السودان نقروه فنُسب إليهم، كان صغيرًا مظلمًا، فبناه الأحدب الأندلسي القزاز، وزاد في أسفله مواضع نقرها، وبنى علوه. ويقال إنه أنفق فيه أكثر من ألف دينار، ووسع المجاز الذي يسلك منه إليه، وعمل الدرج النقر التي يُصعد عليها إليه. وبدأ في بنيانه مستهل سنة إحدى وعشرين وأربعمائة، وفرغ منه في شعبان من هذه السنة.
[المصدر: المقريزي، الخطط؛ باب ذكر المساجد و المعابد التي بالجبل والصحراء، 3 / 677]
2- يوسف بن أحمد الأندلسي الأنصاري (كان حيا عام 515هـ): بنى سنة خمس عشرة وخمسمائة (مصلى عَقَبة القرافة) الذي يعرف بـ(مصلي الأندلسي)؛ كان ذا مصطبة مربعة على يسرة الطالع إلى القرافة.
[المصدر: المقريزي، الخطط، باب ذكر المصليات و المحاريب التي بالقرافة...، 3 / 673]
أما المعالم الأثرية فهي:
1- رحبة الأندلسي.
2- مسجد الأندلسي.
3- مصلى الأندلسي.
وأضيف هنا؛ أني علمت البارحة بوجود وثائق لآثار وألقاب أندلسية كثيرة في إدارة الوثائق التابعة للقلعة بالقاهرة. وقد بقيت هذه الآثار مهملة، ولم يولها الباحثون العلميون وأصحاب الرسائل الجامعية أية عناية.
ومن صفحتكم المباركة هذه؛ أطلب من حضرتكم أن تسمح لي بأن؛
أرفع طلبي إلى الهيئة الكبرى للآثار المصرية، وإلى كل المتخصصين والمهتمين بالآثار في مصر العروبة والإسلام، أن يولوا عناية خاصة بالآثار الأندلسية في مصر، وأن يخصصوا نشرية علمية لهذا الغرض حتى ينشر فيها جديد المكتشفات والمناقشات العلمية والبحوث.
وجازاكم الله خيرا.
عدل سابقا من قبل د. جمال بن عمار الأحمر في الجمعة 09 مارس 2012, 11:04 عدل 1 مرات
أ. د. جمال بن عمار الأحمر- رئيس منظمة الشعب الأندلسي العالمية
- الجنس :
العمر : 64
تاريخ الميلاد : 22/02/1960
تاريخ التسجيل : 02/05/2009
عدد المساهمات : 2938
نقاط الشكر على الجدية الأندلسية : 3
نشاطه في منظمة ش الأندلسي ع : 4879
العمل/الترفيه : أستاذ جامعي. مؤسس في حركة إسلامية قوية في نهاية السبعينيات. وسياسي قديم. ومرشح برلماني سابق
أ. د. جمال بن عمار الأحمر- رئيس منظمة الشعب الأندلسي العالمية
- الجنس :
العمر : 64
تاريخ الميلاد : 22/02/1960
تاريخ التسجيل : 02/05/2009
عدد المساهمات : 2938
نقاط الشكر على الجدية الأندلسية : 3
نشاطه في منظمة ش الأندلسي ع : 4879
العمل/الترفيه : أستاذ جامعي. مؤسس في حركة إسلامية قوية في نهاية السبعينيات. وسياسي قديم. ومرشح برلماني سابق
رد: أندلسيات القرافة
الأحدب الأندلسي القزاز .. هكذا سماه المقريزي
و ورد عند موفق الدين بن عثمان (615هـ) في كتابه (مرشد الزوار إلى قبور الأبرار) :ـ
((كهف السودان مشهور هناك لا يُعلم من أحدثه ،و لا في أي زمان أُحدث ، و يقال إن قومًا من السودان نقروه و تعبدوا فيه ، و يقال له كهف العبادة ، ثم بناه الأندلسي البزاز ، و زاد في أسفله مواضع نقرها ، و بنى علوها ، و يقال إنه أنفق فيه أكثر من ألف دينار ، و وضع المجاز الذي يُسلك إليه منه ، و عمل الدرج (النُقر) التي يصعد عليها إلى المسجد ، و النقر التي يُصعد عليها إلى الوادي )) [مرشد الزوار : 21] انتهى
الطويل- مفكر وقائد في القضية الأندلسية المعاصرة
- الجنس :
تاريخ التسجيل : 28/03/2010
عدد المساهمات : 8
نقاط الشكر على الجدية الأندلسية : 4
نشاطه في منظمة ش الأندلسي ع : 21
رد: أندلسيات القرافة
توثيق الكتاب:
مرشد الزوار إلى قبور الأبرار
المؤلف: موفق الدين أبو محمد بن عبد الرحمن، ابن الشيخ أبي الحرم مكّي بن عثمان الشارعي الشافعي (المتوفى: 615هـ)
الناشر: الدار المصرية اللبنانية، القاهرة
الطبعة: الأولى، 1415 هـ
عدد الأجزاء: 2
تعريف بالمؤلف:
زين الدين عثمان بن الموفق
موفق الدين أبو محمد بن عبد الرحمن، ابن الشيخ أبي الحرم مكّي بن عثمان الشارعي الشافعي (ت 615 هـ) ، وينتهي نسبه إلى سعد بن عبادة الأنصاري. ويطلق عليه أيضاً زين الدين عثمان بن الموفق، أو موفق الدين بن عثمان و.... هذا ولم نقف على ترجمة مفصلة عن حياته، في المصادر الموجودة، وقد أهملته كتب التراجم المعروفة، ولم يُذكر عنه سوى أنه فقيه، اشتغل بالوعظ، وله شعر، وكان صديقاً للحافظ المنذري.
وكان معاصراً لأبي العباس شمس الدين بن خلكان، صاحب وفيات الأعيان، وعمر بن الفارض، وأبي القاسم الشاطبي، والقاضي الفاضل، وغيرهم من الشخصيات الفذة الذين كانوا أعلام زمانهم.
وكانت وفاة عثمان بن الموفق في الرابع والعشرين من شهر رجب سنة 615 هـ، ودفن في مقبرة بني عثمان
تعريف بالكتاب:
[مرشد الزوار إلى قبور الأبرار - موفق الدين بن عثمان]
كتاب «مرشد الزوار إلى قبور الأبرار» ، المسمى الدر المنظم في زيارة الجبل المقطم، هو من الكتب التي تناولت موضوع المزارات. وقد سبقه إلى ذلك العديد من المؤلفين أمثال: أبي عمر الكندي، وأبي عبد الله القضاعي، وابن يونس، وحسن بن زولاق وغيرهم.
يبدأ المؤلف موفق الدين بن عثمان بمقدمة يذكر فيها ما ورد عن جبل المقطم وروّاده، وفضل جبانته، والمقبور فيه من الصحابة، والمساجد المشيدة عليه وأوديته ومساجد الوادي, ثم يضمن مقدمته فصولاً فيما ورد في زيارة القبور من الآثار، وكراهة المشي على القبور في النعلين، وفيما يقول الزائر إذا خرج إلى المقابر ...
أما صلب الكتاب فيتضمن ذكراً مفصلاً لما تشتمل عليه القرافة من قبور الأبرار من الصحابة، والتابعين، والأشراف، والأولياء، وأئمة أهل السنة، وفقهائهم، والقرّاء، والعلماء، والزّهّاد، والقضاة، وكبار رجال الدولة: فيسرد أكثر من مائتي قبر، يحدد موقع كل قبر منها، ويصف ما به من نقوش، ويسجل ما كتب على المشهد، ويصف الخط الذي كتبت به، ويورد ما جاء من وصف للقبر فيما سبقه من مؤلفات، ويقدم لذلك كله بترجمة لصاحب القبر، ووصف لخلاله ومزاياه، ويستقصي ما ورد عنه من حكايات وشعر وكرامات، وهو في ذلك كله مؤرخ يتحرى الدقة فيما يورده من أخبار، فيناقشها، ويقارن بينها لكي يصل إلى الصحيح منها، ويؤيدها بالآيات القرآنية، والأحاديث النبوية الشريفة، وروايات المؤرخين إن وجدت.
ومن القبور التي أطنب المؤلف في وصفها وذكر خلال أصحابها قبور من دفن في سفح المقطم من الصحابة، منهم: عمرو بن العاص، وعقبة ابن عامر، وعبد الله بن الحارث، و ... ومن قبور الأبرار، والصالحين قبر السيدة نفيسة بنت الحسن ابن زيد، والشريفة فاطمة، والشريف الهاشمي، وابنته السيدة زينب، وغيرهم.
ولا يقف المؤلف عند ما بقي في عصره أو عهده من قبور، بل يتطرق إلى ذكر ما اندثر من قبور الأبرار ومشاهدهم ومزاراتهم أيضاً.
خصائص الكتاب
إن كتاب «مرشد الزوار» يعدّ من المصادر المهمة التي تناولت المزارات إلى نهاية القرن السادس الهجري تقريباً، ولذا فهو يمثل أهمية كبيرة من الناحية التاريخية والمعمارية.
وقد حدد ابن عثمان في كتابه هذا مواقع أضرحة الصحابة والأشراف والعلماء والفقهاء والزهاد والصوفية وغيرهم من أعلام زمانهم بطريقة وصفيّة، تقوم على ذكر الاتجاه الذي يسير فيه الزائر شرقاً أو غرباً أو شمالاً أو جنوباً، أو على تحديد مقدار الخطوات التي يخطوها الزائر بالتقريب، حتى يصل إلى القبر أو المشهد المزور.
وقد سجل لنا هذا الكتاب الكثير مما كتب على شواهد تلك القبور، وسجل أيضاً كثيراً من أقوال وأشعار العلماء والصالحين التي قالوها عند وفاة عزيز لديهم، فيورد أشعاراً لعلّي بن أبى طالب عليه السلام، بعد أن قام بدفن فاطمة الزهراء سلام الله عليها وغيره.
نسخ الكتاب
النسخة الخطية
1- نسخة في المتحف البريطاني بلندن، تحت رقم 5364 /، تم نسخها سنة 1015 هـ.
2- نسخة في مكتبة آياصوفيا بتركيا، تحت رقم 2064، تم نسخها في سنة 849 هـ.
وبدار الكتب المصرية صورة تحت رقم (5129 تاريخ) وهي صورة طبق الأصل من المخطوطة الأولى الموجودة في المتحف البريطاني.
وبدار الكتب المصرية أيضا صورة رابعة، وهي صورة غير مكتملة من مخطوطة المتحف البريطاني أيضاًَ، تحت رقم (1408 / تصوف) .
وهناك نسختان في جامعة القاهرة, الأولى منهما مصورة عن المخطوطة المودعة بالمتحف البريطاني بلندن تحت رقم 26429 (تاريخ / 5129) ، والثانية مصورة عن المخطوطة الموجودة بمكتبة أياصوفيا بتركيا
تحت رقم 26423.
وقد جعلت هاتان النسختان أساساً لتحقيق وتدوين النسخة الموجودة في البرنامج.
طبع هذا الكتاب لأول مرة في سنة 1415 هـ- 1995 م من قبل دار المصرية اللبنانية بتحقيق السيد محمد الفتحي وتعليقاته وفهارسه المفصلة مع مقدمة الدكتور حسن باشا في قطع وزيري وبجلد كرتوني في 783 صفحة.
قام محقق الكتاب بإعداد ذيل لهذا الكتاب، ذكر فيه الأضرحة والمزارات التي ما زالت قائمة، والتي تزار الآن في القرافتين الصغرى والكبرى، والتي لم ترد في كتاب «مرشد الزوار» ، إذ أن أصحابها من متأخري الوفاة ولم يدركهم مؤلف الكتاب المذكور.
وذكر أصحاب هذه الأضرحة، وترجم لكثير منهم ترجمة وافية، وقدم للقارىء بعض أقوالهم ومأثور كلامهم، ومن هؤلاء القاضي العز بن عبد السلام، وأبي السعود بن أبى العشائر، وغيرهم مع إدراج صورهم في الكتاب.
طبع هذا المجلد أيضاً إلى جانب مرشد الزوار وكذيل له في قطع وزيري وبجلد كرتوني في 287 صفحة.
المصادر
1- مقدمة الدكتور حسن باشا
2- مقدمة محقق الكتاب أبو بكر محمد الفتحي
3- نص الكتاب
أ. د. جمال بن عمار الأحمر- رئيس منظمة الشعب الأندلسي العالمية
- الجنس :
العمر : 64
تاريخ الميلاد : 22/02/1960
تاريخ التسجيل : 02/05/2009
عدد المساهمات : 2938
نقاط الشكر على الجدية الأندلسية : 3
نشاطه في منظمة ش الأندلسي ع : 4879
العمل/الترفيه : أستاذ جامعي. مؤسس في حركة إسلامية قوية في نهاية السبعينيات. وسياسي قديم. ومرشح برلماني سابق
رد: أندلسيات القرافة
ضريح الإمام العالم محمد بن سيد الناس*
وبجوار حوش عبد الله بن أبى جمرة من الجهة البحرية يوجد مقام الإمام العالم فتح الدين محمد بن محمد بن محمد بن أحمد بن سيد الناس الفقيه الشافعى، الحافظ اليعمرى، أبو الفتح.
أصله ومولده وأساتذته:
أندلسى الأصل من أشبيلية، ولد فى مصر سنة 671 هـ، وكان حافظا بارعا، وأديبا بليغا، حسن المحاورة، لطيف العبارة، لا تملّ محاضرته، كريم الأخلاق، زائد الحياء، حسن الشكل، وهو من بيت رياسة وعلم، سمع، وقرأ، وارتحل، وكتب، وحدّث، وأجاز.
أخذ علم الحديث عن والده وابن دقيق العيد، ولازم ابن دقيق العيد سنين كثيرة، وتخرج عليه، وقرأ عليه أصول الفقه، وقرأ النحو والعربية على ابن النحاس، وولى دار الحديث بجامع الصالح، وخطب بجامع الخندق، وارتحل إلى دمشق سنة 690 هـ، فكاد يدرك الفخر بن البخارى، ففاته بليلتين، وسمع من الكندى وغيره. وكتب الخط المغربى والمصرى فأتقنهما. قال الشيخ شمس الدين: ولعل مشيخته تقارب الألف «1» .
مكانته العلمية ومصنفاته:
لقد اشتغل الإمام فتح الدين بالعلم فبرع فيه، وساد أقرانه فى علوم شتى من الحديث، والفقه، والنحو، وعلم السير، والتواريخ، وغير ذلك من الفنون، وله الشعر الرائق الفائق، وشعره رقيق سهل التركيب، منسجم الألفاظ، عذب النظم بلا تكلف، وله مدائح فى رسول الله صلى الله عليه وسلّم حسان «1» . وكان أحد الأعلام الحفاظ، إماما فى الحديث، ناقدا فى الفن، خبيرا بالرجال والعلل والأسانيد، عالما بالصحيح والسقيم، ولم يكن فى مصر فى مجموعه مثله فى تلك الفنون.
لقد صنف- رحمه الله- كتبا نفيسة، منها: السيرة الكبرى والصغرى، وسماها: عيون الأثر فى فنون المغازى والشمائل والسير «2» ومختصره «نور العيون» . وكتاب «بشرى اللبيب فى ذكرى الحبيب» «3» . و «تحصيل الإصابة فى تفضيل الصحابة» . و «المقامات العلية فى الكرامات الجلية» .
و «النفح الشّذىّ فى شرح جامع الترمذى» «4» .
وفاته:
وكان حسن الطويّة، صحيح العقيدة، وكانت وفاته فى يوم السبت فى الحادى عشر من شهر شعبان سنة 734 هـ، وصلى عليه من الغد، وكانت جنازته حافلة، ودفن عند ابن أبى جمرة- رحمهما الله تعالى- فى القرافة الكبرى «5» .
***
المصدر: موفق الدين أبو محمد بن عبد الرحمن، ابن الشيخ أبي الحرم مكّي بن عثمان الشارعي الشافعي (المتوفى: 615هـ)، مرشد الزوار إلى قبور الأبرار، ج 2، ص 37-38
أ. د. جمال بن عمار الأحمر- رئيس منظمة الشعب الأندلسي العالمية
- الجنس :
العمر : 64
تاريخ الميلاد : 22/02/1960
تاريخ التسجيل : 02/05/2009
عدد المساهمات : 2938
نقاط الشكر على الجدية الأندلسية : 3
نشاطه في منظمة ش الأندلسي ع : 4879
العمل/الترفيه : أستاذ جامعي. مؤسس في حركة إسلامية قوية في نهاية السبعينيات. وسياسي قديم. ومرشح برلماني سابق
رد: أندلسيات القرافة
تربة الشيخ القطب أبى العباس البصير، المعروف بابن غزالة،
ومن بها من الأولياء والعلماء والصالحين
ومن بها من الأولياء والعلماء والصالحين
وتترك ضريح سيدى أبى السعود وتمشى قليلا متجها إلى الغرب، تجد مقام العارف بالله تعالى الشيخ أبى العباس البصير، وهى تربة بها جماعة من العلماء والأولياء والصالحين، أجلّهم سيدى أبى العباس البصير «1» ، رضى الله عنه.
وهو الإمام العالم، العارف بالله، الناسك الزاهد، مربى المريدين، قطب وقته، وغوث زمانه الشيخ أبو العباس أحمد البصير الخزرجى الأنصارى الأندلسى، ويعرف أيضا بابن غزالة، ولد مكفوفا من بطن أمّه، وكان أبوه ملكا ببلاد المغرب، ذكره الشيخ صفى الدين بن أبى المنصور فى رسالته وأثنى عليه، وقال: إنه نشأ فى العبادة منذ صغره. وهو تلميذ الأستاذ أبى أحمد جعفر الأندلسى، تلميذ أبى مدين شعيب.
سبب تسميته بابن غزالة:
حكى عنه «2» فى سبب شهرته بابن غزالة: أن أمّه لمّا وضعته وجدته أكمه، ليس له بصر ينظر به، فخافت من سطوة أبيه إذا نظر إليه فلم يعجبه، فألقته فى البريّة ورجعت، فأرسل الله غزالة ترضعه، فلما جاء الملك من السفر الذي كان فيه قالت له زوجته: إنى وضعت غلاما، وقد مات، فقال لها:
لعل الله تعالى يعوضنا خيرا منه. فخرج من عندها للصيد، فضرب حلقة الصيد، فنظر إلى غزالة فى وسط الحلقة وهى ترضع طفلا، فلما رآه حنّ له، فقال فى نفسه: أنا آخذ هذا عوضا عن ولدى، فأخذه وجاء به إلى منزله وهو فرحان، وقال لزوجته: إن الله تعالى قد عوّضنا هذا الغلام، فخذيه وربيه ليكون لنا ولدا. فلما نظرت إليه بكت بكاء شديدا وقالت له: هذا- والله- ولدى، وقصّت عليه القصة. فقال: الحمد لله الذي جمعه علينا.
ونشأ الشيخ من صغره منشأ حسنا، وقرأ القرآن وعمره سبع سنين، واشتغل بالقراءات السبع، والعلوم الشرعية إلى أن برع فيها، ثم تصوّف، وفتح الله عليه، فكان من أصحاب الكشف التام، وظهرت له كرامات خارقة «1» .
كراماته:
وكان الشيخ أبو العباس معاصرا لسيدى أبى السعود بن أبى العشائر، وكان بينهما مودّة واتصال، وكانت طريقة الشيخ أبى العباس التجريد والتقشف، والمأكل الخشن، وكان عنده فقراء فى الزاوية، أكثر أكلهم- عنده- القراقيش والليمون المالح، وكانت طريقة أبى السعود فى مأكله وأصحابه الأطعمة المفتخرة والحلوى، فوقع فى أنفسهم الذهاب إلى سيدى أبى السعود لأجل المأكل الحسن، فلما ذهبوا إلى أبى السعود قدّم لهم ليمونا مالحا وقراقيش، فقالوا فى أنفسهم:
نرجع إلى الشيخ أبى العباس ونقنع بما قسم الله لنا. فلما جاءوا إلى سيدى أبى العباس نظر إليهم بعين قلبه وقال لأحدهم: خذ هذه اللّبنة «2» وامض إلى الصاغة وجىء بثمنها. فأخذها ومضى إلى الصاغة، فنظر إليها فإذا هى ذهب أحمر، فباعها بألف دينار، وجاء بالثمن إلى الشيخ، فقال الشيخ: كم فقيرا أنتم هاهنا؟ قالوا: عشرة. قال: فليأخذ كلّ منكم مائة دينار ويخرج عن صحبتى، لأن الفقراء لا يصحبهم من يريد الدنيا، وأنتم ملتم إليها وإلى مالها ومأكلها الحسن. فقالوا: يا سيدى لا حاجة لنا بها، وليس لنا رغبة إلّا فى صحبتك. فقال لهم: ردّوا هذا المال إلى صاحبه وائتونى باللّبنة. فجاءوا بها إليه وهى على حالتها الأولى، فرماها الشيخ إلى جانب الزاوية. وهذا من جملة كرامات الشيخ وانقلاب الأعيان له.
ومن كراماته التى ذكرها الشعرانى فى طبقاته، أن شخصا من مريديه قدم على سيدى عبد الرحيم القناوى- بعد وفاة الشيخ أبى العباس- وكان الشيخ عبد الرحيم يأخذ العهد على جماعة من الحاضرين، فمدّ يده ليد فقير سيدى أبى العباس البصير وهو فى المحراب، فخرجت يد أبى العباس من الحائط فمنعت يد الشيخ عبد الرحيم، فقال الشيخ عبد الرحيم: رحم الله أخى أبا العباس، يغير على أولاده حيّا وميتا «1» وكانت وفاته- رحمه الله تعالى- سنة 623 هـ رضى الله عنه وأرضاه.
وإلى جانبه قبر زوجته السيدة «موفقة» ، وكانت من الصالحات وأهل الولاية.
***
المصدر: موفق الدين أبو محمد بن عبد الرحمن، ابن الشيخ أبي الحرم مكّي بن عثمان الشارعي الشافعي (المتوفى: 615هـ)، مرشد الزوار إلى قبور الأبرار، ج 2، ص 77-79.
وفي: "معجم أعلام الأنصار"، د. جمال بن عمار الأحمر، الذي سيقدم للنشر قريبا إن شاء الله
وهو الإمام العالم، العارف بالله، الناسك الزاهد، مربى المريدين، قطب وقته، وغوث زمانه الشيخ أبو العباس أحمد البصير الخزرجى الأنصارى الأندلسى، ويعرف أيضا بابن غزالة، ولد مكفوفا من بطن أمّه، وكان أبوه ملكا ببلاد المغرب، ذكره الشيخ صفى الدين بن أبى المنصور فى رسالته وأثنى عليه، وقال: إنه نشأ فى العبادة منذ صغره. وهو تلميذ الأستاذ أبى أحمد جعفر الأندلسى، تلميذ أبى مدين شعيب.
سبب تسميته بابن غزالة:
حكى عنه «2» فى سبب شهرته بابن غزالة: أن أمّه لمّا وضعته وجدته أكمه، ليس له بصر ينظر به، فخافت من سطوة أبيه إذا نظر إليه فلم يعجبه، فألقته فى البريّة ورجعت، فأرسل الله غزالة ترضعه، فلما جاء الملك من السفر الذي كان فيه قالت له زوجته: إنى وضعت غلاما، وقد مات، فقال لها:
لعل الله تعالى يعوضنا خيرا منه. فخرج من عندها للصيد، فضرب حلقة الصيد، فنظر إلى غزالة فى وسط الحلقة وهى ترضع طفلا، فلما رآه حنّ له، فقال فى نفسه: أنا آخذ هذا عوضا عن ولدى، فأخذه وجاء به إلى منزله وهو فرحان، وقال لزوجته: إن الله تعالى قد عوّضنا هذا الغلام، فخذيه وربيه ليكون لنا ولدا. فلما نظرت إليه بكت بكاء شديدا وقالت له: هذا- والله- ولدى، وقصّت عليه القصة. فقال: الحمد لله الذي جمعه علينا.
ونشأ الشيخ من صغره منشأ حسنا، وقرأ القرآن وعمره سبع سنين، واشتغل بالقراءات السبع، والعلوم الشرعية إلى أن برع فيها، ثم تصوّف، وفتح الله عليه، فكان من أصحاب الكشف التام، وظهرت له كرامات خارقة «1» .
كراماته:
وكان الشيخ أبو العباس معاصرا لسيدى أبى السعود بن أبى العشائر، وكان بينهما مودّة واتصال، وكانت طريقة الشيخ أبى العباس التجريد والتقشف، والمأكل الخشن، وكان عنده فقراء فى الزاوية، أكثر أكلهم- عنده- القراقيش والليمون المالح، وكانت طريقة أبى السعود فى مأكله وأصحابه الأطعمة المفتخرة والحلوى، فوقع فى أنفسهم الذهاب إلى سيدى أبى السعود لأجل المأكل الحسن، فلما ذهبوا إلى أبى السعود قدّم لهم ليمونا مالحا وقراقيش، فقالوا فى أنفسهم:
نرجع إلى الشيخ أبى العباس ونقنع بما قسم الله لنا. فلما جاءوا إلى سيدى أبى العباس نظر إليهم بعين قلبه وقال لأحدهم: خذ هذه اللّبنة «2» وامض إلى الصاغة وجىء بثمنها. فأخذها ومضى إلى الصاغة، فنظر إليها فإذا هى ذهب أحمر، فباعها بألف دينار، وجاء بالثمن إلى الشيخ، فقال الشيخ: كم فقيرا أنتم هاهنا؟ قالوا: عشرة. قال: فليأخذ كلّ منكم مائة دينار ويخرج عن صحبتى، لأن الفقراء لا يصحبهم من يريد الدنيا، وأنتم ملتم إليها وإلى مالها ومأكلها الحسن. فقالوا: يا سيدى لا حاجة لنا بها، وليس لنا رغبة إلّا فى صحبتك. فقال لهم: ردّوا هذا المال إلى صاحبه وائتونى باللّبنة. فجاءوا بها إليه وهى على حالتها الأولى، فرماها الشيخ إلى جانب الزاوية. وهذا من جملة كرامات الشيخ وانقلاب الأعيان له.
ومن كراماته التى ذكرها الشعرانى فى طبقاته، أن شخصا من مريديه قدم على سيدى عبد الرحيم القناوى- بعد وفاة الشيخ أبى العباس- وكان الشيخ عبد الرحيم يأخذ العهد على جماعة من الحاضرين، فمدّ يده ليد فقير سيدى أبى العباس البصير وهو فى المحراب، فخرجت يد أبى العباس من الحائط فمنعت يد الشيخ عبد الرحيم، فقال الشيخ عبد الرحيم: رحم الله أخى أبا العباس، يغير على أولاده حيّا وميتا «1» وكانت وفاته- رحمه الله تعالى- سنة 623 هـ رضى الله عنه وأرضاه.
وإلى جانبه قبر زوجته السيدة «موفقة» ، وكانت من الصالحات وأهل الولاية.
***
المصدر: موفق الدين أبو محمد بن عبد الرحمن، ابن الشيخ أبي الحرم مكّي بن عثمان الشارعي الشافعي (المتوفى: 615هـ)، مرشد الزوار إلى قبور الأبرار، ج 2، ص 77-79.
وفي: "معجم أعلام الأنصار"، د. جمال بن عمار الأحمر، الذي سيقدم للنشر قريبا إن شاء الله
أ. د. جمال بن عمار الأحمر- رئيس منظمة الشعب الأندلسي العالمية
- الجنس :
العمر : 64
تاريخ الميلاد : 22/02/1960
تاريخ التسجيل : 02/05/2009
عدد المساهمات : 2938
نقاط الشكر على الجدية الأندلسية : 3
نشاطه في منظمة ش الأندلسي ع : 4879
العمل/الترفيه : أستاذ جامعي. مؤسس في حركة إسلامية قوية في نهاية السبعينيات. وسياسي قديم. ومرشح برلماني سابق
رد: أندلسيات القرافة
ضريح سيدى يوسف العجمى الكورانى*
وبعد أن تترك التربة التى دفن فيها سيدى أبو العباس البصير، ويحيى الصنافيرى، وعبد الله الغمازى، رضى الله عنهم، تمشى قليلا للجهة البحرية تجد مقام سيدى محمد الأندلسى، وبجواره مشهد الإمام العلامة الحصنى، ثم تخرج وتمشى قليلا للجهة البحرية مقدار خمسين خطوة تجد مشهد العارف بالله سيدى يوسف العجمى وأولاده وجماعته «1» .
وبعد أن تترك التربة التى دفن فيها سيدى أبو العباس البصير، ويحيى الصنافيرى، وعبد الله الغمازى، رضى الله عنهم، تمشى قليلا للجهة البحرية تجد مقام سيدى محمد الأندلسى، وبجواره مشهد الإمام العلامة الحصنى، ثم تخرج وتمشى قليلا للجهة البحرية مقدار خمسين خطوة تجد مشهد العارف بالله سيدى يوسف العجمى وأولاده وجماعته «1» .
***
المصدر: موفق الدين أبو محمد بن عبد الرحمن، ابن الشيخ أبي الحرم مكّي بن عثمان الشارعي الشافعي (المتوفى: 615هـ)، مرشد الزوار إلى قبور الأبرار، ج 2، ص 100.
المصدر: موفق الدين أبو محمد بن عبد الرحمن، ابن الشيخ أبي الحرم مكّي بن عثمان الشارعي الشافعي (المتوفى: 615هـ)، مرشد الزوار إلى قبور الأبرار، ج 2، ص 100.
أ. د. جمال بن عمار الأحمر- رئيس منظمة الشعب الأندلسي العالمية
- الجنس :
العمر : 64
تاريخ الميلاد : 22/02/1960
تاريخ التسجيل : 02/05/2009
عدد المساهمات : 2938
نقاط الشكر على الجدية الأندلسية : 3
نشاطه في منظمة ش الأندلسي ع : 4879
العمل/الترفيه : أستاذ جامعي. مؤسس في حركة إسلامية قوية في نهاية السبعينيات. وسياسي قديم. ومرشح برلماني سابق
رد: أندلسيات القرافة
قبر الشيخ أبى عمران موسى بن محمد الأندلسى «8» :
وتخرج من باب تربة ذى النون «9» تجد على يمينك قبر الشيخ أبى عمران موسى بن محمد الأندلسى الواعظ الضرير، رحمه الله، كان من كبار المشايخ، جمع بين العلم والورع، وله مصنّفات فى عدّة فنون «10» ، وكان له مجلس وعظ، وقصائد فى الزهد، وغير ذلك.
وكان قد صنف قصيدة فى فضل أمّ المؤمنين «11» عائشة رضى الله عنها، منها هذه الأبيات «12»:
وكان ذلك فى زمن «3» أمير الجيوش [شاهنشاه بن بدر الجمالى] ، فوشى إليه بذلك، فأمر بحمله مسحوبا على وجهه، فقال له بعض جلسائه:
هذا رجل ضرير البصر، ضعيف القوى، لا يستطيع النهوض مع كبر سنّه.
فقال: يحمل إلى الجيزة ولا يسكن مصر، فحمل إليها.
واتفق فى بعض الأيام أنّ أمير الجيوش ركب يوما إلى الجيزة، فدخل مسجدا فوجد فيه موسى الأندلسى الواعظ المذكور هذا جالسا «4» فى محرابه، فصلّى ركعتين ثم التفت إليه وسأله عن حاله، فأخبره بقصته «5» فقال له:
تقرأ شيئا من القرآن؟ قال: نعم. [قال: اقرأ. فقرأ] «6» فأعجبته قراءته.
فبكى بكاء شديدا لحسن صوته «7» . فقال له: أنشدنى القصيدة التى أخرجت من مصر لأجلها. فأنشده إيّاها، فأمره بتكرارها «8» ، فأعادها، فقال له:
يا شيخ، بالله عليك لا تدع على السّلطان، فإنه ما علم بحقيقة حالك «9» ، وأنا أحد غلمانه «10» ، ولا بد من ذكرك له، فطيّب قلبك، واشرح صدرك وادع له «1» . ثم خرج من عنده، فتبادر الناس إليه وقالوا: أتعرف «2» من كان عندك؟ قال: لا. قالوا: أمير الجيوش، فإيّاك أن تكون تكلمت معه بشىء يؤذيك؟ قال: لا والله. وبقى خائفا «3» ، فلما وصل أمير الجيوش إلى مصر أمر واليها أن يمضى إليه ويأتى به إلى مصر «4» ويسأله الدعاء. وأرسل إليه بدنانير كثيرة وكسوة «5» ، فحمل- رضى الله عنه- مكرما، ولم يزل يعظ الناس ويتكلم على منبره إلى أن مات، رحمه الله تعالى.
***
وكان قد صنف قصيدة فى فضل أمّ المؤمنين «11» عائشة رضى الله عنها، منها هذه الأبيات «12»:
ما شأن أمّ المؤمنين وشانى ... هدى المحبّ لها وضلّ الشّانى «1»
إنّى أقول مبيّنا عن فضلها ... ومترجما عن فضلها بلسانى «2»
يا مبغضى، لا تأت قبر محمّد ... فالبيت بيتى والمكان مكانى
إنّى أقول مبيّنا عن فضلها ... ومترجما عن فضلها بلسانى «2»
يا مبغضى، لا تأت قبر محمّد ... فالبيت بيتى والمكان مكانى
وكان ذلك فى زمن «3» أمير الجيوش [شاهنشاه بن بدر الجمالى] ، فوشى إليه بذلك، فأمر بحمله مسحوبا على وجهه، فقال له بعض جلسائه:
هذا رجل ضرير البصر، ضعيف القوى، لا يستطيع النهوض مع كبر سنّه.
فقال: يحمل إلى الجيزة ولا يسكن مصر، فحمل إليها.
واتفق فى بعض الأيام أنّ أمير الجيوش ركب يوما إلى الجيزة، فدخل مسجدا فوجد فيه موسى الأندلسى الواعظ المذكور هذا جالسا «4» فى محرابه، فصلّى ركعتين ثم التفت إليه وسأله عن حاله، فأخبره بقصته «5» فقال له:
تقرأ شيئا من القرآن؟ قال: نعم. [قال: اقرأ. فقرأ] «6» فأعجبته قراءته.
فبكى بكاء شديدا لحسن صوته «7» . فقال له: أنشدنى القصيدة التى أخرجت من مصر لأجلها. فأنشده إيّاها، فأمره بتكرارها «8» ، فأعادها، فقال له:
يا شيخ، بالله عليك لا تدع على السّلطان، فإنه ما علم بحقيقة حالك «9» ، وأنا أحد غلمانه «10» ، ولا بد من ذكرك له، فطيّب قلبك، واشرح صدرك وادع له «1» . ثم خرج من عنده، فتبادر الناس إليه وقالوا: أتعرف «2» من كان عندك؟ قال: لا. قالوا: أمير الجيوش، فإيّاك أن تكون تكلمت معه بشىء يؤذيك؟ قال: لا والله. وبقى خائفا «3» ، فلما وصل أمير الجيوش إلى مصر أمر واليها أن يمضى إليه ويأتى به إلى مصر «4» ويسأله الدعاء. وأرسل إليه بدنانير كثيرة وكسوة «5» ، فحمل- رضى الله عنه- مكرما، ولم يزل يعظ الناس ويتكلم على منبره إلى أن مات، رحمه الله تعالى.
***
المصدر: موفق الدين أبو محمد بن عبد الرحمن، ابن الشيخ أبي الحرم مكّي بن عثمان الشارعي الشافعي (المتوفى: 615هـ)، مرشد الزوار إلى قبور الأبرار، ج 2، ص 387-389.
أ. د. جمال بن عمار الأحمر- رئيس منظمة الشعب الأندلسي العالمية
- الجنس :
العمر : 64
تاريخ الميلاد : 22/02/1960
تاريخ التسجيل : 02/05/2009
عدد المساهمات : 2938
نقاط الشكر على الجدية الأندلسية : 3
نشاطه في منظمة ش الأندلسي ع : 4879
العمل/الترفيه : أستاذ جامعي. مؤسس في حركة إسلامية قوية في نهاية السبعينيات. وسياسي قديم. ومرشح برلماني سابق
رد: أندلسيات القرافة
قبر القاضى سرىّ الدين أبى الوليد المالكى «1»:
ومعه فى الحوش من جهة قبره البحرية قبر الشيخ الصالح سرى الدين المالكى، وهو: سرىّ الدّين أبو الوليد إسماعيل ابن الفقيه بدر الدين بن عبد الله محمد اللّخمى الأندلسى الغرناطى المالكى النحوى، نزيل حماة.
كان فاضلا، حجّة نبيلا، يوازى الشيخ عبد الوهاب فى المذهب، توفى سنة 771 هـ. ولى القضاء بحماة مدّة، وكان متصديا بالإقراء لإيضاح علم البيان والبديع، وولى القضاء بدمشق مدة، ثم عاد إلى حماة متوليا أمر النقض والإبرام، ثم عزل وقدم مصر لشغل عرض له، فأدركه الموت وحال بينه وبين حاجته التى قدم بسببها.
*****
المصدر: موفق الدين أبو محمد بن عبد الرحمن، ابن الشيخ أبي الحرم مكّي بن عثمان الشارعي الشافعي (المتوفى: 615هـ)، مرشد الزوار إلى قبور الأبرار، ج 1، ص 464
كان فاضلا، حجّة نبيلا، يوازى الشيخ عبد الوهاب فى المذهب، توفى سنة 771 هـ. ولى القضاء بحماة مدّة، وكان متصديا بالإقراء لإيضاح علم البيان والبديع، وولى القضاء بدمشق مدة، ثم عاد إلى حماة متوليا أمر النقض والإبرام، ثم عزل وقدم مصر لشغل عرض له، فأدركه الموت وحال بينه وبين حاجته التى قدم بسببها.
*****
المصدر: موفق الدين أبو محمد بن عبد الرحمن، ابن الشيخ أبي الحرم مكّي بن عثمان الشارعي الشافعي (المتوفى: 615هـ)، مرشد الزوار إلى قبور الأبرار، ج 1، ص 464
عدل سابقا من قبل د. جمال بن عمار الأحمر في السبت 10 مارس 2012, 15:21 عدل 1 مرات
أ. د. جمال بن عمار الأحمر- رئيس منظمة الشعب الأندلسي العالمية
- الجنس :
العمر : 64
تاريخ الميلاد : 22/02/1960
تاريخ التسجيل : 02/05/2009
عدد المساهمات : 2938
نقاط الشكر على الجدية الأندلسية : 3
نشاطه في منظمة ش الأندلسي ع : 4879
العمل/الترفيه : أستاذ جامعي. مؤسس في حركة إسلامية قوية في نهاية السبعينيات. وسياسي قديم. ومرشح برلماني سابق
رد: أندلسيات القرافة
قبر الإمام عمر بن دحية الكلبى «1» :
ثم تخرج من الحوش وتأتى إلى حوش يلاصقه من الجهة البحرية، بالحوش المذكور، قبر الإمام الحافظ الحجّة عمر بن حسن بن على بن محمد الجميّل بن بدر بن أحمد بن دحية- بكسر الدال وفتحها، والفتح أفصح، صاحب رسول الله، صلّى الله عليه وسلم، الذي كان يهبط الأمين جبريل على صورته وهيئته- ابن خليفة ابن فروة بن فضالة بن زيد بن امرئ القيس بن الخزج «2» - بغير راء- ابن عامر بن بكر بن عامر الأكبر بن عوف «3» ، واسمه زيد اللّات بن رفيدة ابن ثور بن كليب «4» بن وبرة بن ثعلب. وقيل: تغلب بن حلوان بن عمران ابن الحافى بن قضاعة الكلبى الدّانّى السّبتى الأندلسى البلنسى الأنصارى الخزرجى، المعروف بذى النسبين، والمكنى أبا الفضل وأبا الخطّاب، كما ذكر ذلك يحيى الكلبى، وأنه سبط ابن البسام الحسنى الفاطمى.
وكان المذكور من أعيان العلماء ومشاهير الفضلاء، متقنا لعلم الحديث النبوى، وكل ما يتعلق به، عارفا بالنحو واللغة وأيام العرب «5» ، وأشعارها..
اشتغل بطلب الحديث فى أكثر بلاد الأندلس الإسلامية «6» ، ولقى بها العلماء والمشايخ، ثم رحل واجتمع بفضلاء مراكش، ثم رحل إلى إفريقية، ومنها إلى الديار المصرية، ثم رحل إلى الشام والشرق والعراق، ودخل إلى عراق العجم وخراسان، وما وراء كل ذلك فى طلب الحديث والاجتماع بأئمته، والأخذ عنهم، وهو فى تلك الحالة يؤخذ عنه، ويستفاد منه.
وقدم مدينة إربل سنة 604 هـ، وهو متوجّه إلى خراسان، فرأى صاحبها الملك المعظم مظفر الدين بن زين الدين- رحمه الله تعالى- محبّا لعمل مولد النّبىّ صلّى الله عليه وسلم، والاحتفال به، فعمل له كتابا سمّاه «التنوير فى عمل مولد البشير النذير» «1» وقرأه عليه بنفسه، وأجازه المعظم بألف دينار، وله عدة تصانيف.
وولى القضاء بدانية مرتين وصرف عنها، وحج، ولمّا عاد إلى مصر بعد طوافه البلاد استأدبه «2» العادل لولده «3» الكامل، وأسكنه القاهرة، فنال بذلك دنيا عريضة، وصنّف كتابا سمّاه «النص المبين فى المفاضلة بين أهل صفّين» .
وكان يقول: إنه حفظ صحيح مسلم. وقيل عنه: إنه كان ظاهرىّ المذهب [وكان كثير] «4» الوقيعة فى أئمة الجمهور من العلماء والسلف الماضيين.. قال محب الدين بن النجار: وكان خبيث اللسان، أحمق، شديد الكبر، قليل النظر فى الأمور الدينية «5» ، منها فتاوى دينه، وقال: قيل ذلك.
وذكر أنه سمع كتاب «الصّلة» لتاريخ الأندلس من ابن بشكوال، وأنه سمع من جماعة، وادّعى «6» لقاء من لم يلقه، وسماع من لم يسمعه، وكانت أمارات ذلك لائحة عليه «7» . وكأنّ القلب يأبى سماع كلامه، ويشهد ببطلان قوله، وكان صادف قبولا عند السلطان الملك الكامل، وأقبل عليه إقبالا عظيما، وكان يعظّمه ويحترمه، ويعتقد فيه، ويتبرك به تبركا تامّا، وسمعت من يذكره أنه كان يسوى له المداس إذا قام، قال الشيخ شمس الدين: ولأجله بنى السلطان الكامل دار الحديث بالقاهرة وجعله شيخها، وكان يرى بشىء من المحارفة «1» ، وقيل ذلك عنه للسلطان، فأمره بتعليق شىء على الشهاب، فعلّق كتابا تكلم فيه على الأحاديث والأسانيد، فلما وقف عليه الكاملية، قال له بعد أيام: لقد ضاع منى ذلك الكتاب فعلّق لى مثله، ففعل، وجاء به، فرأى الكامل فى الثانى مناقضة الأول، فعلم الكامل صحّة ما قيل عنه وفيه.
يقول شرف الدين بن عنين «2» ، لمّا أنكر الناس عليه فى تلقّبه «3» بذى النّسبين «4» ، وأنّ دحية لم يعقب قال:
دحية لم يعقب فلم تفترى ... إليه بالبهتان والإفك «5»
ما صحّ عند النّاس شىء سوى ... أنّك من كلب بلا شكّ «6»
وكان شخص من أدباء النصارى يتعصب لابن دحية ويزعم أنّ نسبه صحيح، فقال فيه تاج العلى (شاعر) :
يا أيّها العيسىّ ماذا الّذى ... تروم أن تثبته فى الصّريح
إنّ أبا الخطّاب من دحية ... شبه الذي تذكره فى المسيح
ما فيه من كلّ كلب سوى أنّه ... ينبح طول الدّهر لا يستريح
أخرف لا يهدى إلى رشده ... كالنّار شرّ أو كلام كريح
فردّه الله إلى غربة ... أو هاهنا يستره فى الضّريح
فقال ابن دحية:
يا ذا الّذى يعزى إلى هاشم ... ذمّك عندى فى البرايا نبيح «1»
ألست أعلى النّاس فى حفظ لما ... يسند إلى جدّكم فى الصّحيح؟
يكون حظّى منكم طعنكم ... وأنّنى أحمى بقوم المسيح
قلت: والله إنّ ابن دحية معذور فى القول، ولكن حظ الأفاضل من الدنيا هكذا، سبحان من له الأمر.
وكانت ولادة أبى الخطاب فى مستهل ذى القعدة الحرام سنة 544 هـ.
وتوفى فى الرابع عشر من شهر ربيع الأول سنة 633 هـ بالقاهرة.
وقال عنه ولد أخيه: كان عمى يقول: ولدت فى ذى القعدة أول الشهر سنة 546 هـ «2» .
وبجانبه قبر ولده شرف الدين أبى الطّاهر محمد، ولد- رحمه الله تعالى- سنة 600 هـ، وسمع من أبيه، وتولى «3» مشيخة دار الحديث الكاملية «4» مدة مديدة، وكان يحفظ جملة من كلام والده ويورده إيرادا جيدا، وتوفى سنة 667 هـ.
*****
المصدر: موفق الدين أبو محمد بن عبد الرحمن، ابن الشيخ أبي الحرم مكّي بن عثمان الشارعي الشافعي (المتوفى: 615هـ)، مرشد الزوار إلى قبور الأبرار، ج 1، ص 539-542
وفي: "معجم أعلام الأنصار"، د. جمال بن عمار الأحمر، الذي سيقدم للنشر قريبا إن شاء الله
المصدر: موفق الدين أبو محمد بن عبد الرحمن، ابن الشيخ أبي الحرم مكّي بن عثمان الشارعي الشافعي (المتوفى: 615هـ)، مرشد الزوار إلى قبور الأبرار، ج 1، ص 539-542
وفي: "معجم أعلام الأنصار"، د. جمال بن عمار الأحمر، الذي سيقدم للنشر قريبا إن شاء الله
أ. د. جمال بن عمار الأحمر- رئيس منظمة الشعب الأندلسي العالمية
- الجنس :
العمر : 64
تاريخ الميلاد : 22/02/1960
تاريخ التسجيل : 02/05/2009
عدد المساهمات : 2938
نقاط الشكر على الجدية الأندلسية : 3
نشاطه في منظمة ش الأندلسي ع : 4879
العمل/الترفيه : أستاذ جامعي. مؤسس في حركة إسلامية قوية في نهاية السبعينيات. وسياسي قديم. ومرشح برلماني سابق
رد: أندلسيات القرافة
ضريح العالم الكبير عبد الله بن أبى جمرة*
وبالقرب من ضريح سيدى أحمد بن عطاء الله السكندرى يوجد ضريح الإمام العالم أبى محمد عبد الله بن سعد بن سعيد بن أبى جمرة الأزدى الأندلسى «1» .
مكانته العلمية ومصنفاته:
كان- رحمه الله- من كبار العلماء المالكية، وكان عالما بالحديث والقراءات، أفتى، ودرّس، وصنف المصنفات، ومن كتبه: «مختصر الجامع الصحيح للبخارى» اختصر به صحيح البخارى، ويعرف بمختصر ابن أبى جمرة، أو «جمع النهاية» . و «شرح بهجة النفوس» فى سفرين. و «المرائى الحسان فى الحديث والرؤيا» .
وانتفع به جماعة، مثل الشيخ أبى عبد الله المعروف بابن الحاج، وغيره.
وكانت إقامته بخط باب البحر، وكانت له زاوية بين السورين، وكانت وفاته فى سنى السبعمائة «2» .
*****
المصدر: موفق الدين أبو محمد بن عبد الرحمن، ابن الشيخ أبي الحرم مكّي بن عثمان الشارعي الشافعي (المتوفى: 615هـ)، مرشد الزوار إلى قبور الأبرار، ج 2، ص 35
مكانته العلمية ومصنفاته:
كان- رحمه الله- من كبار العلماء المالكية، وكان عالما بالحديث والقراءات، أفتى، ودرّس، وصنف المصنفات، ومن كتبه: «مختصر الجامع الصحيح للبخارى» اختصر به صحيح البخارى، ويعرف بمختصر ابن أبى جمرة، أو «جمع النهاية» . و «شرح بهجة النفوس» فى سفرين. و «المرائى الحسان فى الحديث والرؤيا» .
وانتفع به جماعة، مثل الشيخ أبى عبد الله المعروف بابن الحاج، وغيره.
وكانت إقامته بخط باب البحر، وكانت له زاوية بين السورين، وكانت وفاته فى سنى السبعمائة «2» .
*****
المصدر: موفق الدين أبو محمد بن عبد الرحمن، ابن الشيخ أبي الحرم مكّي بن عثمان الشارعي الشافعي (المتوفى: 615هـ)، مرشد الزوار إلى قبور الأبرار، ج 2، ص 35
أ. د. جمال بن عمار الأحمر- رئيس منظمة الشعب الأندلسي العالمية
- الجنس :
العمر : 64
تاريخ الميلاد : 22/02/1960
تاريخ التسجيل : 02/05/2009
عدد المساهمات : 2938
نقاط الشكر على الجدية الأندلسية : 3
نشاطه في منظمة ش الأندلسي ع : 4879
العمل/الترفيه : أستاذ جامعي. مؤسس في حركة إسلامية قوية في نهاية السبعينيات. وسياسي قديم. ومرشح برلماني سابق
رد: أندلسيات القرافة
وفي الكتاب معطيات أخرى؛
1- مقام الإمام يحيى [بن يحيى الـ] ليثى الأندلسى، راوى الموطأ عن الإمام مالك.
2- أبو أحمد جعفر الأندلسى: 77.
3- وروى محمد بن عمر الأندلسى قال: «ذكر ابن وهب وابن القاسم عند مالك بن أنس «5» فقال: ابن وهب عالم، وعبد الرحمن «6» فقيه» . [موفق الدين أبو محمد بن عبد الرحمن، ابن الشيخ أبي الحرم مكّي بن عثمان الشارعي الشافعي (المتوفى: 615هـ)، مرشد الزوار إلى قبور الأبرار، ج 1، 210]
وفي الكتاب سقط كثير وأخطاء وسهو، وعمل التحقيق فيه ضعيف جدا. ويحتاج إلى إعادة تحقيق. وفيه انحرافات اعتقادية؛ منها عبادة القبور
أ. د. جمال بن عمار الأحمر- رئيس منظمة الشعب الأندلسي العالمية
- الجنس :
العمر : 64
تاريخ الميلاد : 22/02/1960
تاريخ التسجيل : 02/05/2009
عدد المساهمات : 2938
نقاط الشكر على الجدية الأندلسية : 3
نشاطه في منظمة ش الأندلسي ع : 4879
العمل/الترفيه : أستاذ جامعي. مؤسس في حركة إسلامية قوية في نهاية السبعينيات. وسياسي قديم. ومرشح برلماني سابق
منظمة الشعب الأندلسي العالمية World Organization of Andalusian People :: منتديات الأندلسيين المعاصرين-CONTEMPORARY ANDALUSIANS’ FORUMS - FOROS ANDALUCES CONTEMPORÁNEOS - FORUMS DES ANDALOUS CONTEMPORAINS :: منتدى الأديب الشاعر عبد الرحمن الطويل Poet Abdarrahmaan Taweel
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء 15 أكتوبر 2024, 12:57 من طرف محمدي بن يحي
» حمل المئات من كتب النحو والصرف والإعراب (أمهات الكتب)
الثلاثاء 15 أكتوبر 2024, 12:55 من طرف محمدي بن يحي
» ألقاب عائلات أندلسية في الجزائر
السبت 24 أغسطس 2024, 02:42 من طرف أ. د. جمال بن عمار الأحمر
» Ansys Electromagnetics Suite 2024 R1
الثلاثاء 27 فبراير 2024, 02:43 من طرف dlhtserv
» لقب: خلـــيفة، بالشرق الجزائري
الجمعة 06 أكتوبر 2023, 23:06 من طرف أ. د. جمال بن عمار الأحمر
» مسرحية (ولادة)، علي عبد العظيم (نالت الجائزة الأولى للتأليف المسرحي من وزارة الشؤون الاجتماعية، بمصر)، 1948م
السبت 05 أغسطس 2023, 17:22 من طرف أ. د. جمال بن عمار الأحمر
» WSDOT BridgeLink v7.0.1.0 English 64-bit
الجمعة 19 مايو 2023, 14:52 من طرف dlhtserv
» UniSoft GS UniSettle v4.0.0.58 English 32-64-bit
الجمعة 19 مايو 2023, 14:50 من طرف dlhtserv
» UniSoft GS UniPile v5.0.0.60 English 32-64-bit
الجمعة 19 مايو 2023, 14:48 من طرف dlhtserv